نافذة على العالم

خبيرة أسنان تكشف الأسباب المحتملة لنزيف اللثة

الأربعاء 18 سبتمبر 2024 12:40 مساءً

نافذة على العالم - نزيف اللثة من علامات الإصابة بأمراض اللثة حيث تحدث عند تنظيف الأسنان بالفرشاة، ومن المحتمل أن يكون السبب قلة نظافة الاسنان أو الإصابة بأمراض خطيرة مثل مرض السكر ونقص الصفائح الدموية ونقص فيتامين ك بالجسم، او عند تناول أدوية مضادات التخثر.

الأسباب المحتملة لنزيف اللثة

كشفت خبيرة الأسنان، إيرينا نازيلينا، عن الأسباب المحتملة لنزيف اللثة والتهابها، للعلاج المناسب منعا لتفاقم الألم، مشيرة إلى أنه يرجع السبب في ذلك لقلة نظافة الاسنان وعدم تنظيفها يوميا مرتين بشكل منتظم.

ومن جهتها، تقول طبيب الأسنان، إن نزيف اللثة مرتبط بالالتهابات، فالنزيف من علامات التهاب اللثة ويتطور نتيجة لسوء نظافة الأسنان مما يحدث تراكم للبكتيريا والتعرض للالتهابات، كما يرجع السبب الأخر لعدم تساو الأسنان وانحرافها مما يحدث اختلال في توزيع الثقل وعدم المضغ على جميع الأسنان حيث ان مراجعة الطبيب أمر مهم لإجراء تقويم مناسب لحل مشكلة عدم تناسق الاسنان وتناول الطعام بشكل جيد.

وعندما يتعرض الشخص لنزيف الاسنان، نصحت بضرورة التوجه للطبيب لمعرفة ما يجب فعله للوقاية مع تنظيف الأسنان جيدا واتباع قواعد النظافة الشخصية واختيار فرشاة ومعجون مناسب حفاظا على صحة الأسنان، وفقا لخبيرة الأسنان.

أعراض نزيف اللثة

نزيف اللثة أي خروج الدم من اللثة ومن الأعراض المحتملة ما يلي:-

  • ظهور رائحة فم كريهة
  • تقرحات في الفم
  • التهاب واحمرار الفم
  • تراجع اللثة

ويجب مراجعة الطبيب لعلاج نزيف اللثة ومعرفة السبب الأساسي وعلاجه والتخلص من البكتيريا التي تسبب الالتهابات في الم، عن طريق مضاد حيوي يصفه الطبيب مناسب لحالة المريض.

كما يجب اتباع نظام صحي قليل الكربوهيدرات، مع تناول مكملات فيتامين سي، وعند النزيف المستمر لا يجب تناول أي أدوية بدون الرجوع للطبيب أولا.

نزيف اللثة

كيفية التعايش مع نزيف اللثة

بجانب الأدوية التي يصفها الطبيب المعالج لا بد من معرفة الإجراءات الوقائية لتفادي المخاطر وتتمثل في النقاط التالية:-

1- تنظيف الأسنان برفق 

2- استعمال فرشاة أسنان ناعمة للثة 

3- استخدام غسول الفم الطبي يوميا 

4- استعمال خيط الأسنان يوميا 

5- الإقلاع عن التدخين 

6- مراجعة الطبيب بشكل دوري 

المصدر : خبيرة أسنان تكشف الأسباب المحتملة لنزيف اللثة

أخبار متعلقة :