أخبار عاجلة

نافذة - أمطار عنيفة تضرب وسط أوروبا.. والفيضانات تغمر أجزاء من التشيك وبولندا والنمسا والمجر ورومانيا

نافذة - أمطار عنيفة تضرب وسط أوروبا.. والفيضانات تغمر أجزاء من التشيك وبولندا والنمسا والمجر ورومانيا
نافذة - أمطار عنيفة تضرب وسط أوروبا.. والفيضانات تغمر أجزاء من التشيك وبولندا والنمسا والمجر ورومانيا

الأحد 15 سبتمبر 2024 07:51 مساءً

نافذة على العالم - تم النشر في: 

15 سبتمبر 2024, 4:37 مساءً

أجلي الآلاف في جمهورية التشيك، وقتل شخص غرقًا في جنوب غرب بولندا، ولقي أحد عمال الإنقاذ في النمسا مصرعه؛ بعد أن استمر هطول الأمطار العنيفة اليوم (الأحد) في ضرب وسط أوروبا، مما تسبب في حدوث فيضانات في عدة أجزاء من المنطقة.

وتسبب منخفض جوي أطلق عليه اسم "بوريس" في هطول أمطار غزيرة لعدة أيام، وخرجت الأنهار عن ضفافها من بولندا إلى رومانيا، حيث ارتفع عدد القتلى إلى خمسة، ومن المتوقع استمرار هطول الأمطار وهبوب الرياح القوية حتى غد على الأقل، وفقاً لـ"رويترز".

وواجهت بعض أجزاء من جمهورية التشيك وبولندا أسوأ فيضانات منذ ثلاثة عقود تقريبًا، حيث قامت البلدات بإجلاء الآلاف من السكان. وانقطع التيار الكهربائي عن ربع مليون منزل تشيكي.

وقُتل رجل إطفاء نمساوي أثناء تعامله مع الفيضانات في النمسا السفلى، بحسب ما قال نائب المستشار فيرنر كوغلر، حيث أعلنت السلطات حالة الكارثة في المقاطعة التي تحيط بالعاصمة فيينا.

وانهار جسر في بلدة غلوخولازي البولندية التاريخية بالقرب من الحدود التشيكية، وأفادت وسائل الإعلام المحلية بأن أحد المنازل جرفته المياه، وانهار جسر في بلدة ستروني سلاسكي الجبلية، حيث انهار سد، وفقًا لمعهد الأرصاد الجوية البولندي.

ويستعد السكان في بعض المناطق التي غمرتها الفيضانات لتفاقم الأوضاع.

وقال فرديناند جامبل، وهو أحد سكان قرية فيشنوفا التشيكية، التي تبعد 138 كيلومترًا (86 ميلًا) شمال العاصمة براغ: "من المحتمل أن تزداد الأمور سوءًا؛ لأنهم أبلغوا بأن المياه قادمة من جبال جيزيرا. فعندما تمطر هناك، ستصل المياه إلى هنا خلال خمس أو ست ساعات".

وذكرت الشرطة التشيكية أنها تبحث عن ثلاثة أشخاص كانوا في سيارة سقطت في نهر ستاريتش السبت بالقرب من قرية ليبوفا-لازني، التي تبعد حوالي 235 كيلومترًا (146 ميلًا) شرق براغ. وقد بلغت كمية الأمطار في المنطقة حوالي 500 ملم (19.7 بوصة) منذ يوم الأربعاء.




وأظهرت لقطات "رويترز" مياه الفيضانات وهي تتدفق عبر قريتي ليبوفا-لازني وجيسينيك المجاورتين، مما تسبب في إلحاق الضرر ببعض المنازل وجرف الحطام.

وقال ميروسلاف بوريانيك، أحد سكان جيسينيك: "نحن لا نعرف ما الذي سيحدث بعد ذلك. شبكة الإنترنت لا تعمل، والهواتف لا تعمل... نحن ننتظر من سيأتي (للمساعدة)".

وأوضح بافيل بيلي، أحد سكان ليبوفا-لازني، أن الفيضانات كانت أسوأ حتى من تلك التي حدثت في عام 1997، وقال: "منزلي مغمور بالمياه، ولا أعلم إن كنت سأعود إليه أم لا".

واستخدمت الشرطة وخدمات الإطفاء طائرة هليكوبتر لإجلاء الأشخاص الذين تقطعت بهم السبل في المنطقة. وعمومًا، تم إجلاء أكثر من 10000 شخص في البلاد، حسب ما صرح رئيس خدمة الإطفاء للتلفزيون التشيكي.

وفي الجانب الآخر من الحدود في بولندا، لقي شخص واحد مصرعه في مقاطعة كلودزكو، التي بيّن رئيس الوزراء دونالد تاسك أنها أكثر المناطق تضررًا في البلاد بعد اجتماعه مع المسؤولين في البلدة الرئيسية.

وغمرت المياه جزءًا من بلدة كلودزكو، بعد أن تجاوز النهر المحلي المستويات القياسية المسجلة في عام 1997، عندما تسببت الفيضانات في مقتل 56 شخصًا في بولندا.

وأمر المسؤولون في بلدة غلوخولازي القريبة بإجلاء السكان في وقت مبكر من اليوم، على الرغم من أن الجهود المبذولة لحماية البنية التحتية للبلدة لم تنجح في منع انهيار الجسر.

وفي العاصمة المجرية بودابست، رفع المسؤولون التوقعات بارتفاع منسوب نهر الدانوب في النصف الثاني من هذا الأسبوع إلى أكثر من 8.5 متر (27.9 قدم)، مقتربًا من الرقم القياسي البالغ 8.91 متر (29.2 قدم) في عام 2013.

وقال رئيس بلدية المدينة، غيرغيلي كاراسكوني: "وفقًا للتوقعات، أحد أكبر الفيضانات في السنوات الماضية يقترب من بودابست، لكننا مستعدون للتعامل معه".


المصدر : نافذة - أمطار عنيفة تضرب وسط أوروبا.. والفيضانات تغمر أجزاء من التشيك وبولندا والنمسا والمجر ورومانيا

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق نافذة - مطالبين بتوحيد الدعاء بالشفاء العاجل لنجم المنتخب.. قمصان الشباب والقادسية تتوحّد بصورة واسم "فهد المولد"
التالى نافذة - أمير "الباحة" يتسلّم "شُعلة" دورة الألعاب السعودية 2024