أخبار عاجلة

«الإرشاد الزراعي»: نعمل على تحقيق أهداف الدولة.. والمحافظة على البيئة والتخلص من السحابة السوداء

«الإرشاد الزراعي»: نعمل على تحقيق أهداف الدولة.. والمحافظة على البيئة والتخلص من السحابة السوداء
«الإرشاد الزراعي»: نعمل على تحقيق أهداف الدولة.. والمحافظة على البيئة والتخلص من السحابة السوداء

الخميس 19 سبتمبر 2024 07:35 مساءً

نافذة على العالم - أكد رئيس قطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة الدكتور علاء عزوز، أن القطاع يعمل على تحقيق أهداف السياسة العامة للدولة في المحافظة على البيئة والتخلص نهائيا من السحابة السوداء والاستخدام الاقتصادي الأمثل للمخلفات الزراعية، وخاصة قش الأرز عن طريق تحويله إلى سماد عضوي وأعلاف غير تقليدية، بالإضافة إلى استخدامات أخرى عديدة.

جاء ذلك خلال زيارة تفقدية لرئيس قطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة، والدكتور عصام عامر رئيس قطاع شئون الفروع بجهاز شئون البيئة، بحضور الدكتور مجدي الحصري رئيس الفرع الإقليمي لجهاز شئون البيئة بمحافظتي الشرقية والإسماعيلية، والمهندس عماد جنجن، مدير عام مديرية الزراعة بالشرقية، وعدد من القيادات بوزارتي البيئة والزراعة، لمحاور عمل مواجهة السحابة السوداء بنطاق بلبيس أبو حماد طريق ترعة الإسماعيلية وصولا إلى الزقازيق.

وأشار الدكتور علاء عزوز، إلى أن هناك تعليمات من علاء فاروق وزير الزراعة بضرورة قيام اللجان المكلفة بإصدار الموافقات الخاصة بفتح مواقع ومراكز تجميع وتدوير قش الأرز والاطلاع بالمهام المنوط بها، وتكثيف الندوات الإرشادية لتوعية المزارعين، بالتعاون مع مديريات الزراعة بأهمية الحفاظ على البيئة، والاستخدام الأمثل لقش الأرز والاستفادة القصوى منه.

وقال عزوز، إنه تم أيضا تفقد أحد مواقع تجميع قش الأرز بمركز أبو حماد، والبالغ عددها حتى الآن 70 موقع تجميع بمحافظة الشرقية، حيث تم تجميع 20 ألف طن قش أرز بمحافظة الشرقية، وتم متابعة أعمال الكبس والتدوير للمخلفات الزراعية بنطاق مركز أبو حماد، حيث أصبح للمخلفات قيمة مضافة ومجال للاستثمار وفتح أسواق جديدة لها.




وأشاد رئيس قطاع الإرشاد باستجابة المزارعين والاشتراك في المنظومة للاستفادة من المخلفات بتحقيق عائد اقتصادي.. مشيرا إلى أن المنظومة أصبحت تحقق عائدا للمزارعين والمتعهدين، بالإضافة إلى الحد من تلوث الهواء والقضاء على السحابة السوداء، كما أشاد بالتعاون المثمر مع قيادات وزارة البيئة، الأمر ساهم في إنجاح المنظومة.

واختتمت الجولة بتفقد عمل المعدات المملوكة لوزارة البيئة والموجودة بمحطات الميكنة الزراعية بمحافظة الشرقية، حيث تفقدوا عمل المكابس المؤجرة لمتعهدي جمع المخلفات الزراعية بقرية الحلمية وكفر عياد وقرية عليم بمركز أبو حماد بمحافظة الشرقية.

اقرأ أيضاً
وزير الزراعة يبحث مع البعثة الإشرافية للإيفاد جهود تنمية البيئات الصحراوية في مطروح

الطبق بـ 150 جنيها.. الحكومة تقرر طرح البيض بأسعار مخفضة في منافذ التموين والزراعة


المصدر : «الإرشاد الزراعي»: نعمل على تحقيق أهداف الدولة.. والمحافظة على البيئة والتخلص من السحابة السوداء

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق تدريب طلاب كلية التخطيط العمراني جامعة القاهرة بأجهزة المدن الجديدة
التالى تغييرات فى تشكيل برشلونة أمام موناكو اليوم في دوري أبطال أوروبا