نافذة على العالم

وظيفة فيتامين د في الجسم وكيفية الحصول عليه.. والنسبة التي لا تسبب التسمم

الاثنين 16 سبتمبر 2024 10:39 صباحاً

نافذة على العالم - قال الدكتور  أيمن معبد استشارى أمراض الروماتيزم أن فيتامين د يذوب في الدهون كما أنه من 60 لـ 90% من إجمالي فيتامين د الموجود في الجسم حاليا يتم تصنيعه داخل الجسم عن طريق امتصاص أشعة الشمس والعمل على تحويل الأشعة فوق البنفسجية لفيتامين د.

هل ممكن أن يدخل فيتامين د من الطعام الذي يتم تناوله؟

وأكد أنه موجود ولكن ليس بكميات قليلة وموجود في الأسماك الدهنية والبيض، ولكن الأساس التعرض للشمس فالجسم سيحصل على فيتامين د من أشعة الشمس.

ما هي وظيفة فيتامين د في الجسم؟

كل الخلايا في الجسم تحتاج للحصول على فيتامين د، وهذا لتصنيع الأحماض الأمينية وتقليل الشعور بالاكتئاب والالتهابات وتحسين الهضم وتحسين المناعة وتعزيز صحة البشرة والشعر وتقليل السرطان وتقليل الشعور بالألم في الجسم.

ويعمل فيتامين د على تحسين المناعة وتقوية العظام وحمايتها من الهشاشة مع قتل الفيروسات.

وأضاف أن فيتامين د له دور فعال في توزيع الكالسيوم حيث إن الكالسيوم أكبر معدن في الجسم، ولا يستطيع توزيع نفسه بمفرده ويحتاج لناقل ينقله لجميع أعضاء الجسم.

هل فيتامين د يسبب التسمم؟

وقال إن فيتامين د لا يسبب التسمم والذي يسبب التسمم هو الكالسيوم الذي يتناوله المريض بكثرة، فهو يعد كارثة لو تم أخذه دون استشارة الطبيب، إذ إن العديد من المرضى يأخذون الكالسيوم أوقاتا كثيرة من تلقاء أنفسهم مما يسبب تكلسا وترسبا ويهدد الصحة.

ما الذي يقلل فيتامين د في الجسم؟

دهون الكبد وسوء امتصاص الكبد لفيتامين د مما يحدث مشكلة، حيث يقل فيتامين د في الجسم بشكل كبير، فمن المعروف أن الكبد إذا كان سليما سيكون فيتامين د في الجسم سليما.

فيتامين د

ما هي النسبة السليمة لفيتامين د في الجسم؟

وتعتبر النسبة المناسبة أعلى من 60 وهذه النسبة لا تسبب التسمم؛ إذ إن نسبة التسمم تكون أعلى من 150، وبعض المصادر تقول 250، وهذه النسبة مستحيلة إلا إذا كان الشخص يحصل على جرعات عالية لسنوات.

ونصح الأشخاص عند أخذ فيتامين د عن طريق مكملات يبقى من الأفضل تناول فيتامين د3 وتجنب مكملات الكالسيوم.

وأكد أن كل الخلايا في الجسم لديها مستقبلات لفيتامين د، أي أن كل الخلايا التي في الجسم منتظرة فيتامين د.

المصدر : وظيفة فيتامين د في الجسم وكيفية الحصول عليه.. والنسبة التي لا تسبب التسمم

أخبار متعلقة :