أخبار عاجلة

رياضة : مقتل أمريكي في لبنان جراء الغارات الإسرائيلية

رياضة : مقتل أمريكي في لبنان جراء الغارات الإسرائيلية
رياضة : مقتل أمريكي في لبنان جراء الغارات الإسرائيلية

الخميس 3 أكتوبر 2024 08:14 صباحاً

نافذة على العالم - كشفت الحكومة الأميركية، أن مواطنًا أمريكيًا من ديربورن بولاية ميشيغان قتل في لبنان، بينما ذكر صديقه وجيرانه أنه لقي حتفه في غارة جوية إسرائيلية.


وبحسب" سكاي نيوز عربية"، قال متحدث باسم البيت الأبيض: "نشعر بحزن عميق لوفاة كامل أحمد جواد وقلوبنا مع عائلته وأصدقائه. وفاته أمر مأساوي، مثلها مثل وفاة كثير من المدنيين في لبنان".
و قال متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية عندما سئل عن تقارير بشأن وفاة أميركي في لبنان: "نعلم أن مقيما دائما بشكل قانوني، وليس مواطنا أميركيا (قتل في لبنان)، لكننا بالطبع نقدم خالص تعازينا للعائلة.
وحسب صحيفة "ديترويت نيوز" الأميركية، فإن جواد كان في لبنان لرعاية والدته المسنة.

وقال صديقه حمزة رضا ومجموعات محلية في ديربورن على منصات التواصل الاجتماعي، إن جواد قتل في غارة جوية إسرائيلية، ووصفوه بأنه "أحد أطيب البشر وأكثرهم كرما".

وأسفرت الهجمات الإسرائيلية العنيفة على لبنان، المستمرة منذ أيام، عن مقتل المئات وإصابة الآلاف وتشريد أكثر من مليون شخص.


تصدت الدفاعات الجوية السورية، صباح اليوم الخميس، لأهداف معادية قبالة سواحل مدينة جبلة في ريف اللاذقية.


وبحسب"سبوتنيك"، أحد صواريخ العدوان سقط في أطراف المدينة، مما أدى إلى اندلاع حريق في الموقع، تزامناً مع سماع أصوات انفجارات قوية.
وقد قامت فرق الإطفاء والدفاع المدني إلى موقع سقوط الصاروخ، حيث تعمل على إخماد النيران ومنع انتشارها.
وعلى صعيد آخر، شن الجيش الإسرائيلي فجر اليوم الخميس سلسلة غارات عنيفة ومتواصلة على ضاحية بيروت الجنوبية، ما تسبب في انقطاع الكهرباء وتغطية الدخان للمنطقة.
وقد استهدفت الغارات المتواصلة مناطق حارة حريك وبئر العبد الكفاءات في ضاحية بيروت الجنوبية.
كما أفادت وسائل إعلام عبرية، أن صافرات الإنذار دوت في بات يام جنوب تل أبيب محذرة من هجوم جديد بطائرات مسيرة.
 وقد وقع انفجار في تل أبيب وسط إسرائيل وسط أنباء عن هجوم بطائرات مسيرة على المدينة.


شهد اليوم الخميس الموافق 3 أكتوبر، ارتفاع الدولار إلى أعلى مستوى في شهر مقابل الين، مع دعم قوة سوق العمل في الولايات المتحدة لفكرة أن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) لا يحتاج إلى التسرع في خفض أسعار الفائدة.
وارتفع مؤشر الدولار “العملة الأمريكية"، الذي يقيس العملة مقابل اليورو والين وأربع عملات رئيسية أخرى، إلى 101.70 بحلول الساعة 0023 بتوقيت جرينتش، وهو أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع، مواصلا صعوده بنسبة 0.45% من الجلسة السابقة.
وكان الدولار الذي كان يعتبر ملاذا آمنا طلبا إضافيا أمس بعد أن أطلقت إيران دفعة من نحو 180 صاروخا باليستيا على إسرائيل، مما أثار تعهدا بالرد وأثار المخاوف من اندلاع حرب شاملة.


الين يتعرض لضغوط بعد تصريحات رئيس الوزراء الياباني الجديد 

وبحسب ما نقلته وكالة رويترز، تعرض الين لضغوط بيع قوية أمس الأربعاء بعد أن قال رئيس الوزراء الياباني الجديد إن البلاد ليست مستعدة لمزيد من رفع أسعار الفائدة، وذلك عقب اجتماعه مع محافظ البنك المركزي.
ولكن من المقرر أن تلقي صانعة السياسة النقدية في بنك اليابان أساهي نوغوتشي، التي عارضت رفع أسعار الفائدة في يوليو، كلمة في وقت لاحق من اليوم.


استقرار اليورو اليوم 

أما اليورو استقر قرب أدنى مستوى في ثلاثة أسابيع الذي سجله في الجلسة السابقة، بعد أن تبنت صانعة السياسات في البنك المركزي الأوروبي إيزابيل شنابل، التي عادة ما تكون متشددة، لهجة تيسيرية بشأن التضخم، مما عزز توقعات خفض أسعار الفائدة هذا الشهر.

ارتفاع عدد الوظائف الأمريكية 

وأظهر تقرير التوظيف الوطني الصادر عن ADP يوم الأربعاء أن عدد الوظائف في القطاع الخاص الأميركي ارتفع بنحو 143 ألف وظيفة في الشهر الماضي، وهو ما فاق التوقعات.
ويتوقع المتداولون 34.6% خفضًا آخر لأسعار الفائدة الأمريكية بمقدار 50 نقطة أساس في السابع من نوفمبر، بعد أن بدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي دورة التيسير بخفض ضخم الشهر الماضي، وهذا أقل من 36.8% في اليوم السابق، و57.4% قبل أسبوع، ولكن لا يزال يبدو مرتفعًا للغاية، وفقًا لراي أتريل، رئيس استراتيجية النقد الأجنبي في بنك أستراليا الوطني.


أطلقت الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، اليوم الأربعاء، أولى فعاليات الورشة التدريبية لتنفيذ الرسوم المتحركة والإعلانات "Moho Studio" والتي تعقدها الإدارة المركزية لإعداد القادة الثقافيين برئاسة الدكتورة منال علام، بقصر ثقافة المنيا، لعدد من العاملين بالفرع، في سياق خطط وبرامج وزارة الثقافة.

 

وبحضور ضياء مكاوي رئيس إقليم وسط الصعيد الثقافي، رحاب توفيق مدير عام فرع ثقافة المنيا، دكتور  جيهان دياب مدير عام تنفيذ البرامج بإعداد القادة.

 استهل اللقاء بحديث للمخرج دكتور محمد ربيع، مدرس الرسوم المتحركة بقسم الجرافيك بكلية الفنون الجميلة جامعة المنصورة، أوضح خلاله أن الهدف من الورشة التدريب على مهارات الرسوم المتحركة ، والقدرة على التعبير الفني والتقني ، للوصول إلى مرحلة إنتاج أفلام ذات مؤثرات بصرية.

 

كما قدم نبذة مختصرة عن تاريخ الرسوم المتحركة ، موضحا ، أنه فن تركيبي قائم على تعاقب مجموعة رسوم مسطحة أو أشكال ثلاثية الأبعاد ، مثبتة على شريط سينمائي، يتم عرضها على شاشة بسرعة 24 لقطة في الثانية ، وهو ما يمنح المشاهد وهم الحركة.

 

وأضاف  أن فن الرسوم المتحركة ظهر قبل اكتشاف السينما على يد بعض العلماء والمخترعين، لتحريك الصور على الشاشة بواسطة أقراص دوارة أو أشرطة ، تحمل رسوما ومجموعة من المرايا. 

 

وأشار ربيع، أن أدوات الرسوم المتحركة شهدت عدة تطورات، بدأت مع طريقة الخلايا والتي تمثلت في مجموعة من الرسومات الورقية ، يتم رسمها على أوراق شفافة تسمى خلايا ، وعلى الإتجاه المعاكس تملأ الفراغات بالألوان، ثم توضع الشفافيّة فوق خلفية ثابتة، ويتم رسم اختلاف بين كل لوحة لتحقيق وهم الحركة، ثم توالت التطورات ، وأصبحت تتم عملية الرسم والتلوين مباشرة بإستخدام الكمبيوتر ، الذي يتوافر به عددا كبيرا من التقنيات عن طريق البرامج ثلاثية الأبعاد، التي تمنح حركة تحاكي الحركات الواقعية.

 

واختتمت فعاليات اليوم الأول ، بتوضيح مجالات استخدام الرسوم المتحركة ، ومنها ، إنتاج القصص الدرامية القصيرة والأفلام الكوميدية ، الإعلان عن السلع في الوسائل المرئية المختلفة كالتليفزيون ، بالإضافة ، إلى الأفلام التعليمية، ومشاهد الحركة التي يصعب تصويرها سينمائيا.


قال إيلون ماسك، مؤسس "تسلا وسبيس إكس" أن الحزب الديمقراطي يريد حرمان الأمريكيين من حرية التعبير.


وبحسب" روسيا اليوم"، نشر ماسك في منشور على موقع "إكس" للتواصل الاجتماعي أن "الحزب الديمقراطي يريد بشكل سافر أن يحرمنا من حرية التعبير تحت ذريعة ما يعتبرونه خطاب الكراهية.
وكان المرشح لمنصب نائب الرئيس عن الحزب الجمهوري جيمس ديفيد فانس قد تحدث عن "خطر فرض الرقابة" في الولايات المتحدة من قبل المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس، معتبرا ذلك الخطر الرئيسي على الديمقراطية في البلاد.
يذكر أن إيلون ماسك كان قد أعرب عن تأييده للمرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأمريكية دونالد ترامب.


ينظم مهرجان الاسكندرية السينمائى فى دورته الاربعين برئاسة الناقد الامير اباظة رئيس جمعية كاتاب ونقاد السينما ورئيس المهرجان ظهر غدا الخميس عرض  الفيلم المصري بحر الماس، ضمن مسابقة نور الشريف للفيلم العربي الطويل بمهرجان الإسكندرية السينمائي، في دورته الأربعين.

 

ويأتي ذلك تحت رعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة والفريق أحمد خالد حسن سعيد محافظ الإسكندرية، والمهداة إلى اسم الفنانة الاستعراضية الكبيرة نيللي.

والفيلم يُعرض بـ سينما أمير الساعة 1 ظهرًا، كما يتم عرض الفيلم يوم الجمعة بسينما مترو، وتدور أحداثه في إطار من الكوميديا والأكشن حول تشكيل إجرامي عالمي من جنسيات مختلفة يكلف من حاتم الطاهر، بالذهاب إلى مدينة شرم الشيخ واستخراج صندوق به مجموعة من الماس تقدر بـ 100 مليون دولار غرقت في البحر خلال تهريبه.

 

وفيلم بحر الماس من بطولة عاطف عبد اللطيف وعبد الرحيم حسن وندى بهجت وشيري مجدي وشعيفان محمد، شيماء الفضل، سماح زيدان، طلال الشمري، والفيلم قصة عاطف عبد اللطيف، معالجة وسيناريو وحوار جوزيف فوزي، نورشان عمر، وتصوير مايكل جورجي ومن إخراج سيف يوسف.

 

وفعاليات الدورة الأربعين لـ مهرجان الإسكندرية السينمائي لـ دول البحر الأبيض المتوسط، تُقام خلال الفترة من 1 إلى 5 أكتوبر، وتحمل اسم النجمة نيللي، ويرأس هذه الدورة الناقد السينمائي الأمير أباظة، رئيس رابطة الكتاب والنقاد السينمائيين. 

كان قد شهد مهرجان  الاسكندرية السينمائى الدولى لدول البحر  الابيض المتوسط  تكريم كل من: الدكتور أحمد فؤاد هَنو، وزير الثقافة، والفريق أحمد خالد حسن سعيد، محافظ الإسكندرية، والدكتور أحمد زايد، مدير مكتبة الإسكندرية، بمنحهم الميدالية الذهبية للمهرجان.

يقام المهرجان في الفترة من 1وحتى 5 أكتوبر الجاري، برئاسة الناقد الفني، الأمير أباظة، وتحمل اسم النجمة "نيللي"، حيث أقيم حفل الافتتاح في القاعة الكبرى، بمكتبة الإسكندرية، وسط حضور جماهيري كبير، وعدد من صناع السينما من النجوم المصريين والعرب والأجانب.

 

استهل الحفل بالسلام الوطني، وقدمته -الإعلامية غادة شاهين-، وشاركتها في تقديمه، الطفلة لوجين، وتضمن الحفل أوبريت نعيش للأبد، كما تضمن عرضًا لمجموعة متنوعة من أشهر مشاهد الأفلام للسينما المصرية، كما شهد الحفل عرضا لفيلم الافتتاح السورى يومين، بطولة دريد لحام، وإخراج باسل الخطيب.

 

حرص وزير الثقافة، على تكريم عدد من النجوم، في مقدمتهم: النجمة "نيللي"، بمنحها درع المهرجان، والفنان لطفي لبيب، والناقد العراقي مهدي عباس، والممثلة المغربية سعاد خويي، ومن النجوم الأجانب:والممثلة الإيطالية، إيزابيل أدرياني، والفرنسية، آن باريلود، بمنحهم الميدالية الذهبية للمهرجان.

 

 


كشف عبدالله بوحبيب، وزير الخارجية اللبناني، أن زعيم حزب الله حسن نصر الله وافق على وقف إطلاق النار لمدة 21 يومًا قبل أيام قليلة من اغتياله بغارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت.


وبحسب"سكاي نيوز عربية"، قال بوحبيب "اتفقنا تماما، وافق لبنان على وقف إطلاق النار لكن بالتشاور مع حزب الله، تشاور رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري مع حزب الله وأبلغنا الأميركيين والفرنسيين بما حدث، وأخبرونا أن (رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو وافق أيضا على البيان الذي أصدره الرئيسان بايدن وماكرون".
وتابع وزير الخارجية اللبناني أن كبير مستشاري البيت الأبيض آموس هوكشتاين كان من المقرر أن يذهب إلى لبنان للتفاوض على وقف إطلاق النار.
وأضاف، "أخبرونا أن نتنياهو وافق على هذا الأمر، لذلك حصلنا أيضا على موافقة حزب الله على ذلك، وأنتم تعلمون ما حدث منذ ذلك الحين.
وأفاد بوحبيب،"لا أعتقد أن لدينا بديلا. نحن بحاجة إلى مساعدة الولايات المتحدة. سواء حصلنا عليها أم لا، لسنا متأكدين بعد، فإن الولايات المتحدة مهمة للغاية وحيوية لوقف إطلاق النار.


قال فيكتور أوربان، رئيس الوزراء المجري، إنه بصدد نقل المهاجرين غير الشرعيين إلى وسط بروكسل إذا استمر الاتحاد الأوروبي في الضغط على بودابست ولم يعوض تكاليف حماية الحدود الخارجية للاتحاد.


وبحسب"سبوتنيك"، أضاف أوربان عبر منصة "إكس" يوم إذا واصلت بروكسل الإصرار على معاقبتنا لحمايتنا حدود الاتحاد الأوروبي، فبإمكانهم الحصول على ما يريدون، سنقوم بنقل المهاجرين غير الشرعيين الذين يطرقون باب المجر إلى الساحة الرئيسية في بروكسل.
وقد طلبت المجر وهولندا إعفاءً من قوانين الاتحاد الأوروبي المتعلقة بالهجرة واللجوء في سبتمبر الماضي.
وأكدت المفوضية الأوروبية أن الدول الأعضاء لا يمكنها الانسحاب لأن قانون اللجوء ملزم.
كما أعلنت المجر استعدادها لتقديم دعوى قضائية ضد المفوضية الأوروبية إذا رفضت تعويضها عن تكاليف حماية الحدود من المهاجرين غير الشرعيين.


درجات الحرارة وحالة الطقس.. يسود اليوم الخميس الموافق 3 أكتوبر، طقس حار نهارًا على أغلب المحافظات، بينما تسود أجواء لطيفة معتدلة في الصباح الباكر والليل، وتظهر السحب المنخفضة والمتوسطة على مناطق من شمال البلاد مما يساعد على تلطيف الأجواء، كما أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية استمرار انخفاض درجات الحرارة.

درجات الحرارة اليوم 3-10-2024

وننشر درجات الحرارة الصغرى والعظمى المتوقعة في أغلب المدن والمحافظات اليوم..
درجة الحرارة في القاهرة .. 22   30

درجة الحرارة في الإسكندرية .. 22   29

درجة الحرارة في كفر الشيخ .. 21   28

درجة الحرارة في المنصورة .. 22   30

درجة الحرارة في الزقازيق .. 22   30

درجة الحرارة في طنطا .. 21   29

درجة الحرارة في دمياط .. 22   28

درجة الحرارة في بورسعيد .. 22   28

درجة الحرارة في الاسماعيلية .. 20   31

درجاتالحرارة فى السويس .. 21   30

درجة الحرارة في العريش .. 21   28

درجة الحرارة في رفح .. 20   27

درجة الحرارة في رأس سدر .. 23   33

درجة الحرارة في نخل .. 14 30

درجة الحرارة في سانت كاترين .. 12   26

درجة الحرارة في الطور .. 24   33

درجة الحرارة في طابا .. 23   29

درجة الحرارة في شرم الشيخ .. 25   34

درجة الحرارة في العلمين .. 22   28

درجة الحرارة في مطروح .. 23   27

درجة الحرارة في السلوم .. 20  28

درجة الحرارة في سيوة .. 17   29

درجة الحرارة في الغردقة .. 25   34

درجة الحرارة في مرسى علم .. 25   34

درجة الحرارة في شلاتين .. 26   33

درجة الحرارة في حلايب .. 28   30

درجة الحرارة في أبو رماد .. 27   31

درجة الحرارة في رأس حدربة .. 28   30

درجة الحرارة في الفيوم .. 20   32

درجة الحرارة في بنى سويف .. 20   32

درجة الحرارة في المنيا .. 20   32

درجة الحرارة في أسيوط .. 19   33

درجة الحرارة في سوهاج .. 22   34

درجة الحرارة في قنا .. 23   35

درجة الحرارة في الأقصر .. 23   36

درجة الحرارة في أسوان .. 24   36

درجة الحرارة في الوادى الجديد .. 20   35

درجة الحرارة في أبو سمبل .. 24   36


قال مسعود بزشكيان، الرئيس الإيراني، إن الدول الغربية قدمت وعودا كاذبة لإيران ودعتها إلى ضبط النفس من أجل الوصول إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة"، معتبرا أن "استمرار الجرائم الإسرائيلية أجبرنا على توجيه رد قاس على إسرائيل.


وبحسب "روسيا اليوم"، كشف بزشكيان، عن "الحدث الأكثر إيلاما الذي واجهه في حياته"، خلال لقائه أعضاء المكتب السياسي لحركة حماس في الدوحة، مهددًا إسرائيل برد "أقوى من هجوم 1 أكتوبر.
وتابع، بزشكيان، الذي يقوم بزيارة رسمية هي الأولى له إلى قطر، على أنه "إذا ارتكبت إسرائيل أدنى خطأ ستتلقى ردا أكثر قسوة من قبل قواتنا المسلحة"، مشيرًا إلى أن "اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية كان واحدا من أكثر الأحداث إيلاما في حياته إذ أنه كان ضيفا في حفل تنصيبه.
وقد شنت إيران هجومًا على إسرائيل في 1 أكتوبر برشقة صواريخ كثيفة، ردا على اغتيال هنية والأمين العام لحزب الله حسن نصر الله ومسؤول ملف لبنان في فيلق القدس الإيراني عباس نيلفروشان، في غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت، في 27 سبتمبر الماضي.

وعلى صعيد آخر،  قال الجيش الإسرائيلي إن الهجوم الإيراني "ستكون له عواقب" وإن لدى إسرائيل خططا على المستوى العسكري، فيما أعلن مسؤولون إسرائيليون في تصريحات لصحيفة "نيويورك تايمز" أن طبيعة الرد الإسرائيلي على الهجوم الإيراني الأخير ربما لا تتضح إلا بعد عيد رأس السنة اليهودية.


ننشر مواقيت الصلاة اليوم الخميس الموافق 3 أكتوبر، في عدد من المدن والمحافظات، وذلك حرصًا من بوابة الوفد على تقديم خدمة إخبارية شاملة ومميزة لقرائها.

وجاءت مواقيت الصلاة وفقًا لموقع الهيئة المصرية العامة للمساحة الإلكتروني كالأتي..

مواقيت الصلاة اليوم 3-10-2024

مواقيت الصلاة في القاهرة

موعد أذان الفجر 5:23

موعد أذان الظهر 12:44

موعد أذان العصر 06: 4

موعد أذان المغرب 6:38

موعد أذان العشاء  7:55

 

مواقيت الصلاة في الإسكندرية       

موعد أذان الفجر 5:27

موعد أذان الظهر 12:49

موعد أذان العصر 4:11

موعد أذان المغرب 6:43

موعد أذان العشاء 8:01

 

مواقيت الصلاة في قنا

موعد أذان الفجر 5:19

موعد أذان الظهر 12:38

موعد أذان العصر 01: 4

موعد أذان المغرب 6:34

موعد أذان العشاء 7:48

 

مواقيت الصلاة في أسوان

موعد أذان الفجر 5:19

موعد أذان الظهر 12:37

موعد أذان العصر 01: 4

موعد أذان المغرب 6:34

موعد أذان العشاء 7:47

 

مواقيت الصلاة في مرسى مطروح

موعد أذان الفجر 5:38

موعد أذان الظهر 1:00

موعد أذان العصر 22: 4

موعد أذان المغرب 6:54

موعد أذان العشاء 8:12

 

مواقيت الصلاة في الإسماعيلية

موعد أذان الفجر 5:19

موعد أذان الظهر 12:40

موعد صلاة العصر 4:02

موعد أذان المغرب 6:34

موعد أذان العشاء 7:52

 

مواقيت الصلاة في نوبيع

موعد أذان الفجر 5:10

موعد أذان الظهر 12:30

موعد أذان العصر 53: 3

موعد أذان المغرب 6:25




موعد أذان العشاء 7:41

 

مواعيد الصلاة في شرم الشيخ

موعد أذان الفجر 5:12

وقت صلاة الظهر 12:32

موعد أذان العصر 3:55

وقت صلاة المغرب 6:27

وقت صلاة العشاء 7:42

 

مواعيد الصلاة في العلمين

موعد أذان الفجر 5:32

وقت صلاة الظهر 12:53

موعد أذان العصر 4:15

وقت صلاة المغرب 6:47

وقت صلاة العشاء 8:05

 

مواقيت الصلاة في بورسعيد       

موعد أذان الفجر 5:18

موعد أذان الظهر 12:40

موعد أذان العصر 4:02

موعد أذان المغرب 6:34

موعد أذان العشاء 7:52

 

مواقيت الصلاة في رفح الجديدة

موعد أذان الفجر 5:11

موعد أذان الظهر 12:32

موعد أذان العصر 54: 3

موعد أذان المغرب 6:26

موعد أذان العشاء 7:44


أوضح المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن مسيرات مجهولة نفذت ضربات جوية استهدفت أحد مستودعات الذخيرة بالقرب من مدينة جبلة في ريف اللاذقية، بالقرب من قاعدة "حميميم" الجوية الروسية، مما أدى لتدميره وانفجارات ضخمة سمع دويها على بعد مسافات بعيدة.


ووفقًا لما أوردته وكالة "سكاي نيوز عربية"، فإن المرصد رجح أن تكون الطائرات المسيرة "إسرائيلية"، إلى أن ذلك تزامن مع تصدي الدفاع الجوية للهجمات لأكثر من 40 دقيقة.
وقال المرصد السوري، إن الضربات أدت إلى دمار كبير في الموقع المستهدف في جبلة بريف اللاذقية وسط انفجارات عنيفة.
وقد تصدت الدفاعات الجوية السورية لأهداف معادية قبالة سواحل مدينة جبلة بريف اللاذقية، حيث سقط أحد الصواريخ في أطراف المدينة، مما أدى إلى اندلاع حريق في الموقع، تزامناً مع سماع أصوات انفجارات قوية.


عقد الدكتور عربي أبوزيد مدير مديرية التربية والتعليم بمحافظة الإسكندرية، أمس الأربعاء، اجتماعا حضره  نادية فتحي وكيل المديرية ومديرو عموم الإدارات التعليمية، للوقوف على تقييم الأسبوعين الأول والثاني للعام الدراسي من الانضباط الإداري وخفض الكثافات وسد العجز وانتظام الدراسة.

 

فى ضوء توجيهات رئيس الجمهورية بهدف الاستثمار فى رأس المال البشرى، واهتمامه بتنمية الإنسان والعمل على ترسيخ الهوية المصرية، تأتى مبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان المصرى»، وذلك من خلال تعزيز الجهود والتنسيق والتكامل بين جميع جهات الدولة فى مختلف أقاليم الجمهورية، وعلى رأسها الوزارات المعنية، مثل: التربية والتعليم والصحة والأوقاف والثقافة والتضامن الاجتماعى والشباب والرياضة وغيرها، لتحقيق مستهدفات المبادرة.

 

يأتي ذلك في ضوء توجيهات الوزير محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني والفريق أحمد خالد حسن سعيد محافظ الإسكندرية، بمتابعة انتظام العملية التعليمية وتفعيل مبادرة ( بداية )، مبادرة  الرئيس لبناء الإنسان بالتزامن مع بداية العام الدراسي الجديد 2024 / 2025.

وتطرق الاجتماع إلى متابعة تنسيق وتكامل آليات تفعيل مبادرة ( بداية )، لكونها من أهم المبادرات للتنمية البشرية والاستثمار الأمثل للثروة البشرية وبناء الإنسان.

 وشدد مدير المديرية، على ضرورة تكاتف كل الجهود وتنظيم ندوات توعية وورش عمل ومعسكرات من شأنها تنمية وتعزيز القدرات والمهارات لجميع للطلاب والمعلمين.

وفى سياق متصل قام الدكتور عربي أبوزيد مدير مديرية التربية والتعليم بمحافظة الإسكندرية، بجولة تفقديّة لمتابعة انتظام الدراسة ببعض المدارس، وبدأ جولته التفقدية بمتابعة مدرسة العروة الوثقى الرسمية لغات بإدارة وسط التعليمية، وذلك بحضور عادل حسين مدير عام الإدارة 

وكان أبوزيد قد أصدر تعليماته لمديري عموم المديرية والإدارات التعليمية بتخصيص الحصة الأولى للحديث عن المبادرة الرئاسية للتنمية البشرية لبناء الإنسان المصري ( بداية )، وتكليف المتابعة وتقويم الأداء ومديري المراحل وموجهي عموم المواد الدراسية والموجهين الأوائل والموجهين بمتابعة سير انتظام العملية التعليمية وحسن التواصل والتعامل مع أولياء الأمور، ووجه في رسالته لأولياء الأمور بضرورة التزام أبنائنا الطلاب بالحضور والمواظبة وإعلاء قيمة الانضباط.

 وتفقد الفصول الدراسية وأثنى على انضباط الحضور وكثافة الفصول وإعداد القوائم والجداول المدرسية والانضباط الإداري ونشاط المكتبة والاستعداد لمسابقة اليوم الإذاعي وكلمة الصباح عن انتصار أكتوبر المجيد ودور الشباب في استمرار مسيرة البناء والتنمية 

 وشدد على ضرورة انضباط الطلاب وعدم الغياب وتطبيق لائحة التحفيز والانضباط والاهتمام بمستوى نظافة المدرسة، ووجه رسالته للمعلمين ببذل كل الجهد للنهوض والارتقاء بالعملية التعليمية واستثمار التكنولوجيا لتقديم خدمة تعليمية أفضل وأجود لأبنائنا الطلاب، ووجّه للطلاب رسالة طمأنة مؤكدًا على ضرورة حضورهم لمتابعة دروسهم أولا بأول والحصول على درجات المواظبة وأعمال السنة.

وكان أبوزيد قد أصدر تعليماته لمديري عموم المديرية والإدارات التعليمية بتخصيص الحصة الأولى للحديث عن المبادرة الرئاسية للتنمية البشرية لبناء الإنسان المصري ( بداية )، وتكليف المتابعة وتقويم الأداء ومديري المراحل وموجهي عموم المواد الدراسية والموجهين الأوائل والموجهين بمتابعة سير انتظام العملية التعليمية وحسن التواصل والتعامل مع أولياء الأمور، ووجه في رسالته لأولياء الأمور بضرورة التزام أبنائنا الطلاب بالحضور والمواظبة وإعلاء قيمة الانضباط.

 


كرّم الدكتور أحمد الأنصاري، محافظ الفيوم، أبناء المحافظة، الحاصلين على لقب بطولة العالم لكرة اليد للكراسى المتحركة، رفقة زملائهم من أبطال المنتخب المصري، للمرة الأولى في تاريخهم.

وكان المنتخب المصري قد فاز على المنتخب الأمريكي، في المباراة النهائية، بشوطين دون رد، في البطولة التي استضافتها صالة حسن مصطفى بمدينة السادس من أكتوبر.

جاء ذلك خلال الاحتفالية التي نظمها نادي متحدي الإعاقة، بنادي محافظة الفيوم الرياضي، بحضور الدكتور محمد التوني نائب المحافظ، والمحاسب أحمد شاكر سكرتير عام المحافظة المساعد، والنائب عبدالقادر الجارحي عضو مجلس الشيوخ، والدكتورة نشوى حسين هاشم رئيس مجلس إدارة نادي متحدي الإعاقة، والمهندس أسامة الجيزاوي وكيل مديرية الشباب والرياضة بالفيوم، وعددٍ من أعضاء هيئة مكتب الحزب والأمناء المساعدين، وحشد من الرموز الرياضية والمهتمين بالشأن الرياضي، وأسر المكرمين.

خلال كلمته، قدم محافظ الفيوم، التهنئة لأبطال العالم من أبناء المحافظة، الذين نجحوا في حصد بطولة كأس العالم لكرة اليد على الكراسي المتحركة رفقة زملائهم من أبطال المنتخب المصري للمرة الأولي في تاريخهم، بعد الفوز على المنتخب الأمريكي فى المباراة النهائية، متمنياً دوام التفوق لأبناء الفيوم، والحصول على مراكز متقدمة بكافة الألعاب الفردية، والجماعية بالمحافل العالمية.

وأعرب المحافظ، عن سعادته بما حققه اللاعبون، وهو ما يُعد إنجازاً جديداً لكرة اليد المصرية، وفخراً لكل المصريين، موجهاً الشكر لأبطال منتخب مصر على ما بذلوه من جهد وعطاء طوال منافسات البطولة، مشيراً إلى أن ذوي الهمم يمتلكون قدرات خاصة وفريدة وهم نموذج يحتذى به في كافة القطاعات، قائلاً: كل فرد من ذوي الهمم بمثابة "قصة إلهام" لكل شاب سليم وصحيح.

محافظ الفيوم: المحافظة حريصة على تقديم كافة أوجه الدعم لذوي الهمم 

وأكد "الأنصاري"، حرص المحافظة على تقديم كافة أوجه الدعم والمساندة لذوي الهمم، والارتقاء بقطاع الرياضة، وتوفير البيئة المناسبة لأبناء الفيوم لممارسة الأنشطة الرياضية، وحصد العديد من البطولات في الألعاب الفردية والجماعية، مثمناً اهتمام الدولة المصرية بدعم الرياضة وجعلها من الأولويات، لتنمية النشء واستثمار قدرات الشباب البدنية، في إطار اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية ببناء الإنسان المصري.

وفي ختام فعاليات الحفل، قام محافظ الفيوم، بتكريم الكابتن ربيع حسني حسانين، والكابتن محمد محمد حسب النبي، والكابتن توبة نجدي محمود، أبناء محافظة الفيوم، الحاصلين علي لقب بطولة العالم لكرة اليد للكراسى المتحركة، للمرة الأولى في تاريخهم، كما كرّم الكابتن حسام مسعود إسماعيل الحاصل مع منتخب مصر للكرة الطائرة جلوس، على برونزية دورة الألعاب الأولمبية، "باريس 2024"، حيث قام بمنحهم شهادات التقدير، والدروع التذكارية، تقديراً لمجهوداتهم، ودورهم المشرف، في رفع علم مصر عالياً خفاقاً بين الأمم والشعوب. 

42904e0130.jpg
9.jpg
10.jpg
11.jpg

أوضح وانغ يي، وزير الخارجية الصيني، إن بلاده وروسيا ستدعمان بعضهما البعض بحزم في قضايا السيادة والأمن والتنمية، وستعززان كذلك الحوار السياسي، وفقًا لـ"روسيا اليوم".


وأضاف يي، في مقالته المنشورة بصحيفة رنمين ريباو بمناسبة الذكرى الـ75 لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين موسكو وبكين "سينفذ الجانبان بشكل كامل، التوافق المهم الذي توصل له الرئيسان فلاديمير بوتين وشي جين بينغ، كما سيدعم كل منهما الآخر بقوة في القضايا التي تؤثر على سيادة الطرف الآخر وأمنه وتنميته، فضلا عن المصالح الأساسية الأخرى.
ولفت، إلى أن بلاده ستواصل مع روسيا الاتحادية، الحفاظ على تبادلات وثيقة رفيعة المستوى وتعزيز الحوار السياسي.
وتابع، إن روسيا والصين ستواصلان السير كرفيقي درب معا، يساهمان في تنمية ونهضة بعضهما البعض.
وذكر، ستعمل الصين وروسيا باستمرار على تعزيز وتحسين آليات التعاون على جميع المستويات وفي جميع المجالات، و"تكشفان القيمة المتميزة للعلاقات الصينية- الروسية مع إثراء محتوى التعاون الصيني الروسي.


قامت تايوان اليوم الخميس الموافق 3 أكتوبر 2024، بالاستعداد لوصول الإعصار كراثون، مع استمرار إغلاق الجزيرة لليوم الثاني على التوالي، وإلغاء مئات الرحلات الجوية وإغلاق الأسواق المالية تجنبًا للخسائر.

ووفق لوكالة "رويترز"، من المتوقع أن يضرب إعصار كراثون الجزيرة كإعصار من الفئة الثانية أضعف بكثير مما واجهته مدينة كاوهسيونج الساحلية الكبرى في جنوب غرب البلاد، ومع ذلك، لا تزال الحكومة تحذر من هطول أمطار غزيرة وعواصف عارمة تتزامن مع ارتفاع المد.

إعصار كراثون المدمّر يتجه نحو تايوان وإجلاء الآلاف من السكان | Euronews

يذكر أن تايوان تتعرض بانتظام للأعاصير التي تضرب عادة الساحل الشرقي الجبلي، ولكن هذا الإعصار سيضرب السهول الغربية المكتظة بالسكان في الجزيرة.

ومن جانبها أعلنت إدارة الإطفاء عن وفاة شخصين مع اقتراب الإعصار كراثون الذي جلب معه أمطارًا غزيرة عبر الجزيرة، ووقعت الحالتان على الساحل الشرقي الجبلي ذي الكثافة السكانية المنخفضة، حيث سقط رجل أثناء تقليم شجرة ورجل آخر اصطدمت مركبته بصخرة سقطت من الإعصار.

120.webp

إعصار كراثون في تايوان..إلغاء جميع الرحلات الجوية وغلق الأسواق المالية والسكك الحديدية 

ومن المتوقع أن يتقدم الإعصار ببطء عبر السهول الغربية المسطحة في تايوان، ثم يضعف أكثر ليتحول إلى منخفض استوائي بحلول غدا الجمعة قبل أن يصل إلى العاصمة تايبيه.

ولاستمرار الاجراءات الاحترازية تم إلغاء جميع الرحلات الجوية الداخلية لليوم الثاني، بالإضافة إلى 236 رحلة دولية، وتم تعليق خدمات خط السكك الحديدية عالي السرعة من الشمال إلى الجنوب من وسط تايوان إلى جنوبها حتى وقت مبكر من المساء، كما أغلقت الأسواق المالية في تايوان أيضًا لليوم الثاني أيضًا.

وتضرب الأعاصير عادة الساحل الشرقي لتايوان المواجه للمحيط الهادئ، لكن إعصار كراثون غير عادي لأنه سيضرب الساحل الغربي بشكل مباشرة

أما في مدينة كاوهسيونج، فتلقى السكان التي يبلغ عدد سكانها نحو 2.7 مليون نسمة، بعد الفجر بقليل تحذيرات عبر الرسائل النصية تحثهم على البحث عن مأوى من هبات رياح تتجاوز سرعتها 160 كيلومترا في الساعة (100 ميل في الساعة). 

وكانت حكومة كاوهسيونج حذرة بشكل خاص في استعداداتها نظراً لأن آخر مرة ضربتها مثل هذه العاصفة كانت في عام 1977، عندما أدى إعصار ثيلما إلى مقتل 37 شخصاً وتدمير المدينة.


قال أحمد بن ناصر بن جاسم آل ثاني، سفير قطر في موسكو، إن بلاده تبحث مع الجانب الروسي موعد زيارة الرئيس فلاديمير بوتين إلى قطر وموعد زيارة أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني إلى روسيا.


وبحسب"روسيا اليوم"، أضاف السفير القطري "بالفعل كانت هناك دعوة من  الرئيس بوتين لأمير قطر لزيارة روسيا، ومن جانبه دعا أمير قطر الرئيس الروسي لزيارة قطر، لكن الآن يتم بحث ومناقشة مسألة المواعيد.
وكانت آخر مرة التقى فيها الرئيس بوتين مع أمير قطر في أوائل يوليو، في أستانا على هامش قمة منظمة شنغهاي للتعاون.

وحينها وجه الرئيس الروسي، الشكر لأمير قطر على الحلول الإنسانية التي تقدمها الدوحة فيما يتعلق بالشؤون الإنسانية المتعلقة بالأزمة الأوكرانية.

وخلال ذلك اللقاء قبل الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الدعوة لزيارة روسيا، كما دعا في المقابل الرئيس الروسي لزيارة قطر في الوقت المناسب.


كشفت وزارة الدفاع الروسية اليوم الخميس، أن منظومات الدفاع الجوي اعترضت وأسقطت 113 مسيرة أوكرانية فوق عدة مقاطعات خلال الليل.


وبحسب ما أوردته وكالة"سبوتنيك"، قالت الوزارة، "خلال الليلة الماضية، تم إحباط محاولة قام بها نظام كييف لتنفيذ هجوم إرهابي باستخدام طائرات مسيرة على أهداف في أراضي روسيا الاتحادية
وأضافت، "اعترضت أنظمة الدفاع الجوي المناوبة ودمرت 113 طائرة دون طيار أوكرانية منها 73 طائرة دون طيار فوق أراضي مقاطعة بيلغورود، و25 طائرة دون طيار فوق أراضي مقاطعة فورونيج، و14 طائرة دون طيار فوق أراضي مقاطعة كورسك وواحدة فوق أراضي مقاطعة بريانسك".
ودمرت القوات الروسية خلال العملية الكثير من المعدات التي راهن الغرب عليها، على رأسها دبابات "ليوبارد 2" الألمانية، والكثير من المدرعات الأمريكية والبريطانية، بالإضافة إلى دبابات وآليات كثيرة قدمتها دول في حلف "الناتو"، والتي كان مصيرها التدمير على وقع الضربات الروسية


أشار داني دانون ، مندوب إسرائيل بالأمم المتحدة، إن مجلس الحرب في إسرائيل لن يقف مكتوف الأيدي إزاء هجوم إيران وهو يدرس خيارات الرد، مؤكدا أن "الرد سيحدث قريبا وسيكون قويا ومؤلما.


وبحسب "روسيا اليوم"، قال دانون، لقناة "سي إن إن" الأمريكية إن "الإيرانيين يعرفون قدراتنا في الوصول إلى أي وجهة بالشرق الأوسط، مشيرا إلى أن أمر الرد على الهجوم الإيراني متروك لنا لنقرر طبيعته وما نستهدف فيه".

فيما شدد السفير الإسرائيلي في الأمم المتحدة على أن إسرائيل لا تريد رؤية تصعيد أو حرب لكنها ستنتقم من إيران، أكد أن تل أبيب سترد بشكل محسوب لأنها لا تريد حربا شاملة مع طهران، كما أن إيران هي الأخرى لا تريد حربا شاملة مع إسرائيل.
وقد شنت إيران هجومًا على إسرائيل في 1 أكتوبر برشقة صواريخ كثيفة، ردا على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية والأمين العام لحزب الله حسن نصر الله ومسؤول ملف لبنان في فيلق القدس الإيراني عباس نيلفروشان


يشارك المجلس القومي للإعاقة من خلال جناح مخصص له في الدورة السابعة لمعرض الكتاب بدمنهور، الذي تم افتتاحه صباح اليوم مكتبة مصر العامة، من قبل د. جاكلين عازر محافظ البحيرة والدكتور أحمد بهى الدين رئيس الهيئة العامة للكتاب، وجاء ذلك بحضور د. أحمد أمان نائب رئيس مكتبات مصر العامة، وأحمد صبرى الهواشي مدير مكتبة مصر العامة بدمنهور، ومن جانب المجلس رشا عبد المنعم المستشار الثقافي للمجلس، والمهندس وائل همام من إدارة التخطيط والمشروعات بالمجلس، ومحمد شوقي منسق إصدارات ومطبوعات المجلس.

txt

مندوب إسرائيل بالأمم المتحدة: الرد على إيران قريبًا ومؤلمًا

تفاصيل مشاركة القومي للإعاقة في الدورة السابعة لمعرض الكتاب بدمنهور 

ووجهت د. إيمان كريم المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، بمشاركة المجلس في هذا المعرض لتشتمل على عرض مادة فيلمية تعريفية بدور المجلس وسياساته وتقنية ديزي الرقمية، بالإضافة إلى المطبوعات والإصدارات المتنوعة الصادرة عنه والتي تتضمن أهداف التنمية المستدامة والتعريف بأنواع الإعاقة، وأسلوب التعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة، وقانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة رقم (١٠) لسنة ٢٠١٨.

126.jfif
127.jfif
128.jfif
130.jfif
129.jfif
131.jfif

كما يشارك المجلس من خلال جناحه بالمعرض بورش حكي تفاعلية دامجة، وورشة بعنوان "اختار دورك" تعتمد على استخدام منهج السايكودراما، بالإضافة إلى إقامة حلقة نقاشية عن دور الذكاء الاصطناعى فى تحسين جودة حياة الأشخاص ذوي الإعاقة، لافته أنه يتم إشراك جمعيات المجتمع المدني العاملة في مجال الإعاقة بمحافظة البحيرة في جناح المجلس بالمعرض، وعرض منتجاتهم التي تم تصنيعها بواسطة أيدي ذوي الإعاقة.

132.jfif
133.jfif
134.jfif
141.jfif
135.jfif
140.jfif
137.jfif
136.jfif
138.jfif
139.jfif

كشفت القوات المسلحة اليمنية التابعة لجماعة "أنصار الله"، اليوم الخميس، أن "سلاح الجو المسير استهدف هدفا حيويا في يافا بعدد من الطائرات المسيرة نوع "يافا وفقًا لما أوردته وكالة سبوتنيك.


وفي وقت سابق، قالت وسائل إعلام عبرية بأن طائرات مسيرة انطلقت من اليمن وانفجرت في تل أبيب فجر اليوم الخميس.
قالت وسائل الإعلام الإسرائيلية إن تل أبيب تتعرض لهجوم، ودوت صفارات إنذار في بات يام جنوب تل أبيب للتحذير من هجوم جديد بالطائرات المسيرة. بعد هجوم سبقه بدقائق على منطقة ساحل تل أبيب.  
وذكر الجيش الإسرائيلي ،أنه تم اعتراض هدف جوي قبالة ساحل غوش دان (تل أبيب الكبرى) وقال إنه لم يتم تفعيل أي تحذيرات
وفي وقت لاحق، دوت صفارات الإنذار في بات يام جنوب تل أبيب محذرة من هجوم جديد بطائرات مسيرة.


كشف الفنان القدير عبد العزيز مخيون، لأول مرة عن تفاصيل علاقته بالفنان الراحل أحمد زكي، ومدى الشبه الذي كان يجمع بينهما خلال بداية مشوارهما الفنّي، وذلك خلال مكالمة هاتفية مع الإعلامية نهال طايل، ببرنامج “تفاصيل”.

عبد العزيز مخيون: أحمد زكي لن يتكرر

وقال عبد العزيز مخيون: “أنا وأحمد زكي كان في تشابه في حياتنا، وبدأنا مظلومين ولكن احنا تجوازنا هذه الأمور؛ لأن الوسط الفني فيه قسوة في التعامل أحيانًا، واحنا تعرضنا لهذه القسوة في بداية حياتنا.. وكنا متشابهين في هذا الجانب”.

964cff30e7.jpg

وأضاف عبد العزيز مخيون، أنه تشابه أيضًا مع الفنان الراحل أحمد زكي، في قدومه من الأقاليم، أنا قادم من البحيرة، وهو من الشرقية، وكنا متشابهين في نظرتنا لفن التمثيل، وحُب هذا الفن ونعطيه من روحنا وكيانّا، وهذا ولّد ألفه بيني وبينه، ولا أشعر أنه غريب عنّي والعكس حيح، وكنا متفاهمين ومتقاربين ومتعاونين مع بعض.

145.jpg

واستكمل عبد العزيز مخيون حديثه عن أحمد زكي قائلًا: “على الرغم من أن مصر ولادة، ولكن لن يتكرر فنان مثل أحمد زكي، ولادة الفنان أو المطرب أو المبدع، أو الأديب أو الكاتب، مش سهلة بتتطلب ظروف ومناخ سياسي واجتماعي معين، والمرحلة اللي احنا فيها الظروف غير مواتية إنها تعوض أي اديب أو فنان بنفقده”.


افتتح الدكتور أحمد فؤاد هَنو، وزير الثقافة، فعاليات الدورة 24 لمهرجان الإسماعيلية الدُولي للفنون الشعبية، الذي تنظمه وزارة الثقافة، من خلال الهيئة العامة لقصور الثقافة.

 

 بحضور: الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، المهندس حازم الأشموني، محافظ الشرقية، اللواء طارق الشاذلي، محافظ السويس، والكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، وعدد من القيادات الثقافية والشعبية والتنفيذية بالمحافظة، وذلك على مسرح قصر ثقافة الإسماعيلية، ويستمر حتى 7 أكتوبر الجاري.

وقال الدكتور أحمد فؤاد هَنو، وزير الثقافة: "يسعدني أن أقف بينكم اليوم في هذه المناسبة الفنية المتفردة، مهرجان الإسماعيلية الدُولي للفنون الشعبية في نسخته 24، لنحتفي بجزء أصيل من هويتنا المصرية، وتراثنا العريق، بفنوننا الشعبية التي تعكس عمق حضارتنا وتنوعها، كما أنه فرصة لتبادل الخبرات والمعارف بين الفنانين من مختلف البلدان، وتعزيز أواصر التعاون الثقافي بين الشعوب".

وأوضح وزير الثقافة، أن المهرجان يُمثل عيدًا للفنون الشعبية، تلك الفنون التي تضرب بجذورها في أعماق التاريخ المصري القديم، فمشهد الراقصات الثلاث الشهير في معابدنا المصرية القديمة يشهد على هذا التراث الفني الغني الذي ورثناه عن أجدادنا.

وأضاف وزير الثقافة: "نشاهد اليوم إبداع 15 فرقة فنية مصرية، من جميع أنحاء الجمهورية، بفنونها الأصيلة، و6 فرق فنية من مختلف دول العالم، تقدم لنا لوحات فنية رائعة تعكس تنوع الثقافات، وتبادل الحضارات".

وأشار الدكتور هَنو، إلى أن وزارة الثقافة ستظل داعمة لكل الفنون إيماناً بأهميتها في صون تراثنا وهويتنا الوطنية.

واختتم وزير الثقافة، كلمته، قائلًا:"إنه لمن دواعي سروري أن أقف بينكم اليوم لنحتفي بقامة كبيرة، هو الدكتور عبد المنعم عمارة، محافظ  الإسماعيلية الأسبق، ومؤسس هذا المهرجان، وبالفنانة العظيمة فريدة فهمي، التي شاركت علي، ومحمود رضا، الحلم، لتأسيس فرقة رضا للفنون الشعبية والاستعراضية، والتي ساهمت في إثراء المشهد الفني المصري"، مؤكدًا أن تكريمهما هو تكريم لكل من ساهم في الحفاظ على تراثنا الفني الأصيل، وتعريف بمسيرة حافلة بالإنجازات والعطاء".

ووجه الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة في كلمته تحية إعزاز لفناني ومبدعي مصر والعرب والعالم قائلا: أهلا وسهلا بكم على أرض الصمود والنصر. الأرض التي انطلقت منها جيوش الشمس لتحقق العزة والكرامة يوم السادس من أكتوبر العاشر من رمضان.

 

وأضاف "ناصف": سيظل مهرجان الإسماعيلية للفنون الشعبية صورة مشرقة لمصرنا ولتراثها الشعبي القائم على التنوع والتفرد ورأس حربتها في منظومة القوى الناعمة التي تضعها في مصاف الدول المتقدمة حضاريا وثقافيا، إنها قدرة مبدعيها على مقاومة الزيف والمسخ الذي يسود عالم اليوم المحصن احيانا بالاستخدام السيء للتكنولوجيا، إنها الروح الشعبية المقاومة والقادرة على تحدي الصعاب.

وأكد نائب رئيس الهيئة أن ديفليه المهرجان  بالأمس كان عرضا مهما ورائعا للقوى الناعمة المصري والعربية والعالمية يؤكد على روح المحبة والإخاء والسلام الذي يجب أن يسود العالم، أنه رسالة للمحبة في العالم كله خارجة من الإسماعيلية مدينة الفن والابداع في كل شيء. وأشار أن مشاركة 21 فرقة منها 6 فرق عربية وأجنبية، و 12 فرقة من الفرق التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة، فضلا عن ثلاث فرق تنتمي لمحافظة الإسماعيلية شيء يدعو للفخر والسعادة.

وفي ختام كلمته أعرب عن اعتزازه بتكريم الدكتور عبد المنعم عمارة، والفنانة فريدة فهمي، واسم الفنان الراحل محمد خليل، مقدما شكره لوزير الثقافة ومحافظ الإسماعيلية وقيادات هيئة قصور الثقافة التي خططت ونفذت وأشرفت على المهرجان بالتعاون مع العلاقات الثقافية الخارجية.

ووجه الفنان أحمد الشافعي رئيس الإدارة المركزية للشئون الفنية ومقدم الحفل تحية اعتزاز بالفنون الشعبية التى تعد مرآة تعكس ثقافة حضارة الشعوب، موضحا أن الفنون الشعبية ميراث ينتقل عبر الأجيال وأن الفنون الشعبية المصرية تتميز بثرائها وتنوعها وتفردها وهي إحدى مفردات الهوية الثقافية الوطنية وقوة ناعمة لمواجهة العديد من التحديات.

وأشار الفنان ماهر كمال مدير المهرجان ومخرج الحفل أن هدف دورة المهرجان هذا العام هي عودته إلى مكانته العالمية، مشيدا بالدعم والتعاون الكبير بين وزارة الثقافة ومحافظة الإسماعيلية والعديد من الجهات وأعرب عن اعتزازه بتكريم العديد من رموز الفن الشعبي.

تضمن حفل الافتتاح، تكريم وزير الثقافة،  لعدد من الرموز والشخصيات التي أثرت الحركة الفنية والثقافية، هم: "الدكتور عبد المنعم عمارة، محافظ الإسماعيلية الأسبق -مؤسس مهرجان الإسماعيلية الدولي في عام 1985، الفنانة الكبيرة فريدة فهمي -إيقونة الرقص الشعبي المصري، اسم الفنان محمد خليل -المدير الأول للمهرجان".

وقد بدأت الفعاليات بتفقد معرض للحرف التراثية والتقليدية والمشغولات اليدوية، ومعرض كتاب لإصدارات الهيئة بأسعار مخفضة، وعلى المسرح تضمن الحفل استعراضات متنوعة للفرق المشاركة في الجزء الثاني قدم أوبريت "على أرض مصر" أشعار طارق علي، توزيع موسيقي محمد مصطفى، ميديا محمد درة، استعراضات عمرو عجمي، ألحان وإخراج ماهر كمال، واختتمت الفعاليات بعروض فنية للفرق المشاركة بلحن السلام، ولحن الختام.

حضر الحفل الشاعر د. مسعود شومان رئيس الإدارة المركزية للشئون الثقافية، د. إسلام زكي رئيس الإدارة المركزية للوسائط التكنولوجية، د. شعيب خلف مدير عام إقليم القناة وسيناء الثقافي، شيرين عبد الرحمن مدير عام ثقافة الإسماعيلية، إيمان حمدي مدير عام الإدارة العامة للمهرجانات، الفنان محمد حجاج، مدير عام الإدارة العامة للفنون الشعبية، تغريد كامل، مدير عام التسويق، وعبد المنعم حلاوة مدير عام ثقافة السويس، ووفود الدول المشاركة والعديد من الإعلاميين والقيادات الثقافية والتنفيذية، ووسائل الإعلام المتنوعة.

ويقام المهرجان بالتعاون بين وزارة الثقافة، ممثلة في الهيئة العامة لقصور الثقافة، وقطاع العلاقات الثقافية الخارجية بوزارة الثقافة، ومحافظة الإسماعيلية، وبالتنسيق مع وزارة الشباب والرياضة، وهيئة قناة السويس، وهيئة التنشيط السياحي.

ويُشارك في المهرجان هذا  العام 21 فرقة مصرية وأجنبية، منها 6 فرق من دول: "الجزائر، الصين، رومانيا، إندونيسيا، الأردن، الهند"، و12 فرقة تابعة لهيئة قصور الثقافة، وهي: "الإسماعيلية، الوادي الجديد، العريش، الشلاتين التلقائية، الحرية السكندرية، بورسعيد، أسوان، المنيا، أسيوط، الشرقية، النيل للموسيقى والغناء الشعبي، إسماعيلية أطفال"، بالإضافة إلى فرقتي ذوي الهمم:"هيئة قناة السويس، القلوب البيضاء" التابعتين لمحافظة الإسماعيلية، وفرقة وزارة الشباب والرياضة.

مهرجان الإسماعيلية الدولي الفنون الشعبية في دورته الرابعة والعشرين تقام فعالياته بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية، وتنفذ الفعاليات من خلال الإدارة العامة للمهرجانات، والإدارة العامة للفنون الشعبية، بالتعاون مع إقليم القناة وسيناء الثقافي، وفرع ثقافة الإسماعيلية.

ويشهد المهرجان تنظيم معرض للحرف البيئية، وإقامة ندوات علمية متخصصة في مجال الفنون الشعبية ومراحل تطورها، بإشراف الإدارة المركزية للشئون الثقافية، وتختتم الفعاليات على مسرح قصر ثقافة الإسماعيلية يوم 7 أكتوبر بعرض فني يجمع الفرق المشاركة 

aef459e8b3.jpg
16.jpg
17.jpg
18.jpg
19.jpg
دكتور عبدالمنعم عمارة وزير الشباب والرياضة الاسبق

قال يحيى سريع، المتحدث العسكري باسم جماعة "أنصار الله" الحوثية، إن الحركة هاجمت هدفًا حيويًا في تل أبيب بعدد من المسيرات، ضمن المرحلة الخامسة من معركة "الفتح الموعود والجهاد المقدس.


وبحسب" روسيا اليوم"، قال سريع "استهدفنا هدفا حيويا في يافا المحتلة بعدد من المسيرات، وقد حققت العملية أهدافها بنجاح بوصول المسيرات دون أن يرصدها العدو أو يسقطها"
وفي وقت سابق، قالت وسائل إعلام عبرية بأن طائرات مسيرة انطلقت من اليمن وانفجرت في تل أبيب فجر اليوم الخميس.
قالت وسائل الإعلام الإسرائيلية إن تل أبيب تتعرض لهجوم، ودوت صفارات إنذار في بات يام جنوب تل أبيب للتحذير من هجوم جديد بالطائرات المسيرة. بعد هجوم سبقه بدقائق على منطقة ساحل تل أبيب.  
وذكر الجيش الإسرائيلي ،أنه تم اعتراض هدف جوي قبالة ساحل غوش دان (تل أبيب الكبرى) وقال إنه لم يتم تفعيل أي تحذيرات
وفي وقت لاحق، دوت صفارات الإنذار في بات يام جنوب تل أبيب محذرة من هجوم جديد بطائرات مسيرة.


استمرارا لجرائم الاحتلال الاسرائيلي الوحشية منذ اندلاع الحرب في قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر العام الماضي،  فقد قامت قوات الاحتلال بارتكاب أبشع الجرائم مما أدى إلى سقوط الالاف من الضحايا والشهداء والمصابين والتي لازلت حتى اليوم. 

وقد اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الخميس، ستة شباب بينهم شقيقان، خلال اقتحامها بلدة دير دبوان، شرق رام الله،  وفقا لما أوردته وكالة الانباء الفلسطينية "وفا". 

وأفادت مصادر محلية، بأن الاحتلال اعتقل الشقيقين زيد ومحمد نجاح الفار، والشاب محمود محمد عواودة، وجميل مجيد الفار، وعامر ثلجي فرحات، والشاب ثائر نصار، وهو من قرية تلفيت جنوب نابلس، وذلك خلال وجوده في مكان عمله بدير دبوان.

وبالامس، أخلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، عائلة من منزلها قسرا، وحولته إلى ثكنة عسكرية في قرية عانين غرب مدينة جنين.

وأفاد المواطن ياسر ياسين (61 عاما) لـ "وفا" بأن قوات الاحتلال اقتحمت منزله، وأجبرته وعائلته المكونة من زوجته (56 عاما) ونجله (30 عاما) على اخلائه قسرا، وحولته إلى ثكنة عسكرية، مشيرا إلى أنه اضطر للجوء لمنزل ابنته المتزوجة في القرية.

كما أفادت مصادر محلية لـ"وفا" بأن قوات الاحتلال أخلت قسرا عائلتي المواطنين عبد السلام أحمد زيد وشقيقه محمد، من بناية مكونة من طابقين، في قرية نزلة الشيخ زيد جنوب غرب جنين، وحولتها إلى ثكنة عسكرية


قامت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الخميس باقتحام  قريتي باقة الحطب وحجة شرق قلقيلية، وفقا لما أوردته وكالة الانباء الفلسطينية "وفا". 

وذكرت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اقتحمت باقة الحطب بعدد من الآليات، وداهمت عدة منازل عُرف من بينها: منزل المواطن نضال عبد الغني، كما اقتحمت حجة، دون أن يبلغ عن اعتقالات.

ويأتي ذلك استمرارا لجرائمه الوحشية منذ اندلاع الحرب في قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر العام الماضي،  فقد قامت قوات الاحتلال بارتكاب أبشع الجرائم مما أدى إلى سقوط الالاف من الضحايا والمصابين والتي لازلت حتى اليوم. 

وقد اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الخميس، ستة شبان، بينهم شقيقان، خلال اقتحامها بلدة دير دبوان، شرق رام الله،  وفقا لما أوردته وكالة الانباء الفلسطينية "وفا". 

وأفادت مصادر محلية، بأن الاحتلال اعتقل الشقيقين زيد ومحمد نجاح الفار، والشاب محمود محمد عواودة، وجميل مجيد الفار، وعامر ثلجي فرحات، والشاب ثائر نصار، وهو من قرية تلفيت جنوب نابلس، وذلك خلال وجوده في مكان عمله بدير دبوان.

وبالامس، أخلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، عائلة من منزلها قسرا، وحولته إلى ثكنة عسكرية في قرية عانين غرب مدينة جنين.

وأفاد المواطن ياسر ياسين (61 عاما) لـ "وفا" بأن قوات الاحتلال اقتحمت منزله، وأجبرته وعائلته المكونة من زوجته (56 عاما) ونجله (30 عاما) على اخلائه قسرا، وحولته إلى ثكنة عسكرية، مشيرا إلى أنه اضطر للجوء لمنزل ابنته المتزوجة في القرية.

كما أفادت مصادر محلية لـ"وفا" بأن قوات الاحتلال أخلت قسرا عائلتي المواطنين عبد السلام أحمد زيد وشقيقه محمد، من بناية مكونة من طابقين، في قرية نزلة الشيخ زيد جنوب غرب جنين، وحولتها إلى ثكنة عسكرية.


استُشهد وأصيب عدد من المواطنين، فجر اليوم الخميس، في قصف الاحتلال الإسرائيلي لعدة مناطق في قطاع غزة.

ففي مخيم الشاطئ غرب مدينة غزة، استُشهد 5 مواطنين وأصيب آخرون بجروح، جراء قصف الاحتلال منزلا يعود لعائلة درويش،  وفقا لما أوردته وكالة الانباء الفلسطينية "وفا". 

وفي مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، استُشهد مواطنان بينهما طفل وأصيب آخرون بجروح إثر قصف طائرات الاحتلال منزلاً في أرض أبو مهادي، ومنزلا لعائلة أبو خوصة غرب مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

وأصيب عدد من المواطنين إثر قصف مدفعية الاحتلال مدرسة تؤوي نازحين شرقي المغازي وسط قطاع غزة.

وقصفت طائرات الاحتلال ومدفعيته أحياء الزيتون والصبرة وتل الهوا في مدينة غزة.

وتواصل قوات الاحتلال عدوانها على قطاع غزة، برا وبحرا وجوا، منذ السابع من أكتوبر 2023، ما أسفر عن استشهاد 41,689 مواطنا، وإصابة 96,625 آخرين، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، في حصيلة غير نهائية، إذ لا يزال آلاف المفقودين تحت الأنقاض.


في أول واقعة من نوعها في سنغافورة تلك الدول المعروفة بحكمها النظيف، قضت محكمة سنغافورية اليوم الخميس الموافق 3 أكتوبر، بسجن وزير سابق 12 شهرا بتهمة عرقلة العدالة وتلقي هدايا تزيد قيمتها على 300 ألف دولار في أول حكم بسجن عضو سابق في مجلس الوزراء.
ووفق لوكالة رويترز، أقر “إس. إيسواران”، الذي كان عضوا في مجلس الوزراء لمدة 13 عاما وتولى حقائب التجارة والاتصالات والنقل، بالذنب الأسبوع الماضي في أربع تهم تتعلق بتلقي هدايا بشكل غير لائق وتهمة واحدة تتعلق بعرقلة العدالة.
وكان الحكم الذي صدر أشد من السجن لمدة تتراوح بين ستة وسبعة أشهر الذي طالبت به النيابة العامة، والذي قال عنه رئيس المحكمة القاضي فينسنت هونغ إنه "غير كاف بشكل واضح" بالنظر إلى خطورة جرائم إيسواران وتأثيرها على الثقة العامة في البلاد.
وقال القاضي في الحكم على إيسواران: "إن الثقة في المؤسسات العامة كانت الأساس للحكم الفعال، والتي يمكن تقويضها بسهولة شديدة من خلال ظهور موظف عام فردي بأنه قد انخفض إلى ما دون معايير النزاهة والمساءلة".


اخر تهمة فساد في سنغافورة كانت عام 1986

وأحدثت هذه القضية صدمة في سنغافورة، التي تفتخر بجهازها البيروقراطي الفعّال الذي يتقاضى رواتب جيدة، فضلاً عن الحكم القوي النظيف، حيث كانت سنغافورة من بين أقل خمس دول فساداً في العالم العام الماضي، وفقاً لمؤشر مدركات الفساد الذي تصدره منظمة الشفافية الدولية.
كانت آخر قضية فساد تورط فيها وزير سنغافوري في عام 1986، عندما تم التحقيق مع وزير التنمية الوطنية بتهمة الرشوة، لكنه توفي قبل توجيه أي اتهامات إليه في المحكمة.
وأثار التحقيق ضجة في المركز المالي الآسيوي وركز على اتهامات بأن إيسواران بينما كان وزيرا للنقل تلقى هدايا باهظة الثمن من رجال أعمال شملت تذاكر لمباريات الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم ومسرحيات موسيقية في لندن ورحلة على متن طائرة خاصة.
وبلغت قيمة تلك الهدايا أكثر من 400 ألف دولار سنغافوري (308,880.31 دولار)، بحسب الادعاء.
فيما واجه إيسواران (62 عاما) زحاما إعلاميا كبيرا فور وصوله إلى المحكمة ورفض الإجابة على الأسئلة، كما لم يظهر أي انفعال خلال جلسة المحكمة.
وسمح له القاضي بالبقاء بكفالة لعدة أيام قادمة على أن يبدأ تنفيذ عقوبته في السجن يوم الاثنين.
وكان إيسواران قد قال في البداية إنه بريء وسيقاتل لتبرئة اسمه، لكنه أقر الأسبوع الماضي بالذنب في التهم الخمس التي عرضت على المحكمة.
يذكر أن الوزير السابق واجه عدة تهم، اثنتان منها تتعلقان بالفساد ولكن تم تعديلهما فيما بعد إلى تهم تلقي هدايا أثناء عمله كموظف عام.
وتم القبض على إيسواران في يوليو من العام الماضي واتهم بتلقي رشاوى من رجال أعمال بما في ذلك قطب العقارات أونج بينج سينج.
وكان إيسواران مستشارًا للجنة التوجيهية لجائزة سنغافورة الكبرى، بينما يمتلك أونج حقوق السباق.
ولم توجه أي اتهامات إلى أونج ولم يصدر أي تعليق علني بشأن هذه الاتهامات، وفي الأسبوع الماضي، قالت غرفة الادعاء العام إنها ستقرر ما إذا كانت ستتخذ إجراءات ضد أونج قريبا أم لا.
وقال القاضي هونغ في حكمه إن مستوى المسؤولية يكون أعلى عندما يتولى موظف عام منصبا رفيعا يتمتع فيه بنفوذ أكبر على المعاملات التجارية.


قالت ماريا زاخاروفا، الناطقة باسم الخارجية الروسية، إن إعلان إسرائيل للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش شخصية غير مرغوب فيها حق سيادي للبلاد، لكنه لن يخدم قضية السلام.

وبحسب روسيا اليوم، أوضحت زاخاروفا ، إن هذا الإعلان حق سيادي لإسرائيل، لكن هذه الخطوة "لن تساعد قضية السلام"، مضيفة"إذا كان هناك من يتحمل المسؤولية عن الوضع الحالي وعجز الأمم المتحدة عن إعلاء صوتها، فهي واشنطن التي منعت تبني أكثر من مشروع قرار لمجلس الأمن وأحبطت مرة أخرى الجهود الدبلوماسية بتصرفاتها".

وبالامس،  أعلنت تل أبيب الأمين العام للأمم المتحدة "شخصية غير مرغوب فيها" في إسرائيل ومنع دخوله إلى البلاد، واصفة غوتيريش بأنه "يكره إسرائيل، ويقدم الدعم للإرهابيين والمغتصبين والقتلة"، وذلك بعد تعليق صدر عن غوتيريش في أعقاب الضربة الصاروخية الإيرانية لإسرائيل، لم يتضمن إدانة لهذه الضربة.


 أغلقت قوات الاحتلال الاسرائيلي اليوم الخميس الحرم الابراهيمي بحجة الاعياد اليهودية،  فصلا عن اعتقال أربعة مواطنين من مدينة الخليل وبلدة حلحول، وفقا لما أوردته وكالة الانباء الفلسطينية "وفا". 

وذكرت مصادر أمنية لـ"وفا"، بأن قوات الاحتلال داهمت مدينة الخليل واعتقلت كلا من: حسن خالد القواسمة، وأمير أمجد سكافي، وعبد الرحمن علي القواسمي، ومن بلدة حلحول شمالا اعتقلت الشاب عدي شاكر أبو زلطة، وفتشت منازل المعتقلين وعبثت بمحتوياتها.

كما أغلقت قوات الاحتلال الحرم الإبراهيمي أمام المواطنين، وإباحته للمستعمرين لإقامة طقوس تلمودية استفزازية.

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، شابين من محافظة نابلس.

وقالت مصادر أمنية، إن الاحتلال اعتقل الشاب أدهم ياسين عصيدة (27 عاما) من قرية تل جنوب غرب نابلس، والشاب ثامر سليم شراب من قرية عورتا جنوبا، بعد مداهمة منزلي ذويهما وتفتيشهما.



المصدر : رياضة : مقتل أمريكي في لبنان جراء الغارات الإسرائيلية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق نافذة - 31 لاعبًا في القائمة الأولية لأشبال أخضر اليد استعدادًا للبطولة العربية
التالى نافذة - مخاوف الصراع تتزايد وأزمة تنتهي.. "أسعار النفط" تصعد 10% في أسبوع