أخبار عاجلة

أخبار العالم : المحلل السياسي محمـد التميمي لـ "الشرق": عملية معبر الكرامة جرس إنذار

أخبار العالم : المحلل السياسي محمـد التميمي لـ "الشرق": عملية معبر الكرامة جرس إنذار
أخبار العالم : المحلل السياسي محمـد التميمي لـ "الشرق": عملية معبر الكرامة جرس إنذار

الأربعاء 11 سبتمبر 2024 06:54 صباحاً

نافذة على العالم - عربي ودولي

26

11 سبتمبر 2024 , 07:00ص
alsharq

❖ رام الله - محمـد الرنتيسي

جاءت عملية «الكرامة» التي عدّها مراقبون نتيجة حتمية لاستمرار مجازر الاحتلال الوحشية ضد المدنيين في قطاع غزة، والتظاهرات الغاضبة التي يشهدها الأردن منذ 7 أكتوبر، لتفجر العديد من الأسئلة حول مستقبل المنطقة، التي غدت على المسافة صفر من كرة النار، بانتظار ورقة الحل التي ينتظر أن ترمي بها الولايات المتحدة الأمريكية، على طاولة غزة والضفة الغربية، كي تخمد خبايا النار في الضفة الشرقية.

وبدت المنطقة على ما استفاقت عليه، من ملامح جبهة جديدة، محورها الأردن، والبعد الإقليمي الذي بدأت تأخذه حرب غزة، مع وهج التصعيد المستعر على جبهة لبنان، وبات المشهد معلقاً على حبل رفيع يحول دون وقوع المنطقة في هاوية حرب أوسع.

تاريخ الأردن يحفل بالصراعات مع كيان الاحتلال، ويقفز هنا إلى أذهان المراقبين معركة الكرامة عام 1968، كما أن الأردن هو الأقرب إلى الهم الفلسطيني، بحكم التاريخ والجغرافيا، والعلاقة التاريخية والمتجذرة بين الشعبين، وثمة مراقبون ذهبوا إلى القول إن عملية الكرامة ما هي إلا نتاج حلقات متسلسلة للرفض الأردني المطلق للحرب على قطاع غزة.

واستناداً إلى آراء الخبراء والمحللين، فإن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ماض في الحرب على مجمل المناطق الفلسطينية وليس فقط في قطاع غزة، ويعطل أي مبادرة لوقف إطلاق النار وتنفيذ صفقة تبادل الأسرى، الأمر الذي يهدد بإشعال المنطقة، ويمس بالسلام الإقليمي، وبعد 11 شهراً من الحرب على قطاع غزة، لا يوجد ما يؤشر على فرصة حقيقية للتوصل إلى اتفاق ينهي الحرب، باستثناء جهود الوسطاء.




فكيف سيكون شكل المنطقة، وما هو جديدها بعد أجواء التصعيد التي أرخت بظلالها على الإقليم؟ وهل سيكون بالإمكان إنعاش مبادرة للحل وتطويق دائرة النار التي بدأ يتطاير شررها في الأرجاء؟ وهل نشهد حلاً يمر من بوابة الأردن ووفق موقفه من الحرب منذ الشرارة الأولى؟.

وقال الباحث والمحلل السياسي محمـد التميمي إن الغيوم الداكنة والملبدة في سماء المشهد الفلسطيني سواء أكان في قطاع غزة أو الضفة الغربية، لن تحجب صخب الحدث الفريد من نوعه على معبر الكرامة، والتوتر على جبهة لبنان، مرجحاً أن تشهد الأيام المقبلة محاولات لحلحلة الجمود السياسي، وتجنب الانزلاق إلى هاوية مواجهة أشد.

وأضاف لـ "الشرق": «جاءت عملية معبر الكرامة، كجرس إنذار بأن واقع المنطقة يرتكز على صفائح ساخنة وأرض مهتزة، ولذا سيكون ممكناً للدبلوماسية أن تستبق أي عواصف تصعيدية، بحيث تدخل في مكوناتها عناصر جديدة كالأردن، وربما أطراف عربية ودولية أخرى، لتطويق حرب غزة وعدم جر المنطقة إلى أزمة مفتوحة».

وتصر الإدارة الأمريكية على ربط الحرب في قطاع غزة بكل العناوين السياسية في المنطقة، وعليه يرجح مراقبون أن تبادر لتوفير هبوط ناعم للعاصفة القتالية قبل أن تشتعل تشظياتها في اتجاهات عدة، فهل نشهد إنزالاً سياسياً استباقياً يضبط حرب غزة وأخواتها؟. الطريق يبدو طويلاً وشائكاً، وينبئ عن مواجهة على شكل مكاسرة سياسية.

مساحة إعلانية


المصدر : أخبار العالم : المحلل السياسي محمـد التميمي لـ "الشرق": عملية معبر الكرامة جرس إنذار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار العالم : بالصور: المناظرة الرئاسية الأولى بين ترامب وهاريس
التالى أخبار العالم : مواجهة شرسة واتهامات بالفشل وكره إسرائيل.. ملخص أول مناظرة بين ترامب وهاريس