أخبار عاجلة

رياضة : كيف تحمي نفسك من الجلطات؟.. دكتور جمال شعبان يجيب

رياضة : كيف تحمي نفسك من الجلطات؟.. دكتور جمال شعبان يجيب
رياضة : كيف تحمي نفسك من الجلطات؟.. دكتور جمال شعبان يجيب

الخميس 3 أكتوبر 2024 10:52 صباحاً

نافذة على العالم - قدم الدكتور جمال شعبان استشاري أمراض القلب ورئيس معهد القلب سابقًا عدة نصائح ذهبية للحماية من الجلطات عبر صفحته الرسمية بـ"فيس بوك، مطالبًا بتناول طعام صحي وعدم الإفراط في تناول النشويات و السكريات، و الدهون الحيوانية و المهدرجة( السمن الصناعي).

طرق الحماية من الجلطات

تابع الدكتور جمال شعبان عبر فيس بوك قائلا:"  أن الحماية من الجلطات تبدأ من الطفولة مش من بعد سن الـ ٤٠، عشان نحمي نفسنا من الجلطات لازم نلتزم قدر الإمكان والله المستعان بتنفيذ الوصايا العشر التالية: 

‏‎1- الطعام الصحي الغني بالخضراوات و الفواكه، و عدم الإفراط في تناول النشويات و السكريات، و الدهون الحيوانية و المهدرجة( السمن الصناعي)، و تعويد الأطفال منذ الصغر على الأطعمة المشوية و المسلوقة ، و تجنب المقليات والوجبات السريعة قدر الإمكان ، والاهتمام بوجبة الإفطار  و الإكثار من شرب الماء( كلوا واشربوا ولا تسرفوا).

2- تجنب زيادة الوزن و السمنة.

‏‎3- الرياضة المنتظمة (المشي ٤٥ دقيقة يوميا)

‏‎4- تنظيم الغذاء :- إفطار مبكر - غداء لا يتعدى الساعة ٣ م - عشاء خفيف " زبادي و ثمرة فاكهة" الساعة ٨ م أو بدون.

5- النوم بكمية وكيفية كافية

‏‎6-  لا تدخن ولا تجالس المدخنين- تجنب التدخين تماما و جميع أنواع المخدرات والمكملات والهورمونات والافراط في المسكنات. 

‏‎7- في حالة وجود عوامل الخطورة مثل الضغط و السكر و ارتفاع الكوليسترول يتم التعامل مع هذه الأمراض بكل حزم وحسم، من خلال المتابعة الطبية المنتظمة و العلاج الدوائي المكثف.

‏‎8- حتى الشخص السليم تماماً  ، لا بد أن يتعرض مرة كل سنة على الطبيب للفحص الدوري،  و عمل بعض التحاليل الروتينية ، مثل السكر التراكمي الكولسترول،  وظائف الكلي وظائف الكبد،  صورة الدم الكاملةنسبة ڤيتامين دال، اليوريك أسيد ، وذلك من أجل الاكتشاف المبكر لعوامل الخطورة علي القلب،  فكلما كان اكتشاف الأمراض مبكرا كلما كان العلاج أكثر فاعلية و كانت المضاعفات أقل 

9- الحرص  على تغيير الحالة المزاجية،  بالخروج أسبوعيا

 لكسر روتين الحياة،  و تخفيف ضغوط العمل،  فهذا يساهم إلى حد كبير في تفريغ الطاقة السلبية و إعادة شحن الطاقة الإيجابية ، و الإقبال علي العمل بعد ذلك بشكل أفضل و أكثر صفاءً.

10- تجنب الضغوط النفسية و العصبية قدر الإمكان

 

 


شارك وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بمجموعة من الاجتماعات، نظمها اتحاد أصحاب الأعمال الفرنسي "ميديف إنترناشيونال MEDEF INTERNATIONAL" الذي يضم 7100 شركة فرنسية من مختلف القطاعات، و85 مجلس أعمال؛ وذلك بحضور وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، ورئيس التمثيل التجاري، والرئيس التنفيذي لهيئة الاستثمار، والسفير الفرنسي لدى القاهرة، والسفير المصري لدى باريس، إلى جانب أعضاء مجلس الأعمال المصري الفرنسي ورئيس غرفة التجارة والصناعة الفرنسية.

وشملت تلك الاجتماعات لقاءً موسعًا مع 30 شركة فرنسية في مقر "اتحاد أصحاب الأعمال الفرنسي"MEDEF"؛ للترويج لمناخ الاستثمار في مصر وعرض الفرص الاستثمارية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، كما عقد جلسات متخصصة في قطاعات الهيدروجين والقطاع المالي.

وعقد رئيس اقتصادية قناة السويس، لقاءً مع مسؤولي شركة John Cockeril إحدى الشركات الرائدة في مجال إنتاج معدات وأجهزة التحليل الكهربي ذات القدرات الكبيرة لتوليد الهيدروجين، و ناقش مع الشركة فرص الاستثمار في مجالات الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر، كما بحث سبل التعاون في الصناعات المغذية والمكملة لصناعة الهيدروجين الأخضر بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس؛ حيث تبذل المنطقة الاقتصادية جهود عديدة لتوطين صناعة الهيدروجين الأخضر والتوسع في المجالات الخاصة به.

وعقد لقاء مع شركة ألستوم Alstom لبحث مشروعها الاستراتيجي لتصنيع الوحدات المتحركة (عربات مترو الأنفاق والقطار الكهربي والترام)، الذي يستهدف إنشاء مصنع للمكونات والضفائر الكهربية مخصص للتصدير؛ حيث يعتبر مشروع مترو الأنفاق من أنجح المشروعات التنموية التي تم تنفيذها في إطار التعاون بين مصر وفرنسا.

والتقى رئيس اقتصادية قناة السويس مسؤولي مجموعة Bureau Veritas أحد أبرز المجموعات الرائدة على مستوى العالم في مجال خدمات الاختبار، وإصدار شهادات المطابقة للمواصفات والمعايير الدولية، فضلًا عن مساعدة الشركات للتوافق مع المعايير واللوائح الدولية والمسؤولية الاجتماعية، وأكد  جمال الدين، اهتمام المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بالتعاون مع المجموعة في هذا المجال الهام لمساعدة المستثمرين العاملين داخل الهيئة لتعزيز صادراتهم خاصة للدول الأوروبية.

يذكر أن اتحاد أصحاب الأعمال الفرنسي "ميديف إنترناشيونال Medef" هي أول شبكة من رجال الأعمال في فرنسا، ونحو 70% من الشركات الأعضاء في Medef هي شركات صغيرة ومتوسطة الحجم، كما يقوم الاتحاد بإطلاق عدد من المبادرات الدولية،لتعزيز حرية المؤسسات، وتشجيع ريادة الأعمال من خلال استفادة الشركات من بيئة تشريعية وتنظيمية مواتية في المجالات الاقتصادية والمالية والاجتماعية والبيئية والمجتمعية ونشر أنشطتها في فرنسا وخارجها، وكان "ميديف" قد التقى رئيس مجلس الوزراء المصري في مارس 2022 بمشاركة وفد من الشركات الفرنسية.


شاركت الدكتورة داليا الهواري، نائب الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، في ورشة عمل بعنوان "مراجعة ديناميكيات الأعمال"، بحضور الدكتور أندرو جرين، الخبير الاقتصادي من منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، والدكتورة هبة يوسف، مدير وحدة متابعة البرنامج القُطري بوزارة التخطيط والمتابعة والتنمية الاقتصادية.
وقالت الدكتورة داليا الهواري إن مشروع "مراجعة ديناميكيات الأعمال" أحد الركائز الرئيسية للشراكة الممتدة بين مصر ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، حيث يعمل المشروع على استخدام البرامج الإحصائية لفهم طبيعة الأعمال في مصر، ومتابعة أداء الشركات وحركة دخولها وخروجها من وإلى السوق المصري، وبالتالي حساب تأثيرها على خلق فرص العمل، ما يوفر لصانع القرار معلومات كافية عن السوق، كما تدعم منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية جهود الحكومة المصرية بتوفير دراسات وافية عن أفضل الممارسات والتجارب حول العالم، ما ينتج عنه إقرار سياسات ملائمة لاحتياجات السوق المصري وأولويات خطط التنمية الوطنية. 
وأضافت الدكتورة داليا الهواري أن الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة شاركت بفاعلية في دعم مشروع "مراجعة ديناميكيات الأعمال" من خلال توفير جميع البيانات الخاصة بأداء الشركات، والقواعد والقوانين التنظيمية الخاصة ببيئة الاستثمار، وتدفقات الاستثمار القطاعية والإقليمية، مما ساعد على بناء صورة أوضح للاقتصاد المصري، والأهم المشاركة في تقديم التوصيات وأوراق السياسات الاقتصادية بما يتفق مع الأهداف التنموية للدولة.
وأكدت الدكتورة داليا الهواري أن الشراكة بين الحكومة المصرية ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية إحدى الركائز الهامة لتشكيل الاستراتيجيات الاقتصادية المستقبلية لمصر، وتحسين وتعزيز بيئة الأعمال من أجل تحقيق معدلات نمو مرتفعة وخلق فرص عمل مستدامة.
شارك في ورشة العمل ممثلو منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، والسجل التجاري، والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، وهيئة الرقابة المالية،  والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، ومصلحة الضرائب المصرية، وهيئة التنمية الصناعية، والهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، والهيئة القومية للتأمين الاجتماعي.


شارك وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بمجموعة من الاجتماعات، نظمها اتحاد أصحاب الأعمال الفرنسي "ميديف إنترناشيونال MEDEF INTERNATIONAL" الذي يضم 7100 شركة فرنسية من مختلف القطاعات، و85 مجلس أعمال.

جاء ذلك بحضور وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، ورئيس التمثيل التجاري، والرئيس التنفيذي لهيئة الاستثمار، والسفير الفرنسي لدى القاهرة، والسفير المصري لدى باريس، إلى جانب أعضاء مجلس الأعمال المصري الفرنسي ورئيس غرفة التجارة والصناعة الفرنسية، وشملت تلك الاجتماعات لقاءً موسعًا مع 30 شركة فرنسية في مقر "اتحاد أصحاب الأعمال الفرنسي"MEDEF"؛ للترويج لمناخ الاستثمار في مصر وعرض الفرص الاستثمارية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، كما عقد جلسات متخصصة في قطاعات الهيدروجين والقطاع المالي.


وعقد رئيس اقتصادية قناة السويس كذلك لقاءً مع مسؤولي شركة John Cockeril إحدى الشركات الرائدة في مجال إنتاج معدات وأجهزة التحليل الكهربي ذات القدرات الكبيرة لتوليد الهيدروجين، و ناقش مع الشركة فرص الاستثمار في مجالات الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر، كما بحث سبل التعاون في الصناعات المغذية والمكملة لصناعة الهيدروجين الأخضر بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس؛ حيث تبذل المنطقة الاقتصادية جهود عديدة لتوطين صناعة الهيدروجين الأخضر والتوسع في المجالات الخاصة به.
كما عقد السيد/ وليد جمال الدين، لقاء مع شركة ألستوم Alstom لبحث مشروعها الاستراتيجي لتصنيع الوحدات المتحركة (عربات مترو الأنفاق والقطار الكهربي والترام)، الذي يستهدف إنشاء مصنع للمكونات والضفائر الكهربية مخصص للتصدير؛ حيث يعتبر مشروع مترو الأنفاق من أنجح المشروعات التنموية التي تم تنفيذها في إطار التعاون بين مصر وفرنسا.
فيما التقى رئيس اقتصادية قناة السويس مسؤولي مجموعة Bureau Veritas أحد أبرز المجموعات الرائدة على مستوى العالم في مجال خدمات الاختبار، وإصدار شهادات المطابقة للمواصفات والمعايير الدولية، فضلًا عن مساعدة الشركات للتوافق مع المعايير واللوائح الدولية والمسؤولية الاجتماعية، وأكد السيد/ وليد جمال الدين، اهتمام المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بالتعاون مع المجموعة في هذا المجال الهام لمساعدة المستثمرين العاملين داخل الهيئة لتعزيز صادراتهم خاصة للدول الأوروبية.
تجدر الإشارة إلى أن اتحاد أصحاب الأعمال الفرنسي "ميديف إنترناشيونال Medef" هي أول شبكة من رجال الأعمال في فرنسا، ونحو 70% من الشركات الأعضاء في Medef هي شركات صغيرة ومتوسطة الحجم، كما يقوم الاتحاد بإطلاق عدد من المبادرات الدولية،لتعزيز حرية المؤسسات، وتشجيع ريادة الأعمال من خلال استفادة الشركات من بيئة تشريعية وتنظيمية مواتية في المجالات الاقتصادية والمالية والاجتماعية والبيئية والمجتمعية ونشر أنشطتها في فرنسا وخارجها، وكان "ميديف" قد التقى رئيس مجلس الوزراء المصري في مارس 2022 بمشاركة وفد من الشركات الفرنسية.


تمكن ضباط الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة منطقة جنوب الصعيد فرع سوهاج بالإشتراك مع ضباط وحدة مباحث قسم شرطة طهطا شمال محافظة سوھاج من ضبط عاملة في العقد السادس من العمر تقيم بدائرة بدائرة القسم لقيامها بالنصب على 11 شخصا والإستيلاء منهم على مبالغ مالية بلغت 750 ألف جنيه بزعم إستثمارها وتوظيفها فـي مجال تجارة الملابس الجاهزة مقابل أرباح سنوية إلا أنها لم تف بوعدها أو رد المبالغ المالية التي استولت عليها وجرى التحفظ على المتهمة وأخطرت النيابة العامة للتحقيق .

تلقى اللواء صبري صالح عزب مساعد وزير الداخلية لأمن سوهاج إخطارًا من اللواء محمود طه مدير إدارة البحث الجنائي يفيد بورود محضرا لقسم شرطة طهطا من الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة "منطقة جنوب الصعيد" يتضمن بلاغ "أسماء . م . ش . م" 32 حاصلة علي دبلوم تجارة تقيم دائرة القسم وعدد "10" آخرين يقيمون بدائرة مركز طهطا بتضررهم من "أمال . ع . ع . ع" 60 سنة عاملة تقيم قيمه دائرة القسم لقيامها بالنصب عليهم والحصول منهم علي مبالغ مالية بلغت جملتها " 750.000 " سبعمائة وخمسون ألف جنيه بزعم إستثمارها وتوظيفها فـي مجال تجارة الملابس الجاهزة مقابل حصولهم على أرباح سنوية تقدر بـ 20 % من قيمة رأس المال إلا أنها توقفت عن سداد أصول المبالغ المالية وأرباحها واستولت عليها دون رد .

  عقب استصدار اذن النيابة تم ضبط المتهمة وبمواجهتها أقرت بإرتكاب الواقعة وتعهدت برد المبالغ المالية، وتم تحرير المحضر اللازم بالواقعة وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيقات .

وفي سياق آخر شهد مركز سوهاج وقوع مشاجرة بسبب خلافات الجيرة نتج عنها إصابة عامل في منتصف العقد الرابع من العمر باشتباه كسر بعظام الجمجمة ونزيف بالمخ وجرى ضبط طرفي المشاجرة وبحوزة الأول من الطرف الثاني عصا شوم ونقل المصاب لمستشفى سوهاج الجامعي الجديدة لتلقي العلاج وأخطرت النيابة العامة للتحقيق .

تلقى اللواء صبري صالح عزب مساعد وزير الداخلية لأمن سوهاج إخطارًا من العميد نور عمر رئيس مباحث المديرية يفيد تلقي مركز شرطة سوهاج بلاغًا بوجود مشاجرة ومصاب بدائرة المركز .

إنتقل لمحل الواقعة مأمور وضباط وحدة مباحث المركز وبالفحص تبين أن طرفيها كل من :- طرف أول "أحمد . م . ح . م" 35 سنة عامل مصاباً باشتباه كسر بعظام الجمجمة ونزيف بالمخ وتم نقله لمستشفى سوهاج الجامعي الجديدة وشقيقه "ياسر . م . ح . م" 43 سنة عامل، وطرف ثان "أحمد . ص . ح . ت" 30 سنة عامل ونجل عمه "محمد . ح . ح . ت" 50 سنة عامل الطرفان يقيمان بذات الناحية . 

وتم ضبط طرفي المشاجرة وبحوزة الأول من الطرف الثاني "عصا شوم" وبسؤالهما تبادلا الإتهامات فيما بينهما بتعدي كل منهما على الآخر بالسب والضرب وقيام الأول من الطرف الثاني بإحداث إصابة الأول من الطرف الأول بالعصا المضبوطه بحوزته بسبب خلافات الجيرة، وتحرر عن ذلك المحضر اللازم وأخطرت النيابة العامة لتتولى التحقيقات .


أصدر رئيس محكمة شمال القاهرة، قرار بالموافقة على الطلب المقدم من نقيب محامي شمال القاهرة، بوجود سيارة إسعاف من الساعة الثامنة صباحا وحتى الساعة الخامسة عصرًا داخل المحكمة.
وجاء في الطلب أن تواجد هذه السيارة لخدمة المحامين وأعضاء النيابة العامة والقضاء والموظفين لتقديم الإسعافات الأولية في حال حدوث أية أزمة.

وفى سياق اخر قرر وزير العدل المستشار عدنان فنجري، إنشاء 12 دائرة جنايات أول درجة و4 دوائر جنايات مستأنفة في محكمة استئناف القاهرة.

ونص القرار رقم 5501 لسنة 2024 على أن يكون مقرها مجمع المحاكم الكائن بمركز التأهيل والإصلاح بمدينة 15 مايو في حلوان بمحافظة القاهرة.

وتختص دوائر جنايات أول درجة بنظر القضايا التي تختص بها قانونا والمقيدة بأقسام شرطة (15 مايو ـ التبين ـ المعصرة ـ حلوان ـ المعادي ـ دار السلام).

وتختص دوائر الجنايات المستأنفة بنظر استئناف الأحكام الصادرة من دوائر جنايات أول درجة المشار إليها في الفقرة السابقة وغيرها مما تختص به قانونا.

ونبه على الإدارات المختصة بوزارة العدل والنيابة العامة تنفيذ هذا القرار.

وبدأ العمل بهذا القرار من أول شهر أكتوبر 2024. 

وجاء بعد الاطلاع على الدستور، وعلى قانون العقوبات، وعلى قانون الإجراءات الجنائية، وعلى القانون رقم 46 لسنة 1972 بشأن السلطة القضائية.


قال الدكتور حامد فارس، أستاذ العلاقات الدولية، إنّ إسرائيل ترتكب جرائم حرب مكتملة الأركان في لبنان، كونها تستخدم أسلحة محرمة دوليا من خلال القنابل الفسفورية والتي من المفترض عدم إلقائها على المدنيين بهذا الشكل الفج، مما يؤكد أنّ الاحتلال الإسرائيلي لا يعتني بالمدنيين، موضحا أنّها تستخدم حجة حزب الله في سبيل تنفيذ مخططاتها الواضحة، فضلا عن السعي بقوة نحو إعادة احتلال جنوب لبنان مرة أخرى.

الطائرات المسيرة

وأضاف «فارس»، خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أنّ الطائرات المسيرة التي انطلقت من اليمن باتجاه تل أبيب تعد دليلا قاطعا على أنّ لا أمن ولا أمان لإسرائيل إلا من خلال الحلول الدبلوماسية والسياسية، وأنّ الرهان على الحل العسكري لن يؤتي أُكله وسيؤدي إلى تهديد الأمن القومي الإسرائيلي.

دولة الاحتلال

وواصل، أنّ بنيامين نتنياهو رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي يسعى إلى توسيع رقعة الصراع وعدم وقف هذه الحرب، مشيرا إلى أنّه انتقل من قطاع غزة بعد تدميره واحتلاله إلى لبنان، لافتا إلى أنّ نتنياهو الآن يتحجج بوجود حزب الله وعودة سكان شمال، وذلك في إطار سعيه نحو التصعيد وإتمام العملية البرية.
 


تنظر محكمة جنايات شمال القاهرة، بعد قليل، محاكمة مطرب المهرجانات مجدي شطة وآخر في اتهامهما بتعاطي المخدرات والاتجار بها بمنطقة المرج.

كانت النيابة العامة قد أحالت المتهم مجدي شطة وميكانيكي لمحكمة الجنايات المختصة بدائرة محكمة استئناف القاهرة، ووجهت النيابة العامة للمتهم الأول تهمة إحراز بقصد الاتجار جوهر مخدر في غير الأحوال المصرح بها قانونًا.

كما تضمنت الاتهامات الموجهة له بأمر الإحالة، أنه أحرز بغير ترخيص سلاحًا ناريًا على النحو المبين بالأوراق، وأحرز ذخائر (طلقة) مما تستعمل على السلاح الناري آنف البيان دون أن يكون مرخصًا له بحيازتها أو إحرازها.

وأحرز بقصد التعاطي مخدر حشيش، كما أحرز بقصد التعاطي جوهرًا مخدرًا بنزودیازبین، وأحرز بقصد التعاطي أيضًا جوهرا مخدرًا "بربجابالين" في غير الأحوال المصرح بها قانونًا.

 كما أسندت النيابة العامة للمتهم الثاني مجدي مختار الشهير بـ"مجدي شطة"، أنه أحرز بقصد التعاطي جوهرًا مخدرًا في غير الأحوال المصرح بها قانونًا على النحو المبين بالأوراق.

ترجع تفاصيل الواقعة أثناء مرور قوة أمنية من قسم شرطة المرج بمديرية أمن القاهرة شاهدت سيارة يستقلها أحد الأشخاص، وباستيقافها لاستطلاع الحالة الأمنية والاطّلاع على هوية قائدها، أشهر السائق لهم بطاقته الشخصية ليؤكد لهم أنه مطرب المهرجانات المعروف مجدي شطة، وبمحاولة القوة الأمنية تفتيشه اعترض، مؤكدًا أنه لا يحمل معه أي ممنوعات، وأنه شخصية معروفة.

وبتفتيشه عُثر بحوزته على لفافة بداخلها مخدر الآيس، وبمناقشته أنكر علاقته بها، فاصطحبته القوة الأمنية إلى قسم شرطة المرج للتحقيق معه ومعرفة أسباب حيازته للمواد المخدرة.

وتحرر المحضر بالواقعة، وخضع مطرب المهرجانات مجدي شطة للتحقيق من قبل رجال النيابة العامة عقب إحالته من قسم شرطة المرج بتهمة حيازة مواد مخدرة.

 


يحل فريق مانشستر يونايتد الإنجليزي ضيفًا ثقيلًا على بورتو البرتغالي في المباراة المرتقبة التي ستجمعهما اليوم على ملعب الدراجاو، ضمن منافسات الجولة الثانية من الدوري الأوروبي لكرة القدم.

يدخل فريق مانشسنر يونايتد المباراة بقيادة المدرب إريك تين هاج وعينه على النقاط الثلاثة، حيث يبحث العملاق الأحمر عن أول انتصار له بالبطولة بعد التعادل في الجولة الأولى مع فريق تفينتي أنشخيده الهولندي.

بينما يدخل فريق بورتو المباراة بشعار لا بديل عن الفوز، حيث يخوض الفريق البرتغالي اللقاء متأثرًا بالهزيمة التي تعرض لها في الجولة الأولى بنتيجة 2-3 غلى يد بودو غليمت النرويجي.

موعد مباراة مانشستر يونايتد وبورتو اليوم:

ومن المقرر أن تنطلق مباراة مانشستر يونايتد ضد بورتو في تمام الساعة 10:00 مساءً بتوقيت القاهرة ومكة المكرمة، 11:00 بتوقيت أبو ظبي.

وستذاع مباراة مانشستر يونايتد وبورتو عبر قناة beIN Sports HD 1 الحاصلة على حقوق نقل الدوري الأوروبي في الشرق الأوسط، بصوت المعلق الرياضي حسن العيدروس.


شهد مركز سوهاج وقوع مشاجرة بسبب خلافات الجيرة نتج عنها إصابة عامل في منتصف العقد الرابع من العمر باشتباه كسر بعظام الجمجمة ونزيف بالمخ وجرى ضبط طرفي المشاجرة وبحوزة الأول من الطرف الثاني عصا شوم ونقل المصاب لمستشفى سوهاج الجامعي الجديدة لتلقي العلاج وأخطرت النيابة العامة للتحقيق .

تلقى اللواء صبري صالح عزب مساعد وزير الداخلية لأمن سوهاج إخطارًا من العميد نور عمر رئيس مباحث المديرية يفيد تلقي مركز شرطة سوهاج بلاغًا بوجود مشاجرة ومصاب بدائرة المركز .

إنتقل لمحل الواقعة مأمور وضباط وحدة مباحث المركز وبالفحص تبين أن طرفيها كل من :- طرف أول "أحمد . م . ح . م" 35 سنة عامل مصاباً باشتباه كسر بعظام الجمجمة ونزيف بالمخ وتم نقله لمستشفى سوهاج الجامعي الجديدة وشقيقه "ياسر . م . ح . م" 43 سنة عامل، وطرف ثان "أحمد . ص . ح . ت" 30 سنة عامل ونجل عمه "محمد . ح . ح . ت" 50 سنة عامل الطرفان يقيمان بذات الناحية . 

وتم ضبط طرفي المشاجرة وبحوزة الأول من الطرف الثاني "عصا شوم" وبسؤالهما تبادلا الإتهامات فيما بينهما بتعدي كل منهما على الآخر بالسب والضرب وقيام الأول من الطرف الثاني بإحداث إصابة الأول من الطرف الأول بالعصا المضبوطه بحوزته بسبب خلافات الجيرة، وتحرر عن ذلك المحضر اللازم وأخطرت النيابة العامة لتتولى التحقيقات .

وفي سياق آخر تمكن ضباط الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة منطقة جنوب الصعيد فرع سوهاج بالإشتراك مع ضباط وحدة مباحث قسم شرطة طهطا شمال محافظة سوھاج من ضبط عاملة في العقد السادس من العمر تقيم بدائرة بدائرة القسم لقيامها بالنصب على 11 شخصا والإستيلاء منهم على مبالغ مالية بلغت 750 ألف جنيه بزعم إستثمارها وتوظيفها فـي مجال تجارة الملابس الجاهزة مقابل أرباح سنوية إلا أنها لم تف بوعدها أو رد المبالغ المالية التي استولت عليها وجرى التحفظ على المتهمة وأخطرت النيابة العامة للتحقيق .

تلقى اللواء صبري صالح عزب مساعد وزير الداخلية لأمن سوهاج إخطارًا من اللواء محمود طه مدير إدارة البحث الجنائي يفيد بورود محضرا لقسم شرطة طهطا من الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة "منطقة جنوب الصعيد" يتضمن بلاغ "أسماء . م . ش . م" 32 حاصلة علي دبلوم تجارة تقيم دائرة القسم وعدد "10" آخرين يقيمون بدائرة مركز طهطا بتضررهم من "أمال . ع . ع . ع" 60 سنة عاملة تقيم قيمه دائرة القسم لقيامها بالنصب عليهم والحصول منهم علي مبالغ مالية بلغت جملتها " 750.000 " سبعمائة وخمسون ألف جنيه بزعم إستثمارها وتوظيفها فـي مجال تجارة الملابس الجاهزة مقابل حصولهم على أرباح سنوية تقدر 

بـ 20 % من قيمة رأس المال إلا أنها توقفت عن سداد أصول المبالغ المالية وأرباحها واستولت عليها دون رد .    

عقب استصدار اذن النيابة تم ضبط المتهمة وبمواجهتها أقرت بإرتكاب الواقعة وتعهدت برد المبالغ المالية، وتم تحرير المحضر اللازم بالواقعة وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيقات .


يقام ريستال لآلة الكوتو اليابانية بدار الأوبرا  برئاسة الدكتورة لمياء زايد، تقدمه العازفة اليابانية يوكو نيشي بمصاحبة عازف العود المصري ماريو سعيد، وذلك في السابعة مساء اليوم، الخميس على المسرح الصغير، ضمن خطط وزارة الثقافة الهادفة إلي مد جسور التعاون الإبداعي مع مختلف دول العالم، بالتعاون مع سفارة اليابان بالقاهرة.

يتضمن برنامج الحفل، باقة من المؤلفات اليابانية والعربية الشهيرة، منها "ساكورا ساكورا، أنت عمري، مثل الطائر، قصائد الربيع، ضوء القمر، وأغنية من فيلم قصر في السماء.

جدير بالذكر أن آلة الكوتو هي آلة موسيقية يابانية تقليدية تشبه آلة القانون، تحتوي على ١٣ وتراً  أو اقل مثبتاً على دعائم فوق جسم رنان مجوف طويل، ويتم العزف عليها بالنقر باستخدام الريشة أو أصابع اليد اليمنى، مع دفع أو جذب الأوتار باليد اليسرى لتغيير حدة الصوت.


نظم مركز تنمية الحرف بالأقصر ورشة عمل بعنوان: "إعادة تدوير المخلفات البلاستيكية"،  استهدفت عدد 25 طالب وطالبة من طلاب مدرسة الشهيد أحمد علي يوسف الابتدائية بالبياضية.

وحاضر فيها دكتورة رضا عطا الله مدير مركز تنمية الحرف اليدوية والتقليدية بجامعة الأقصر،  وتناولت خلال الورشة التعريف بالمبادرة الرئاسية بداية جديدة لبناء الانسان، ثم التعرف علي خطورة المخلفات البلاستيكية علي البيئة والصحة العامة ، وبعد ذلك تم تنفيذ بعض النماذج لأعمال إعادة تدوير البلاستيك في صناعة المقلمة والمزهرية وقصيص زرع وحصالة وماج، وبعض الاشكال الأخري المفضلة لدي الأطفال.

ومن أهم مخرجات الورشة  إكساب أطفال المدارس الابتدائية  مهارات التشكيل والقص واللصق باستخدام خامات بسيطة وآمنة من جهة، واعادة لتدوير المخلفات البلاستيكية كزجاجات المياه والعصائر والمياه الغازية من جهة أخري، وإشراك أطفال المراحل الابتدائية بمحافظة الأقصر في المحافظة على البيئة من الاثر السلبي للمخلفات البلاستيكية، إلي جانب إدراج أنماط وألوان مختلفة من الأنشطة وورش العمل داخل الصفوف الدراسية للمراحل الابتدائية لتعميق الهوية الوطنية بضرورة الحفاظ علي مجتمعاتنا نظيفة صحية وآمنة.

أشرف علي تنفيذ ورشة العمل د.هناء حامد مدير الإدارة العامة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وعدد من مسئولي الإدارة، و إيمان محمد  رئيس قسم الموهوبين بمديرية التربية والتعليم ، ونوال محمد  مكتب خدمة المجتمع وتنمية البيئة بكلية الحاسبات والمعلومات جامعة الأقصر.

 

جاء ذلك تفعيلاً للمبادرة الرئاسية (بداية جديدة لبناء الإنسان)، وتحت رعاية الدكتورة صابرين جابر عبد الجليل- القائم بأعمال رئيس جامعة الأقصر،  وبالتعاون بين مركز تنمية الحرف اليدوية والتقليدية والمشروعات الصغيره ومتناهية الصغر بجامعة الأقصر و إدارة الموهوبين بمديرية التربية والتعليم بالأقصر.


قال أحمد الصفدي، الكاتب والباحث السياسي، إنّ عمليات الاحتلال الإسرائيلي في لبنان تستعيد نموذج موجود بالفعل من خلال الحرب على قطاع غزة وتدمير منازلها وجامعاتها ومساجدها وقتل المدنيين بدم بارد، موضحا أنّ مدينة خان يونس تشهد اليوم 83 شهيدا دون سبب، وذلك بعيدا الاشتباكات في رفح التي انخفضت بسبب سحب قوات الاحتلال الإسرائيلي إلى لبنان.

اللبنانيين في لبنان وبيروت

وأضاف «الصفدي»، خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أنّ قوات الاحتلال الإسرائيلي تستهدف كل اللبنانيين في لبنان وبيروت وكل أنحائها وليس في الضاحية الجنوبية فقط كما يدعون بحجة أنّها مقر حزب الله، مشيرا إلى أنّ إسرائيل وحكومتها بقيادة بنيامين نتنياهو رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي تريد الإيغال بالدم العربي والإسلامي والفلسطيني واللبناني.

قوات الاحتلال الإسرائيلي

وأردف الباحث السياسي أنّ المقاومون في لبنان خرجوا من الأرض لمجابهة قوات الاحتلال الإسرائيلي، كما أنّهم أوقعوا خسائر في صفوف الاحتلال من خلال قتل 8 جنود و 7  جرحى بشكل حرج، فضلا عن إصابة 30 آخرين نتيجة قوى حزب الله التي تتصدى لهم على الحدود.
 


تنظم بدار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتورة لمياء زايد وبالتعاون مع المركز الثقافي الروسي بالقاهرة، حفلين لرباعى كونسرفتوار موسكو (روسيا)، ضمن خطة وزارة الثقافة لدعم العلاقات الثقافية بين مصر وروسيا ونشر جميع ألوان الثقافة والفنون.

يقام الحفل الأول في الثامنة والنصف مساء الخميس ٣ أكتوبر على مسرح أوبرا دمنهور، والحفل الثاني مساء الجمعة ٤ أكتوبر على المسرح الصغير .

يتضمن برنامج الحفلين باقة من المؤلفات الموسيقية والغنائية العالمية، من بينها "كانزون" للكلارينيت والأوتار لتانييف، "إنه جيد هنا" لرحمانينوف، أغنية "عذراء الثلج" بعنوان "مع الصديقات من أجل التوت" لريمسكي كورساكوف، "النغم" من مجموعة "ذكريات مكان عزيز" للكمان والبيانو، و"فالس شيرزو" للكمان والبيانو لتشايكوفسكي. كما يشمل البرنامج السوناتا رقم ٧ الختام لبروكوفييف، أغنية لوريتا من أوبرا "جياني شيتشي" لبوتشيني، كوبليه أديل من أوبريت "الخفاش" لشتراوس، رابسودي "الغجرية" للكمان والأوركسترا لرافيل، وأغنية غجرية من أوبرا "كارمن" لبيزيه.

يقدم الرباعي المكون من" نونا ليبارتيلياني (كلارينيت)، لادا ميركوليفا (سوبرانو)، ألكسندر بولتوراتسكي (كمان)، وفلاديمير فيشنيفسكي (بيانو) هذه الأعمال بروح من الإبداع الفني المتميز.


بعث المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، برقية تهنئة إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بمناسبة الاحتفال بالذكرى الحادية والخمسين لنصر أكتوبر العظيم .

جاء نص برقية التهنئة : " ستظل ملحمة السادس من أكتوبر عام ١٩٧٣، علامة فارقة ومؤثرة فى التاريخ السياسي والعسكري لمصر والمنطقة، ودرسا عملياً قاسياً لكل من تسول له نفسه الاعتداء على شبر واحد من أرض مصر.. نتذكر من خلالها تضحيات أبطالنا من رجال القوات المسلحة الذين هانت عليهم أرواحهم الطاهرة الزكية، ولم تهن مكانة الوطن في قلوبهم؛ فقهروا المستحيل وسطروا أروع صور البطولة التي سجلها التاريخ بحروف من نور ليحيا كل مصري وعربي كريماً مرفوع الهامة فخور بانتمائه لوطنه وأمته. "

وتابع رئيس مجلس النواب : " وبمناسبة حلول الذكرى الحادية والخمسين لهذا النصر العظيم، يشرفني أن أتقدم إلى سيادتكم - بالأصالة عن نفسي وبالإنابة عن أعضاء مجلس النواب – بأسمى أيات التهاني وأطيب الأمنيات، راجيا العلي القدير أن تبقى مصر أرض الكنانة قيادة وشعبا في عزة ومنعة إلى يوم الدين، إنه تعالى نعم المولى ونعم النصير. " 

وكل عام وسيادتكم بخير.


يواصل أعضاء نموذج محاكاة مجلس الشيوخ بوزارة الشباب والرياضة ، عقد لقاءاتهم المستمرة بين لجانه الفرعية المتنوعة والمتخصصة في مختلف المجالات لمناقشة الموضوعات والقضايا المطروحة علي الساحة ، عبر تقنية الفيديو  كونفرانس ، وكذلك الاستماع إلي رؤي وأفكار أعضائه ، ومناقشتها للوصول إلي مقترحات قابلة للتنفيذ علي أرض الواقع لتعود بالنفع والفائدة على المواطن المصرى، بتوجيهات الدكتور أشرف صبحي ، وزير الشباب والرياضة .

وعقب انتهاء انتخابات تشكيل هيئة مكتب نموذج محاكاة مجلس الشيوخ، واللجان النوعية بالنموذج،عقدت كل من لجان :-

اولًا - لجنة الشؤون المالية والاقتصادية والاستثمار لمناقشة اجتماعات لمناقشة مقترح وثيقة السياسات الضريبية لمصر 2024 – 2030.

ثانيًا - لجنة التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات اجتماعا لمناقشة القرارات الجديدة للسيد وزير التربية والتعليم ، وكذلك وضع خطة لتنفيذ تدريبات لأعضاء النموذج فى مجال التكنولوجيا والاتصالات.

ثالثًا - لجنه الصحة والسكان اجتماعا لبحث سبل مواجهه أزمة نقص الأدوية.

رابعًا - لجنة السياحة والآثار والثقافة والإعلام اجتماعا لتنظيم زيارات للجنة السياحة بمجلس الشيوخ وكذلك زيارة لوزارة السياحة ووضع خطه للترويج الإعلامي للمتحف الكبير .

خامسًا -لجنة الإسكان والإدارة المحلية والنقل اجتماعا لمناقشة عدد من الموضوعات ذات الشأن الداخلي وتقديم عدد من التوصيات.

سادسًا - لجنه الشباب والرياضة اجتماعا لبحث ومناقشة قانون الرياضة.

سابعًا - لجنة الشؤون الخارجية اجتماعا لتنظيم معارض دولية ،لترويج صناعة الأثاث ،والاستفادة من وجود السفارات المصرية في كل دول العالم والملحقات التجارية وبحث إمكانية تنفيذ تلك المعارض بما يسهم في تنشيط حركة بيع الأثاث المصنع في مصر، والذي يعد صناعة مصرية أصيلة.

ثامنًا - اللجنة الدينية اجتماعا لمناقشة تنفيذ فكرة البودكاست لنشر الوعي والمفاهيم الدينية الصحيحة ،ونبذ الأفكار المتطرفة داخل المجتمع.

سابعًا - فريق الميديا والإعلام اجتماعا لمناقشة الخطة الموضوعة للتسويق الإعلامي لكافة أخبار وأنشطة النموذج علي السوشيال ميديا.

ومن جانبهم، يؤكد أعضاء نموذج محاكاة مجلس الشيوخ على تقديم كافة سبل التعاون والدعم والعمل علي قدم وساق بروح الفريق الواحد لتعظيم الاستفادة من الفرصة العظيمة بتواجدهم داخل نموذج محاكاة مجلس الشيوخ التابع لوزارة الشباب والرياضة في التدريب، ومحاكاة الواقع الفعلي والمشاركة في رسم السياسات وصنع القرار لأنهم شريك أساسي في بناء وتنمية المجتمع ،تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية.

 


تنطلق أولى فعاليات "منصة الحكواتي" فى النسخة السابعة من مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما برئاسة الدكتور أسامة رؤوف، مساء اليوم، الخميس، على مسرح ساحة مركز الهناجر للفنون.

تقدم المنصة التى تشرف عليها الفنانة الحكواتية مي عبد السلام، فى السادسة والنصف مساء، على مسرح ساحة مركز الهناجر للفنون بأرض دار الأوبرا المصرية، عرض تفاعلي لكل محبي فن الحكي، للمشاركة في تجربة الكتابة والحكي.

كما تقدم المنصة، فى السادسة والنصف من مساء الجمعة المقبل، عرض حكي بعنوان "حكايات مصرية" يقدمه مجموعة من الحكائين من مختلف مدارس الحكي وهم : "علياء سامي، دينا هريدي، محمد زوام، علي عبداللطيف، محمد حافظ، نرمين العطار، لمياء عاشور، طارق رجب، سالمة عصام، هالة الهواري"، على مسرح ساحة مركز الهناجر للفنون.

مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما

تقام الدورة السابعة لمهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما، تحت رعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة، في الفترة من 1 حتى 5 أكتوبر الجاري، ويشارك فيها عدد من الدول العربية والأجنبية هم : "مصر وفلسطين والمغرب والإمارات والسودان والأردن وتونس والعراق والجزائر وسلطة عمان والسعودية والكويت ولبنان وكندا واليونان وأسبانيا وكوريا وإيطاليا والمجر" .


رصد رجال الإدارة العامة للمرور بوزارة الداخلية، 1569 مخالفة للسيارات، بسبب عدم التزامهم بتركيب الملصق الإلكتروني؛ الذي يسهم في وضع نظام آلي لفحص المركبات أمنيا، والتعرف على السيارات المطلوبة والمنتهية التراخيص، والمساعدة في تسجيل المخالفات بطريقة إلكترونية موحدة على المواطنين بكافة أنحاء الجمهورية.

تحرير 1569 مخالفة للسيارات


ويساعد الملصق في التعرف على السيارات التي انتهت فترة السماح بتواجدها داخل البلاد، عن طريق المنافذ الجمركية، وكذلك سيارات المناطق الحرة، فضلا عن رفع معدلات ضبط السيارات المبلغ بسرقتها، عن طريق إدراجها بشكل إلكتروني بما يضمن سرعة ضبطها.

كما يتيح الملصق الإلكتروني إمكانية حصر أماكن الكثافات المرورية، وإخطار غرف عمليات إدارات المرور بها، لتتمكن من إرشاد مستخدمي الطرق لأفضل المسارات البديلة؛ وذلك من خلال ربط الملصق الإلكتروني مع مركز معلومات المرور إلكترونيا.




 


التقى الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، الكابتن جمال الغندور الحكم الدولي السابق ورئيس لجنة الحكام الأسبق بحضور الأستاذ جمال علام رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم، وخالد الدرندلي نائب رئيس مجلس إدارة الاتحاد المصري لكرة القدم.

وصرح محمد الشاذلي المتحدث الرسمي لوزارة الشباب والرياضة أن اللقاء تناول  العديد من القضايا المتعلقة بالتحكيم المصري، حيث استمع وزير الشباب والرياضة إلى آراء ووجهات نظر الكابتن جمال الغندور حول سبل تطوير التحكيم المصري والارتقاء به إلى المستوى الدولى المطلوب.

واضاف المتحدث الرسمي أن الوزير أكد خلال اللقاء  على أهمية الاستفادة من كافة المساهمات والرؤي المعنية بتطوير ونهضة المنظومة الرياضية بكافة مفرداتها، مشيراً إلى أن الوزارة تولي اهتماماً كبيراً بتطوير منظومة التحكيم وتوفير كافة الإمكانيات اللازمة لذلك دون التدخل فى أية تفاصيل فنية منوطة بالأساس وكلية بالاتحاد المصري لكرة القدم.

وأشار المتحدث الرسمي للوزارة عن تقديم الكابتن جمال الغندور الشكر والتقدير لوزير الشباب والرياضة على استقباله، مؤكداً استعداده التام للعمل من أجل تطوير التحكيم المصري.


واصلت النيابة العامة بشمال الجيزة، تحقيقاتها في واقعة مصرع عامل سقط من أعلى سلم خشبي أثناء إصلاحه عامود إنارة بمنطقة أوسيم، حيث صرحت بدفن الجثة، وطلبت تحريات المباحث حول الواقعة للوقوف على ظروفها وملابساتها.

كانت تلقت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الجيزة، إخطارًا من المقدم محمد طبلية رئيس مباحث مركز شرطة أوسيم، يفيد بورود إشارة من غرفة عمليات شرطة النجدة بسقوط عامل من علو بدائرة المركز.

على الفور انتقل رجال المباحث لمكان وبالفحص تبين العثور على جثة "إسلام. أ" 50 سنة، عامل بشركة الكهرباء إثر سقوطه من أعلى سلم خشبي أثناء إصلاح عامود إنارة، وتم نقل الجثة إلى ثلاجة المستشفى تحت تصرف النيابة العامة التي صرحت بدفن الجثة.

وفي سياق آخر تنظر محكمة جنايات شمال القاهرة، بعد قليل، محاكمة مطرب المهرجانات مجدي شطة وآخر في اتهامهما بتعاطي المخدرات والاتجار بها بمنطقة المرج.

كانت النيابة العامة قد أحالت المتهم "مجدي شطة" وآخر ميكانيكي لمحكمة الجنايات المختصة بدائرة محكمة استئناف القاهرة، بعدما وجهت للمتهم الأول تهمة إحراز بقصد الاتجار جوهر مخدر في غير الأحوال المصرح بها قانونًا.

كما تضمنت الاتهامات الموجهة له بأمر الإحالة، أنه أحرز بغير ترخيص سلاحًا ناريًا على النحو المبين بالأوراق، وأحرز ذخائر (طلقة) مما تستعمل على السلاح الناري آنف البيان دون أن يكون مرخصًا له بحيازتها أو إحرازها.

وأحرز المتهم بقصد التعاطي مخدر حشيش، كما أحرز بقصد التعاطي جوهرًا مخدرًا بنزودیازبین، وأحرز بقصد التعاطي أيضًا جوهرا مخدرًا "بربجابالين" في غير الأحوال المصرح بها قانونًا.

ترجع تفاصيل الواقعة، أنه أثناء مرور قوة أمنية من قسم شرطة المرج بمديرية أمن القاهرة، شاهدت سيارة يستقلها أحد الأشخاص، وباستيقافها لاستطلاع الحالة الأمنية والاطّلاع على هوية قائدها، أشهر السائق لهم بطاقته الشخصية ليؤكد لهم أنه مطرب المهرجانات المعروف مجدي شطة، وبمحاولة القوة الأمنية تفتيشه اعترض، مؤكدًا أنه لا يحمل معه أي ممنوعات، وأنه شخصية معروفة.

وبتفتيشه عُثر بحوزته على لفافة بداخلها مخدر الآيس، وبمناقشته أنكر علاقته بها، فاصطحبته القوة الأمنية إلى قسم شرطة المرج للتحقيق معه ومعرفة أسباب حيازته للمواد المخدرة، تحرر المحضر بالواقعة، وأخطرت النيابة العامة التي تولت التحقيقات.


ترأس الدكتور عمرو قنديل نائب وزير الصحة والسكان ورشة عمل تحت عنوان "تحسين الآداء في منشآت الرعاية الأولية وجودة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين " بحضور الدكتورة رشا خضر  رئيس قطاع الرعاية الصحية الأولية وتنمية الأسرة.

يأتي ذلك فى إطار توجيهات الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان بأهمية الارتقاء بالمنظومة الصحية بما يتوافق مع المعايير الدولية من أجل الحفاظ على صحة المواطنين.

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن الورشة شملت  7 محافظات (القاهرة – الإسكندرية – البحيرة – القليوبية – الشرقية – المنوفية – دمياط) بحضور ( وكيل المديرية – ومدير الرعاية الأساسية – مدير الأمومة والطفولة – مدير إدارة السن المدرسي – مسئول الجودة بالمديرية كمرحلة أولى، على أن يتم تنظيم ورشة العمل لباقي المحافظات على مرحلتين تباعاً، حيث تم تدريب الحضور على كيفية تحسين جودة الخدمات وأيضا مناقشة الوضع الحالي لمنشآت الرعاية الأولية، والإنجازات والتحديات التي تواجه المنشآت الطبية، والحلول المقترحة والإجراءات التصحيحية.

7ed50bb846.jpg

وأضاف "عبد الغفار"، أن نائب الوزير شدد على رفع مستوى آداء أفراد الفريق الصحي بالمنشآت الطبية، وأكد  على ضرورة الانتهاء من رفع آداء (252) وحدة رعاية أولية ضمن مبادرة التطوير قبل نهاية شهر أكتوبر 2024، مشيرا إلى التعاقد مع التخصصات الطبية ذات الأولوية بمنشآت الرعاية الأولية والاعلان الجيد عن الخدمات الطبية المقدمة بتلك المنشآت عن طريق وضع لافتات بأماكن واضحة للمواطنين وعن طريق ندوات فرق التثقيف الصحى وذلك لتشجيع المواطنين للتردد على عيادة الأخصائي.

وأضاف "عبد الغفار"، ان نائب الوزير شدد علي تفعيل منظومة صرف الدواء، وتفعيل منظومة العلاج على نفقة الدولة لتخفيف العبء عن كاهل المواطن، مؤكدا علي تفعيل دور اللجان الطبية المنوطة بصرف الألبان الصناعية وضرورة التدريب الدوري لتلك اللجان ودعم وتشجيع الرضاعة الطبيعية على مستوى الجمهورية وحوكمة صرف الألبان الصناعية، على أن يتم اثابة العاملين بالمنشآت الطبية التي تلتزم بتلك التعليمات، كما اكد نائب الوزير، على متابعة العمل بكافة المبادرات الرئاسية للصحة العامة، مع الإشراف ومتابعة العمل بالمبادرة الرئاسية لفحص المقبلين على الزواج مع ضرورة توجيه الحالات الإيجابية إلى الأماكن المخصصة للعلاج، وأوصى بضرورة الإشراف على استيفاء الملف الطبي لكل مواطن ومتابعة تنفيذ تلك التعليمات بجميع منشآت الرعاية الاولية بما يضمن تحقيق الانضباط الادارى لضمان حسن سير العمل وانتظامه بجميع منشآت الرعاية الاولية، وقام بالتنبيه على ضرورة التأكد من تفعيل جهاز البصمة بالمنشآت واتخاذ الاجراءات اللازمة حيال المخالفين.     

ومن جانبها أكدت الدكتورة رشا خضر رئيس قطاع الرعاية الصحية الأساسية وتنمية الأسرة، أنه سيتم إدراج 3 وحدات رعاية أولية إضافية بكل إدارة صحية بداية من شهر نوفمبر 2024 ضمن المرحلة الثانية من خطة تطوير الرعاية الأولية ليصبح إجمالي منشآت التطوير ( 1004) منشأة.

واشارت  الدكتورة رشا خضر الى ضرورة الإلتزام بمعايير جودة تقديم الخدمات الطبية والحرص على رضاء المنتفعين، موكدة على التزام جميع مديريات الشئون الصحية بضرورة ما لا يقل عن اعتماد 7 منشآت رعاية أولية بكل محافظة قبل 30 يونيو 2025 طبقاً لمعايير الهيئة العامة للاعتماد والرقابة ((GAHAR، مشيرة إلي تطبيق نتائج بطاقة الأداء المتوازن BSC  هي أداة محورية لضمان التحسين المستمر في منظومة الرعاية الصحية .

235.jpg
236.jpg


 


أجرى الدكتور سلامة جمعة داود، رئيس الجامعة، جولة تفقدية لكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالقاهرة، وكان في استقبال الدكتورة فريدة حسن، عميدة الكلية؛ حيث تفقد فضيلته مدرج طالبات الفرقة الأولى شعبة "الشريعة والقانون" مرحبًا بهن في صرح من صروح جامعة الأزهر وهي كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالقاهرة، تلك الكلية الأم التي تخرج من رحمها كليات البنات بجامعة الأزهر.

وحث رئيس الجامعة بناته الطالبات على الجد والاجتهاد في طلب العلم، لافتًا إلى أن طلب العلم يحتاج إلى المثابرة وبذل الجهد، كما حثهن على المشاركة في جميع الأنشطة الطلابية التي تنظمها الإدارة العامة لرعاية الطلاب بجامعة الأزهر والتي تتضمن أنشطة عديدة؛ لافتًا إلى أن الإدارة العامة لرعاية الطلاب نظمت مسابقة القراءة الحرة  العام الماضي وكانت قيمة جائزة المسابقة ألفين من الجنيهات، وفي هذا العام تم رفع قيمة جائزة المركز الأول إلى 25 ألف جنيه.

رفع قيمة جائزة مسابقة القراءة الحرة العام القادم إلى 100 ألف جنيه

وأعلن رئيس الجامعة عن نيته رفع قيمة الجائزة في العام المقبل لتصل إلى (100) ألف جنيه للفائز بالمركز الأول.

مشيرًا إلى أن الكتب التي تجري حولها المسابقة تهدف إلى غرس القيم المجتمعية من خلال تناول سير الأنبياء والرسل.

وأوضح رئيس الجامعة أن حضور نسبة 75℅ من المحاضرات شرط أساسي لدخول الامتحانات.

وفي ختام الجولة التفقدية قام رئيس الجامعة بتوزيع الهدايا الرمزية على بناته الطالبات متمنيًا لهن التوفيق والنجاح، وأن يكن خير سفيرات للأزهر الشريف.
جاء ذلك بحضور الدكتورة هبة سعودي منسق الانشطة الطلابية، والأستاذ محمد قاسم مدير عام رعاية الطلاب، والأستاذة منال حافظ مديرة أمن فرع البنات والمدينة الجامعية للطالبات.

جدير بالذكر أن كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالقاهرة كانت في طليعة الكليات التي حصلت على شهادة الاعتماد من هيئة ضمان الجودة التابعة لرئاسة مجلس الوزراء، كما كانت سباقة في حصولها على شهادة تجديد الاعتماد.


أصدر المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، قرارًا بحركة تكليفات وتنقلات بعددٍ من أجهزة المدن الجديدة.

ونص القرار على أن يتولى المهندس عصام إبراهيم محمد الشيخ، معاون رئيس جهاز تنمية مدينة رشيد الجديدة، العمل نائباً لرئيس جهاز تنمية مدينة العلمين الجديدة، والمهندس أحمد حسن أحمد عبد الحليم، معاون رئيس جهاز تنمية مدينة برج العرب الجديدة، العمل نائباً لرئيس جهاز تنمية مدينة برج العرب الجديدة، والمهندس محمد كامل عبد الله الوهيدي، مهندس مدني أول بجهاز تنمية مدينة بني سويف الجديدة، العمل نائباً لرئيس جهاز تنمية مدينة رشيد الجديدة وغرب كارفور، والمهندسة أمل لطفي حنا بشاي، مهندس كهرباء ثان بجهاز تنمية مدينة ٦ أكتوبر – مكلفة بمأمورية عمل بجهاز حدائق أكتوبر، العمل نائباً لرئيس جهاز تنمية مدينة 6 أكتوبر ومشرف على الكهرباء بمدينتى حدائق أكتوبر وأكتوبر الجديدة.

كما نص القرار على تولي المهندس راضی موسی راضی موسی، معاون رئيس جهاز تنمية مدينة ٦ أكتوبر، العمل نائباً لرئيس جهاز تنمية مدينة ٦ أكتوبر، والمهندس زعزوع سرول زعزوع محمد، نائب رئيس جهاز تنمية مدينة الفيوم الجديدة، العمل نائبا لرئيس جهاز تنمية مدينة أكتوبر الجديدة، والمهندس محسن يسرى محمد أبو العبد، نائب رئيس جهاز تنمية مدينة حدائق أكتوبر، العمل نائباً لرئيس جهاز تنمية مدينة بدر، والمهندس نصير عبدالمعز محمود نصير، معاون رئيس جهاز تنمية مدينة ناصر الجديدة، العمل نائباً لرئيس جهاز تنمية مدينة بدر.

وتضمن قرار المهندس شريف الشربيني، تكليف المهندس طارق محمد زكى حسين، نائب رئيس جهاز تنمية مدينة سفنكس بالإضافة إلى عمله نائب رئيس جهاز مدينة الشيخ زايد، بالعمل نائباً لرئيس جهاز جزيرة الوراق الجديدة، والمهندس تامر جبر محمد جبر، نائب رئيس جهاز تنمية مدينة بنى سويف الجديدة، بالعمل نائباً لرئيس جهاز تنمية مدينة القاهرة الجديدة للتجمع الثالث ويعامل معاملة رئيس جهاز (ب)، والمهندس طارق يوسف إبراهيم بدر، نائب رئيس جهاز تنمية مدينة الشروق، بالعمل نائباً لرئيس جهاز تنمية مدينة ١٥ مايو، والمهندس حسين محمد الأحمدي سالم، نائب رئيس جهاز تنمية مدينة القاهرة الجديدة للتجمع الثالث، بالعمل نائباً لرئيس جهاز تنمية مدينة الشروق، والمهندس حسام حسني محمد أبو العلا، نائب رئيس جهاز تنمية مدينة المنيا الجديدة، بالعمل نائباً لرئيس جهاز تنمية مدينة بني سويف الجديدة.


عقد الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء - وزير الصحة والسكان، والمهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اجتماعاًعقد الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء - وزير الصحة والسكان، والمهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اجتماعاً لبحث التعاون المشترك فى ملف التنمية البشرية، ومناقشة عدد من الموضوعات المشتركة بين الجانبين، وذلك بحضور عدد من مسئولى الوزارتين.


وفي مستهل الاجتماع، رحب الدكتور خالد عبدالغفار، بالمهندس شريف الشربيني، ومسئولى وزارة الإسكان مؤكداً أهمية تعزيز سبل التعاون المشترك بين الجانبين، بما يضمن تحقيق رؤية الدولة في تعزيز القطاع الصحي الذي يعتبر أحد المحاور الرئيسية في ملف التنمية البشرية.


وأكد الدكتور خالد عبدالغفار، قيام الدولة خلال الـ10 سنوات السابقة بتطوير البنية التحتية بما ينهض بملف التنمية البشرية، حيث إن بيئة السكن تؤثر صحياً ونفسياً واجتماعياً على المواطن، مشيرا إلى الزيادة في متوسط عمر المواطن المصري نتيجة جهود تحسين جودة الحياة.


ووجه وزير الصحة، الدكتور بيتر وجيه، رئيس قطاع الطب العلاجي، بتشكيل مجموعة عمل مشتركة  لقياس المؤشرات الخاصة بالـ"Communicable Diseases" و"Non Communicable Diseases"، على سبيل المثال في المناطق التي تم تحسين جودة الحياة العمرانية بها، وأيضا في أماكن لم يتم تطويرها، وعمل مقارنة بينهما لقياس العائد والمردود بشكل علمي، من خلال التنسيق مع وزارة الإسكان، كما وجه الدكتورة رشا خضر، رئيس قطاع الرعاية الصحية الأساسية وتنمية الأسرة، بالمشاركة من خلال وحدات الرعاية الأساسية.


ودعا الدكتور خالد عبدالغفار، المهندس شريف الشربيني، لحضور المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية والمقرر عقده في أكتوبر الجاري، واقترح وزير الصحة تنسيق جلسة عمل مشتركة ضمن أجندة المؤتمر لإبراز تأثير جودة الحياة العمرانية على الحياة الصحية للمواطنيين، مؤكداً اهتمام القيادة السياسية بملف التنمية البشرية، وبناء الإنسان وتحقيق رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030، مع العمل على استغلال كافة إمكانات الدولة المتاحة وتعظيم الاستفادة منها والتكامل والتعاون مع كافة الوزرات والجهات المعنية.


وأكد المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أن ملف التنمية البشرية، أحد أهم الملفات الهامة للدولة المصرية، ونعمل حالياً على إعداد دليل لمؤشرات جودة الحياة العمرانية، تنفيذاً لتوجيهات فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسى، بتحقيق جودة الحياة للمواطنين، وتوفير مختلف الخدمات، كما نسعى للتعاون والتكامل مع جميع الوزارات فى الملفات المشتركة لتحقيق أهداف الدولة فى ملف التنمية البشرية.


كما أكد وزير الإسكان، أن جميع مشروعات التنمية العمرانية، التى نفذتها وزارة الإسكان، خلال السنوات الـ10 الماضية، كانت تهدف لتحقيق جودة الحياة للمواطن المصري، وخير دليل على ذلك، ما حققته الدولة المصرية ممثلة في وزارة الإسكان، بتوجيهات الرئيس السيسى، فى ملف تطوير المناطق العشوائية غير الآمنة، حيث تم القضاء على جميع المناطق غير الآمنة، وعددها 357 منطقة على مستوى الدولة، وتم تنفيذ أكثر من 250 ألف وحدة بديلة فى مجتمعات حضارية مكتملة المرافق والخدمات.


وأشار المهندس شريف الشربيني ، إلى أن الوزارة حرصت فى كل مشروعاتها على زيادة نصيب الفرد من المسطحات الخضراء والفراغات العامة بالمدن الجديدة، والعمران القائم، نظراً لأثرها الإيجابي الكبير على الحالة الصحية والنفسية للمواطنين، فعلى سبيل المثال فى مدينة المنصورة الجديدة، تبلغ مساحة المسطحات الخضراء بها 1800 فدان، بما نسبته 25 % من مساحة المدينة.


وأضاف وزير الإسكان، أن الدولة لم تكتف فقط بتحقيق جوة الحياة للمواطن المصرى فى المدن الجديدة، بل امتدت يدها بالتطوير وإعادة الإحياء إلى العمران القائم، من أجل خلخلة الكثافات السكانية، وزيادة المسطحات الخضراء والفراغات العامة، حيث تم زيادة نصيب الفرد من المسطحات الخضراء والفراغات العامة بالعمران القائم، نتيجة عدد من المشروعات التى تم ويجرى تنفيذها، ومنها حديقة تلال الفسطاط بمحافظة القاهرة بمساحة 500 فدان، والتى تجاور متحف الحضارة، وبحيرة عين الصيرة، ومجمع الأديان، وجامع عمرو بن العاص.


واستعرض الدكتور عبدالخالق إبراهيم، مساعد وزير الإسكان للشئون الفنية، دليل مؤشرات جودة الحياة العمرانية، والذى تعده الوزارة حالياً، حيث يتضمن مجموعة من المؤشرات تهدف لتوفير مستوى معيشى لائق من خلال المجالات المختلفة، والتى يمكن تقييمها لتوفير احتياجات المجتمع، وتحقيق الراحة والسعادة والرضا للمواطنين.


وأضاف مساعد وزير الإسكان للشئون الفنية، أن الدولة المصرية أولت اهتماماً كبيراً لتوفير جودة حياة أفضل، ومن المحاور الرئيسية لتحقيق جودة الحياة، توفير بيئة عمرانية تلائم احتياجات الشرائح المختلفة، وتوفير أفضل الخدمات بداخلها، ونتيجة للنمو المتسارع في معدلات التنمية العمرانية، ظهرت الحاجة إلى إصدار دليل مؤشرات جودة الحياة، لوضع المعايير القياسية المطلوبة لتحقيق جودة الحياة العمرانية، وتماشيا مع توجهات الدولة واستراتيجية التنمية المستدامة لمصر 2030.


وقال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الاجتماع تناول عدداً من الموضوعات ومنها مناقشة مراجعة الكود المصري للمستشفيات، بما لا يتعارض مع متطلبات معايير الاعتماد للمنشآت الصحية، والفرص الاستثمارية التي سيتم طرحها بهدف الاستثمار الصحي والاستفادة من خبرات المستثمرين في مجال إدارة المنشآت الطبية.


وأضاف عبد الغفار، أن الاجتماع استعرض مشروع المدينة الطبية التابعة لهيئة المعاهد والمستشفيات التعليمية، بالإضافة إلى مناقشة التعاون مع وزارة الإسكان في ترشيح عدد 10 شركات للعمل في المشروعات القومية لوزارة الصحة، وأيضا مناقشة بروتوكول تعاون مشترك مع الجهاز المركزي للتعمير.


وأوضح عبدالغفار، أن الاجتماع تطرق لمعرفة اخر المستجدات والتطورات بشان تنفيذ المشروعات الجارية في عدد من المنشآت الطبية بعدد من المحافظات ومنها ( مستشفي أسوان بمدينة أسوان الجديدة، و مستشفي العبور بمحافظة القليوبية، ومستسفي قنا الجديدة بمحافظة قنا، ومستشفي رأس غارب بمحافظة البحر الأحمر).


أصدر المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، قرارات بتعيين 3 مساعدين لنواب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، لقطاع التنمية وتطوير المدن، وقطاع الشئون العقارية والتجارية، وذلك من أجل دفع معدلات العمل بالمشروعات التنموية التى تنفذها الهيئة بمدنها الجديدة على مستوى الجمهورية.


ونصت قرارات الوزير على، تولى المهندس أحمد على محمد حسن، مساعد نائب رئيس الهيئة لقطاع الشئون العقارية والتجارية، القيام بأعمال مساعد نائب رئيس الهيئة لقطاع التنمية وتطوير المدن لشئون الكهرباء، وذلك بجانب متابعة أعمال شئون مجلسي النواب والشيوخ ورئيس لجان التواصل السياسي، وكذا تولى المحاسب عبدالوهاب محمد عباس أحمد موصلي، - رئيس الإدارة المركزية للشئون التجارية بالهيئة (ندبا)، القيام بأعمال مساعد نائب رئيس الهيئة لقطاع الشئون العقارية والتجارية، إضافة إلى تولى المحاسب إيهاب حسن صادق المراكبى، كبير أخصائيين بدرجة مدير عام بجهاز مدينة الشروق، القيام بأعمال وظيفة مساعد نائب رئيس الهيئة لقطاع الشئون العقارية والتجارية.


كما أصدر وزير الإسكان قراراً بتولى المهندس أشرف فتحي محمود عبدالرازق، من الدرجة العالية بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، الإشراف على أجهزة مدن (المنيا الجديدة - ملوي الجديدة - الفيوم الجديدة - الفشن الجديدة)، ويكون مقر عمله جهاز تنمية مدينة المنيا الجديدة.


لصالح "بالم للتنمية العمرانية" إحدى شركات بالم هيلز

نجح تحالف مصرفي، في منح شركة بالم للتنمية العمرانية إحدى شركات بالم هيلز، قرضا مشتركا طويل الأجل بقيمة تصل إلى 10.3 مليار جنيه، بهدف التمويل الجزئي للتكلفة الاستثمارية للمشروع العمراني "باديا" بمدينة أكتوبر الجديدة.

يضم التحالف، بنك مصر بصفته المرتب الرئيس الأولي ومسوق التمويل ووكيل التمويل وبنك الحساب وبنك الحساب الوسيط، والبنك الأهلي المصري بصفته المرتب الرئيسي الأولي ومسوق التمويل، وبنك القاهرة بصفته المرتب الرئيسي الأولي ومسوق التمويل وبنك حساب استهلاك خدمة الدين، وبنك الإمارات دبي الوطني بصفته مرتب رئيسي ووكيل الضمان، وبنك أبو ظبي التجاري بصفته مرتب، وبنك البركة بصفته مرتب، والبنك الأهلي الكويتي- مصر بصفته مرتب، وبنك التنمية الصناعية بصفته مقرض.

ويعد التمويل، أكبر قرض من حيث الحجم  يتم منحه للشركات العاملة بالقطاع الخاص في مجال التطوير العقاري في السوق المصري مما يعكس ثقة البنوك الكبيرة وايمانها بالدور الذي يقوم به مشروع مدينة "باديا" وأهميته في دعم الاقتصاد الوطني وتوفير فرص عمل جديدة؛ حيث يعد مشروع مدينة "باديا" الكائن بمدينة أكتوبر الجديدة واحد من أكبر المشاريع الاستثمارية في القطاع العقاري، أول مدينة مستدامة في مصر طبقا لأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة وأول مدينة ذكية في غرب القاهرة على مساحة حوالي 3000 فدان، ويقع المشروع  في موقع استراتيجي بالقرب من أهرامات الجيزة ومطار سفينكس الدولي الجديد، وعلى بعد 45 دقيقة من العاصمة الإدارية الجديدة، مما جعلها همزة الوصل بين غرب القاهرة وشرقها.

ويهدف المشروع إلى إنشاء مجتمع جديد متكامل ومتعدد الاستخدامات يوفر تنوعاً في الوحدات السكنية والخدمات التجارية والادارية والترفيهية، بالإضافة إلى المرافق التعليمية والرياضية والاجتماعية،  والحدائق المركزية.  كما يتميز المشروع بترسيخ مفاهيم الاستدامة وتوفير بيئة صحية متكاملة تلبي احتياجات سكانه، وتعتمد على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وتطبيقات التكنولوجيا الحديثة مما ساهم في تقليل التكاليف التشغيلية للمشروع بنسبة 20%، وخفض معدلات استهلاك المياه والطاقة بنسبة 30%، بالإضافة إلى إنتاج 30% من مصادر الطاقة المتجددة  ما يجعله أحد أهم وأكبر مشاريع مجموعة بالم هيلز للتعمير في السوق المصرى.

قال ياسين منصور، رئيس مجلس الإدارة والمجموعة التنفيذية لشركة بالم هيلز : " يعكس هذا التمويل الكبير ثقة المؤسسات المصرفية في بالم هيلز والتزام القطاع المصرفي بالمساهمة في تطوير مجتمعات سكنية وتجارية متكاملة".

تتطلع شركة بالم هيلز لفتح آفاق جديدة للاستثمار وتعزيز الثقة في السوق العقاري المصري، مما يدعم الاستدامة والنمو في هذا القطاع الحيوي. حيث تعتمد استراتيجيتنا على تطوير مشاريع تجمع بين الحياة المتميزة والعائد الاستثماري المرتفع، مما يعزز من قدرتنا على دفع عجلة التطور في السوق العقاري المصري ويزيد من ثقة المستثمرين على المدى الطويل.

لذلك أثبت مشروع مدينة 'باديا'، أول مدينة مستدامة في مصر واول مدينة ذكية في غرب القاهرة، جدارته ليصبح نموذجاً يُحتذى به في التنمية العمرانية المستدامة، مستفيداً من أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا البنية التحتية الذكية.

نتطلع إلى تحقيق المزيد من التقدم في هذا المشروع الواعد، بما يسهم في تحقيق أهدافنا لتعزيز الاستدامة والابتكار، وتحقيق رؤيتنا في خلق بيئة معيشية متكاملة تلبي احتياجات المستقبل.

وأكد هشام عكاشة، الرئيس التنفيذى لبنك مصر على الدور الحيوي الذي يقوم به القطاع المصرفي المصري في دعم الاقتصاد القومي، وأن مشاركة بنك مصر في هذا التمويل تعد استكمالا لدوره الرائد في دعم الاقتصاد المصري خاصة وأن قطاع العقارات من أهم القطاعات المؤثرة في الاقتصاد المصري؛ وذلك لارتباطه بمجموعة كبيرة من الصناعات والأنشطة الوسيطة والتي يحرص البنك على تمويلها لتوفير المزيد من فرص العمل في مختلف التخصصات بما يخدم بشكل عملي خطط التنمية، كما تعد مشاركة بنك مصر في هذا التمويل المشترك استمراراً للخطط التسويقية المكثفة التي ينتهجها بنك مصر لتنفيذ أهدافه الإستراتيجية في دعم الاقتصاد القومي في شتى المجالات والقطاعات، حيث يحرص بنك مصر دائما كونه مؤسسة مصرفية رائدة على الدخول في المبادرات والبروتوكولات التي تهدف لتقديم خدمات تتناسب مع احتياجات كافة شرائح العملاء، حيث يؤمن بنك مصر بضرورة تضافر الجهود من أجل دعم خطط الدولة لدعم الاقتصاد الوطني، حيث يعمل بنك مصر دائما كمحفز للتنمية الوطنية والاستراتيجية، لإيمانه بالاستدامة والتطوير المستمر".
 

وقال محمد الاتربي الرئيس التنفيذي للبنك الأهلي المصري ، إن تحالف البنوك الوطنية في المشاركة في تمويل المشروعات الكبرى  يعزز تضافر الجهود المبذولة من المؤسسات المالية من أجل دعم خطط الدولة للنهوض بالاقتصاد الوطني، وتحرص البنوك على القيام بدورها الحيوي في مساندة كافة الأنشطة التي تساهم في دعم الاقتصاد القومي، وتقديم الخدمات المصرفية والمالية بصورة ميسرة ومتطورة، وتعمل البنوك على تعزيز تميز خدماتها والحفاظ على نجاحها طويل المدى والمشاركة بفاعلية في الخدمات التي تلبي احتياجات عملائها؛ حيث أن قيم واستراتيجيات عملها تعكس دائماً التزامها بالتنمية المستدامة والرخاء لمصر.

أضاف أن ترتيب هذا التمويل من البنوك الوطنية المشاركة يأتي استكمالا لدعم القطاع العقاري بمصر، تماشياً مع توجه الدولة بالتوسع في هذا القطاع وزيادة حجم الاستثمارات فيه، خاصة أن هذا الدعم يسهم بشكل كبير في تعزيز كفاءة البنية التحتية لتلبية احتياجات كافة الشركات التي تسعى لاقتناص الفرص الاستثمارية في السوق المصرية.

وأكد الاتربي، أن القطاع العقاري في مصر يعتبر من القطاعات الاستراتيجية التي ترتبط بالعديد من الأنشطة الاقتصادية الأخرى والخدمات المكملة، مثل قطاع التشييد والمقاولات وقطاع مواد البناء، مما تسهم في تنمية موارد وقدرات الاقتصاد الوطني من خلال توطين الصناعة وزيادة القيمة المضافة، وزيادة الناتج القومي، وخلق المزيد من فرص العمل للشباب المصري، مؤكدا أن قطاع التطوير العقاري يلعب دوراً مهماً في تحقيق أهداف الدولة في التنمية المستدامة، وتوفير الخدمات الأساسية للمواطنين.

وقال بهاء الشافعى نائب الرئيس التنفيذي لبنك القاهرة ، إن قطاع التطوير العقارى يمثل بعداً محورياً هاماً لتحقيق التنمية الشاملة لما تسهم به مشروعات التنمية العقارية فى خلق مزيد من فرص العمل للشباب فى هذا القطاع الإستراتيجى وايضاً الصناعات المرتبطة به.

 وتأتى مشاركة بنك القاهرة في تلك العملية التمويلية بإعتباره المرتب الرئيسي الأولي ومسوق التمويل وبنك حساب استهلاك خدمة الدين لما يتمتع به البنك من خبرات متميزة في مجال التمويل الهيكلي والقروض المشتركة كشريك تمويلي فعال مع الشركات الكبرى والبنوك فى مجال التمويلات المشتركة، موضحاً أهمية تلك العملية التمويلية والتى شهدت تكاتف 8 بنوك بالقطاع المصرفى المصرى لمساندة مشروع "باديا" والذى يعد واحداً من اكبر المشروعات الإستثمارية الواعدة فى مجال التطوير العقارى.

ومن جانبه ، قال عمرو الشافعي، الرئيس التنفيذ لبنك الإمارات دبي الوطني – مصر : "يمثل هذا التحالف المالي الضخم خطوة جوهرية نحو تعزيز التكامل المثمر بين القطاعين المصرفي والعقاري في مصر. ودعمنا لمشروع مدينة باديا يتماشى مع استراتيجيتنا الرامية إلى تلبية احتياجات التمويل الحيوية للمشروعات الاستراتيجية وإيمانًا منا بالدور المحوري الذي سيلعبه المشروع في دفع عجلة التنمية الاقتصادية المستدامة في مصر، وخلق فرص عمل جديدة، وتحسين جودة الحياة للمواطنين من خلال تقديم مجتمعات سكنية متكاملة وخدمات مبتكرة".

وتحدث هشام عباس، عضو مجلس الإدارة التنفيذي ورئيس تمويل الشركات والمؤسسات المالية – بنك أبو ظبي التجاري مصر، قائلا:" نحن سعداء بمشاركتنا في واحدة من أكبر صفقات التمويل مشترك في مصر مع نخبة من البنوك الرائدة لصالح شركة بالم للتنمية العمرانية أحد شركات بالم هيلز وما لها من اهمية كبيرة في مجال الاستثمار العقاري. وهذا يعكس بوضوح مرونة البنك وقدرتنا على تقديم حلول تمويلية مبتكرة لعملائنا لدعم مشروعاتهم وخططهم للتوسع بما يعود بالنفع على الاقتصادر المصري بصورة مباشرة. وسجل عام 2024 زيادة كبيرة في محفظة بنك أبو ظبي التجاري مصر من التمويل المشترك بصورة خاصة وكذلك محفظة القروض والتسهيلات بصفة عامة، تنفيذاً لخطة البنك في التواجد بصورة قوية والتوسع في السوق المصري ".

وأكد حازم حجازي، الرئيس التنفيذي ونائب رئيس مجلس إدارة بنك البركة، ان هذا التعاون البنكي الاستراتيجي بين ثمانية من أهم البنوك العاملة في القطاع المصرفي المصري وشركة بالم هيلز، التي تُعد أحد أكبر المطورين العقاريين في مصر، يعكس التزامنا بدفع عجلة النمو الاقتصادي، حيث يُعد مشروع "باديا" نموذجًا استثماريًا رائدًا في القطاع العقاري، يجمع بين الابتكار والاستدامة، ويوفر فرص عمل جديدة، ويعزز البنية التحتية العمرانية. إن مشاركتنا في هذا التمويل تأتي ضمن استراتيجيتنا التي تشمل تمكين الشركات الكبرى من خلال تقديم حلول تمويلية مبتكرة تدعم خطط التنمية المستدامة في مصر، بما يتوافق مع مبادئ الشريعة الإسلامية.

وقال خالد السلاوي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للبنك الأهلي الكويتي – مصر، :" يلتزم البنك الأهلي الكويتي - مصر التزاماً راسخاً بدعم وتمويل كافة القطاعات الحيوية في السوق المصري إيمانا من البنك بضرورة تضافر كافة الجهود من أجل دعم خطط الدولة للنهوض بالاقتصاد القومي وتعظيم المنفعة التي تعود على المجتمع بأكمله. مؤكداً بأن البنك يمتلك رؤية ثاقبة لتمويل هذا النوع من الصفقات ذات الجدوى الاقتصادية والقومية تحقيقاً للتنمية المستدامة ورؤية مصر 2030".

 كما أكد على حرص البنك الأهلي الكويتي - مصر منذ بدء عملياته في السوق المصرفي المصري على الاستمرار في تنفيذ استراتيجيته المتكاملة وخطته التوسعية التي تهدف إلى تنمية محفظة شركاته وتقديم التسهيلات الائتمانية للعملاء من الشركات من مختلف القطاعات، وسوف يواصل البنك دوره في دعم الشركات الكبرى من خلال تقديم خدمات وحلول تمويل متعددة الأغراض تلبي احتياجاتها وتمكنها من تحقيق أهدافها التشغيلية على أكمل وجه في ظل مناخ اقتصادي محلى وعالمي مليء بالمتغيرات.

وأشاد خالد السلاوي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للبنك الأهلي الكويتي - مصر بالتعاون الناجح بين البنوك المشاركة في هذه الصفقة حيث أتمت إجراءات التمويل المشترك باحترافية ومهنية مما يعكس التعاون الدائم بين البنوك والدور القوي للقطاع المصرفي المصري وقدرته على توفير السيولة النقدية  تعزيزاً لتمويل المشروعات التنموية المختلفة بما يساهم في تنمية الاقتصاد الوطني، موضحاً بأن مشاركة البنك بدوره "كمرتب ومقرض" في هذا التمويل المشترك طويل الأجل يعد خطوة هامة نحو تعزيز القطاع العقاري ودعم جهود الشركة لتنفيذ مشروعاتها المختلفة واستكمال خططها التوسعية.

وتحدث حسين رفاعي الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لبنك التنمية الصناعية، مؤكدا أن مشاركة بنك التنمية الصناعية في هذا التمويل الكبير تأتي في إطار استراتيجيته لدعم المشاريع القومية التي تساهم في تعزيز النمو الاقتصادي وتوفير فرص عمل جديدة. نحن ملتزمون بدعم قطاع التطوير العقاري الذي يُعَد ركيزة أساسية لدعم الاقتصاد المصري ، ًولأثره المباشر على العديد من القطاعات الخدمية الأخرى. مشروع 'باديا' يُعد واحداً من المشاريع الهامة التي تسهم في تحسين جودة الحياة وتقديم نموذج متكامل للتنمية العمرانية المستدامة. إننا فخورون بتقديم هذا الدعم جنباً إلى جنب مع التحالف المصرفي القوي، ونتطلع إلى تحقيق المزيد من النجاحات التي تعود بالنفع على الاقتصاد الوطني.

تم التوقيع بحضور هشام عكاشة الرئيس التنفيذي لبنك مصر و سها التركي نائب الرئيس التنفيذي للبنك الأهلي المصري وقد قام بتوقيع عقد التمويل المشترك كلاً من محمد خيرت رئيس قطاع ائتمان الشركات والقروض المشتركة ببنك مصر، و شريف رياض الرئيس التنفيذي للائتمان  المصرفي للشركات و القروض المشتركة  للبنك الأهلي المصري ، ومحمد شاكر المشرف علي مجموعة الائتمان المصرفي للشركات وقطاع ائتمان القروض المشتركة والتمويل الهيكلي ببنك القاهرة، وتامر راغب رئيس قطاع الشركات والمؤسسات المالية لبنك الإمارات دبي الوطني - مصر، وهشام عباس عضو مجلس الإدارة التنفيذي ورئيس تمويل الشركات والمؤسسات المالية ببنك أبو ظبي التجاري، وحازم حجازي الرئيس التنفيذي ونائب رئيس مجلس الإدارة بنك البركة، وخالد السلاوي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للبنك الأهلي الكويتي - مصر، وحسين رفاعي رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لبنك التنمية الصناعية، وعن بالم هيلز كل من علي ثابت  عضو مجلس الإدارة المنتدب للشئون المالية ، وعمرو محفوظ نائب الرئيس التنفيذي للتطوير. وقد حضر التوقيع لفيف متميز من قيادات تلك البنوك والشركة وذلك يوم الأربعاء الموافق 2 أكتوبر 2024. وقد قام كل من مكتب حلمي وحمزة وشركاؤهما "أعضاء مكتب المحاماة بيكير آند مكنزي انترناشونال "بدور المستشار القانوني للبنوك ومكتب معتوق بسيوني بدور المستشار القانوني لبالم هيلز.


عقد المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اجتماعاً صباح اليوم، لمتابعة سير العمل بمشروع "منطقة الأعمال المركزية" بالعاصمة الإدارية الجديدة، ومشروعى "أبراج الداون تاون"، وبحيرات العلمين "كريستال لاجون"، بمدينة العلمين الجديدة، وذلك بحضور الدكتور عبدالخالق إبراهيم، مساعد وزير الإسكان للشئون الفنية، والمهندس أمين غنيم، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لقطاع التنمية وتطوير المدن، والمحاسب محمد رجائى، مساعد نائب رئيس الهيئة للشئون المالية والإدارية، والمهندس عمرو خطاب، مدير عام بالمكتب الفنى للوزير، ومسئولى شركة انكوم، والمكتب الاستشارى.


وأكد الشربيني، ضرورة الالتزام بالجداول الزمنية للتسليم الابتدائي لأبراج منطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة، وكذا المواعيد المحددة لإنهاء أعمال تشطيب الواجهات الخارجية لأبراج الداون تاون، والمرحلة الأولى لبحيرات العلمين "كريستال لاجون"، بمدينة العلمين الجديدة.


وأشار الوزير، إلى أن منطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة، تضم 20 برجا، مقسمة كما يلى: 10 أبراج بأنشطة (إداري – مكتبي – تجاري - خدمي)، و5 أبراج سكنية، بجانب الأبراج الهلالية (مكونة من 4 أبراج متصلة) بأنشطة (فندق وشقق فندقية وخدمات عامة – خدمات ترفيهية – تجارية)، إضافة للبرج الأيقوني، وهو أطول برج في أفريقيا، بارتفاع نحو 400 متر، بأنشطة متعددة (فندقي – تجاري – إداري).


وأوضح أن مشروع أبراج الداون تاون بمدينة العلمين الجديدة، يشمل إنشاء 5 أبراج سكنية كاملة التشطيب والخدمات، وتضم البرج الأيقوني بارتفاع 250 متراً (68 دورا) بإجمالى مسطحات 465 ألف م2، و4 أبراج بارتفاع 200 متر للبرج (56 دورا) بإجمالى مسطحات 320 ألف م2، ويتوسطها بحيرات العلمين "كريستال لاجون"، وتضم عدداً من الجزر، والعديد من الأنشطة الترفيهية والتجارية لخدمة سكان ومرتادي المدينة، وتُحاط بممشى سياحى، وستضاهي المشروعات المثيلة على مستوى العالم.


تواصل النيابة العامة بجنوب الجيزة، تحقيقاتها في واقعة اتهام سمسار بهتك عرض ممرضة بمنطقة الطالبية بعد استدراجها وتخديرها وانتهاك جسدها عدة مرات، حيث أمرت بعرض المجني عليها على مصلحة الطب الشرعي لتوقيع الكشف الطبي عليها وبيان عما إذا كانت عذراء وقت ارتكاب الواقعة من عدمه، فضلًا عن تحديد الإصابات التي لحقت بها جراء الواقعة.

كانت تلقت الأجهزة الأمنية بالجيزة، إخطارًا من رئيس مباحث قسم شرطة الطالبية، بورود بلاغ من ممرضة اتهمت فيه سمسار بالتعدي عليها واغتصابها تحت تأثير المخدر.

وبإجراء التحريات التي أجريت بقيادة اللواء هاني شعراوي، مدير المباحث الجنائية، والعميد عمرو حجازي رئيس مباحث قطاع غرب الجيزة، تبين صحة الواقعة وأن المجني عليها ممرضة في العشرينات من عمرها كانت تقيم رفقة والدتها وحدث بينهما خلاف، فقررت ترك الشقة والبحث عن شقة أخرى لاستئجارها.

وأضافت التحريات، أن الفتاة تواصلت مع سمسار وطلبت منه البحث عن شقة لها، فعرض عليها عدة شقق لرؤيتها وذهبت الفتاة معه وأثناء مشاهدتها إحدى الشقق لاستئجارها عرض عليها "عصير" وأصر أن تشربه، ثم شعرت بحالة إعياء وبعدها فقدت الوعي واستيقظت لتكتشف انتهاك المتهم جسدها واغتصابها.

تمكنت قوة أمنية من قسم شرطة الطالبية، من ضبط المتهم وبمواجهته اعترف بارتكاب الواقعة، وأكد أنه قام بتخدير المجني عليها وتناوب على الاعتداء عليها جنسيًا داخل شقته، تحرر محضر بالواقعة وأخطرت النيابة العامة التي تولت التحقيقات وأصدرت قرارها السابق.

وفي سياق آخر قررت النيابة العامة بشمال الجيزة، دفن جثة عامل لقى مصرعه إثر سقوطه من أعلى سلم خشبي أثناء إصلاحه عامود إنارة بمنطقة أوسيم.

كانت تلقت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الجيزة، إخطارًا من المقدم محمد طبلية رئيس مباحث مركز شرطة أوسيم، يفيد بورود إشارة من غرفة النجدة بسقوط عامل من علو بدائرة المركز.

على الفور انتقل رجال المباحث لمكان وبالفحص تبين العثور على جثة "إسلام. أ" 50 سنة، عامل بشركة الكهرباء إثر سقوطه من أعلى سلم خشبي أثناء إصلاح عامود إنارة، وتم نقل الجثة إلي ثلاجة المستشفي تحت تصرف النيابة العامة التي صرحت بدفن الجثة.

فيما تنظر محكمة جنايات شمال القاهرة، بعد قليل، محاكمة مطرب المهرجانات مجدي شطة وآخر في اتهامهما بتعاطي المخدرات والاتجار بها بمنطقة المرج.

كانت النيابة العامة قد أحالت المتهم "مجدي شطة" وآخر ميكانيكي لمحكمة الجنايات المختصة بدائرة محكمة استئناف القاهرة، بعدما وجهت للمتهم الأول تهمة إحراز بقصد الاتجار جوهر مخدر في غير الأحوال المصرح بها قانونًا.

كما تضمنت الاتهامات الموجهة له بأمر الإحالة، أنه أحرز بغير ترخيص سلاحًا ناريًا على النحو المبين بالأوراق، وأحرز ذخائر (طلقة) مما تستعمل على السلاح الناري آنف البيان دون أن يكون مرخصًا له بحيازتها أو إحرازها.

وأحرز المتهم بقصد التعاطي مخدر حشيش، كما أحرز بقصد التعاطي جوهرًا مخدرًا بنزودیازبین، وأحرز بقصد التعاطي أيضًا جوهرا مخدرًا "بربجابالين" في غير الأحوال المصرح بها قانونًا.

ترجع تفاصيل الواقعة، أنه أثناء مرور قوة أمنية من قسم شرطة المرج بمديرية أمن القاهرة، شاهدت سيارة يستقلها أحد الأشخاص، وباستيقافها لاستطلاع الحالة الأمنية والاطّلاع على هوية قائدها، أشهر السائق لهم بطاقته الشخصية ليؤكد لهم أنه مطرب المهرجانات المعروف مجدي شطة، وبمحاولة القوة الأمنية تفتيشه اعترض، مؤكدًا أنه لا يحمل معه أي ممنوعات، وأنه شخصية معروفة.

وبتفتيشه عُثر بحوزته على لفافة بداخلها مخدر الآيس، وبمناقشته أنكر علاقته بها، فاصطحبته القوة الأمنية إلى قسم شرطة المرج للتحقيق معه ومعرفة أسباب حيازته للمواد المخدرة، تحرر المحضر بالواقعة، وأخطرت النيابة العامة التي تولت التحقيقات.


شهد اليوم الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والسيد ماركوس زودر، رئيس وزراء ولاية بافاريا الألمانية، بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، مراسم توقيع إعلان نوايا مشترك بين وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، وحكومة ولاية بافاريا الألمانية، بشأن تعزيز التعاون الثنائي في مجال الهيدروجين.

ووقع على إعلان النوايا المُشترك كل من المهندس محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، و فلوریان هیرمان، وزير الدولة بولاية بافاريا بجمهورية ألمانيا الاتحادية.

وعلى هامش التوقيع، قال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة إن توقيع إعلان النوايا المشترك يأتي في ضوء اعتماد مصر إستراتيجية وطنية متكاملة لإنتاج الهيدروجين منخفض الكربون باعتباره مصدراً واعداً للطاقة في المستقبل القريب، وفي إطار الشراكة المتنامية بين مصر وجمهورية ألمانيا الاتحادية في مجال الهيدروجين الأخضر والغاز الطبيعي المسال، وكذا في ضوء العلاقات الوثيقة المبنية على الثقة بين مصر وحكومة ولاية بافاريا، بهدف تعزيز التعاون الثنائي في مجال الهيدروجين ضمن نطاق الأنشطة التجارية الخارجية المشتركة. 

وأضاف المهندس محمود عصمت: يشمل الإعلان المشترك التعاون والتبادل في موضوعات تجارة الهيدروجين بما في ذلك تحديد إمكانيات الإنتاج ومراحل التوسع في مسارات الهيدروجين اللوجستية، وتقنيات الهيدروجين وتطوير الأسواق، والبحث والتطوير في مختلف المشروعات المتعلقة بسلاسل إنتاج الهيدروجين واستخدام الطاقات المتجددة لإنتاج الهيدروجين الأخضر.

وتابع الوزير: اتفق الجانبان على أن يشمل التعاون دعم وتشجيع تبادل المعرفة والعلاقات المتبادلة على المستوى المؤسسي، خاصة تلك التي يتم تنسيقها عن طريق الغرف التجارية للطرفين، والاتحادات الصناعية ومنظمات الأعمال مع التركيز على منتجي الهيدروجين في مصر ومزودي تكنولوجيا إنتاج الهيدروجين في ولاية بافاريا، وكذلك المُشترين المحتملين للهيدروجين في الولاية الألمانية.

دعم التعاون العلمي بين مؤسسات البحث المصرية والبافارية

وأوضح "عصمت" أن إعلان النوايا المُشترك يستهدف استكشاف وتعزيز فرص التبادل والتطوير المشترك بين الشركات والشركاء المعنيين كجزء من سياسة التجارة الخارجية ودعم التعاون العلمي بين مؤسسات البحث المصرية والبافارية، على أن يقوم الطرفان بإنشاء مجموعة عمل للتنسيق وإعداد مقترحات لتنفيذ هذا الإعلان المشترك، وإجراء حوارات وعقد اجتماعات يتم تنسيقها مع الشركاء المعنيين، بهدف تحديد الأولويات واستكشاف سبل تحقيق نتائج هذا الإعلان.

وتابع وزير الكهرباء والطاقة المتجددة: سيكون مكتب ولاية بافاريا لدى الغرفة الألمانية العربية للصناعة والتجارة بالقاهرة مسؤولاً عن تنسيق مجموعة العمل، وسيقوم الجانبان المصري والألماني بمراجعة هذا الإعلان بصفة منتظمة لضمان فعاليته على أن تكون المراجعة الأولى قبل نهاية العام الجاري.

وأكد المهندس محمود عصمت أن هناك اهتماماً كبيراً من قبل وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بتشجيع اقتصاد الهيدروجين الأخضر حيث تم اتخاذ العديد من التدابير لتطوير الهيدروجين في مصر، وصدر في سبتمبر 2023 قرار رئيس مجلس الوزراء بإنشاء المجلس الوطني للهيدروجين الأخضر ومشتقاته، والذى يهدف إلى توحيد جهود الدولة لتحفيز الاستثمار في هذا المجال، وضمان تنافسيتها على المستويات الدولية والإقليمية، وجاءت موافقة المجلس الأعلى للطاقة  في فبراير 2024، على الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين منخفض الكربون لتتماشى مع المستهدفات الوطنية بأن تصبح مصر واحدة من البلدان الرائدة عالميًا في اقتصاد الهيدروجين منخفض الكربون.

و أشار وزير الكهرباء والطاقة المتجددة إلى الخطط الطموحة لقطاع الهيدروجين، والتي تستهدف الوصول الى ما يقرب من 5 إلى 8% من السوق العالمية القابلة للتداول بحلول عام 2040، موضحًا أنه قد صدر قانون بشأن الحوافز لمشاريع إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته وضوابط منح هذه الحوافز والذي سوف يساهم بشكل كبير في تشجيع القطاع الخاص على المشاركة بفاعلية في مشروعات الهيدروجين الأخضر في السوق المصرية.  

وأضاف المهندس محمود عصمت أن مصر مهتمة بتشجيع اقتصاد الهيدروجين الأخضر واعتماد استراتيجية وطنية متكاملة لإنتاج الهيدروجين منخفض الكربون باعتباره مصدراً واعداً للطاقة في إطار تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للطاقة المتكاملة والمستدامة والتي تستهدف الوصول بنسبة الطاقة المتجددة إلى 42% من إجمالي الطاقة المولدة بحلول 2030، مشيرًا في الوقت نفسه إلى الجهود الجارية في مجال الهيدروجين الأخضر من خلال التعاون مع شركاء التنمية، والتمويلات المبتكرة؛ بما يُعزز التحول إلى مركز إقليمي للطاقة النظيفة. 
 


قال النائب هشام الحصري، رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، أن موافقة مجلس الوزراء علي تحديد مبلغ 2200 جنيه سعراً استرشادياً لأردب القمح لموسم 2024/ 2025، خطوة جيدة، من شأنها تشجيع المزارعين علي زراعة القمح في الموسم الجديد.

وأوضح الحصرى في تصريحات له اليوم، أن ذلك السعر هو سعر ضمان، حيث لن يقل سعر التوريد الفعلي عنه، بل من الممكن زيادة ذلك السعر حسب الأسعار العالمية في وقت التوريد بنهاية الموسم.

وأشار إلي أن القرار يأتي تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية الذي سبق ووجه بزيادة حافز توريد القمح؛ بهدف تشجيع المزارعين علي زراعة القمح وتوريده.

وأضاف، أن زيادة سعر توريد القمح من شأنه تشجيع المزارعين علي زيادة حجم توريد القمح في الموسم الحالي، للاستفادة من زيادة الأسعار، مشيرا إلى أن ذلك يؤكد حرص الدولة على دعم المزارعين، حيث كان سعر التوريد في العام الماضي نحو 1600 جنيها، ثم أعلنت الحكومة في نهاية الموسم زيادته إلي إلي 2000 جنيه للإردب.

ووافق مجلس الوزراء، في اجتماعه أمس، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على ما عرضه وزير الزراعة، بشأن التوافق بين وزارات الزراعة والمالية والتموين على تحديد سعر استرشادي لزراعة القمح لموسم 2024/ 2025، ليكون 2200 جنيه للأردب جودة 23.5، و2150 جنيها للأردب جودة 23، و2100 جنيه للأردب جودة 22.



المصدر : رياضة : كيف تحمي نفسك من الجلطات؟.. دكتور جمال شعبان يجيب

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق نافذة - "جوجل" تعمل على تطوير نظام ذكاء اصطناعي "يفكر كالبشر"
التالى المدارس المصرية اليابانية تكشف عن آخر موعد للالتحاق بمدارسها الجديدة من الطلاب والمعلمين