أخبار عاجلة

أخبار العالم : عملية معبر الكرامة.. هل تنتقل كرة النار إلى جبهات جديدة؟

أخبار العالم : عملية معبر الكرامة.. هل تنتقل كرة النار إلى جبهات جديدة؟
أخبار العالم : عملية معبر الكرامة.. هل تنتقل كرة النار إلى جبهات جديدة؟

الثلاثاء 10 سبتمبر 2024 06:52 صباحاً

نافذة على العالم - عربي ودولي

16

10 سبتمبر 2024 , 07:00ص
alsharq

جرافة إسرائيلية تنطلق مدمرة المكان في جنين خلال اجتياحها

❖ رام الله - محمـد الرنتيسي

من خلف حزام النار، الذي أخذ يلف المنطقة، وفيما تحاذر الضفة الغربية أن تكون «غزة ثانية» بعد أن استدار رئيس حكومة الكيان بنيامين نتنياهو بمطرقة النار نحوها، وهي التي ظلت ترقد على برميل بارود منذ الشرارة الأولى لحرب غزة في السابع من أكتوبر، بدت المنطقة مشدودة على حبل رفيع، توشك أن تقع في هاوية حرب إقليمية جديدها الأردن، بعد عملية معبر الكرامة التي قتل خلالها ثلاثة إسرائيليين على يد مواطن أردني.

ومع الانحسار النسبي لعاصفة الضفة الغربية، إلا أن الحرب الهستيرية على قطاع غزة لا زالت مستمرة، فيما المنطقة برمتها تتقلب على صفائح ساخنة، وترى الأوساط السياسية في مشهد الحرائق المتنقلة في المنطقة، وآخرها الأردن، ما يؤشر على مشاغلة جديدة.

ويقول مراقبون إن عملية معبر الكرامة ما هي رجع صدى، للتظاهرات الغاضبة التي تجتاح الشارع الأردني منذ 7 أكتوبر، وتأتي في سياق التضامن مع الشعب الفلسطيني، الواقع تحت مطرقة حرب طاحنة، وقودها الناس والحجارة.




وفي رأي الأوساط السياسية، فإن رئس وزراء الاحتلال لن يحيد عن نيته المعلنة إشعال المنطقة برمتها، لكن هذا لن يمر دون رد مساو في المقدار ومعاكس في الاتجاه، ففي حين يسعى نتنياهو لإطالة أمد الحرب على غزة وأخواتها «القدس والضفة الغربية» جاء الرد الإستباقي من «الضفة الشرقية» لإطالة أمد الصمود وإحياء العمليات النوعية ضد الاحتلال في كافة أماكن تواجده.

وفيما يعمد كيان الاحتلال إلى سياسة الأرض المحروقة، والتفاوض بالنار في كل نزال سياسي، تجتهد أطراف الدبلوماسية لقفل الباب الذي قد تنفد منه ريح الحرب الشاملة، والتي تحاذر المنطقة برمتها تجرع سمها، إذ قدمت واشنطن حلاً أشبه بـ»صفقة نهائية» تنهي الحرب على غزة، وتقطع الطريق على أي تصعيد محتمل في المنطقة، لكن هذا وفق مراقبين، ليس كافياً لاستدراج الحل السياسي، بما ينطوي على إصرار نتنياهو على الاقتراب أكثر من برميل البارود. وبينما يثير انتقال كرة النار إلى الأردن، وتستمر مقارعة الاحتلال على جبهة لبنان، في وقت لا زال فيه كيان الاحتلال يصوب مسيّراته وقذائف دباباته نحو خيام النازحين في قطاع غزة، يثير مراقبون أسئلة على نحو: هل سيبقى وهج النار في الأراضي الفلسطينية، أم أن المطرقة المشتعلة ستطال المنطقة وإن بأشكال وصور مختلفة؟ وعلى وهج الإشادة الواسعة التي حظيت به عملية معبر الكرامة في الشارع الأردني، هل نحن أمام مواجهة جديدة بدأت تفرض نفسها وتتنسم خطى معركة الكرامة 1968؟.

يجيب الباحث والمحلل السياسي سليمان بشارات، أنه أمام لغة التصعيد في الضفة، وارتدادات الحرب في غزة، فإن الأجواء في المنطقة باتت مشرعة على التصعيد، واصفاً عملية معبر الكرامة بـ»التطور النوعي» في صور التضامن مع الشعب الفلسطيني في معركته ضد الاحتلال.

ولم يكن عابراً ما شهدته مدن جنين وطولكرم وطوباس شمال الضفة الغربية من «تمارين قتالية» لجيش الاحتلال، إذ حمل هذا رسالة مبطنة بأن كيان الاحتلال متأهب بين الفعل والرد عليه، على امتداد المواجهة داخل فلسطين وخارجها، ليضع مخاوف المنطقة تحت الرماد بانتظار ما سيحدث على وقع هجوم الكرامة.

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية


المصدر : أخبار العالم : عملية معبر الكرامة.. هل تنتقل كرة النار إلى جبهات جديدة؟

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار العالم : أسامة حمدان في حوار تنشره "الشرق" والجزيرة نت: الأسرى لن يعودوا أحياء إلا بوقف إطلاق النار
التالى أخبار العالم : إبراهيم نور الدين: سيد عبدالحفيظ حبيبي وأنا أفضل حكم بالموسم