أخبار عاجلة

أخبار قطر : المكتبة الوطنية تواصل فعالياتها الثقافية خلال سبتمبر

أخبار قطر : المكتبة الوطنية تواصل فعالياتها الثقافية خلال سبتمبر
أخبار قطر : المكتبة الوطنية تواصل فعالياتها الثقافية خلال سبتمبر

الجمعة 20 سبتمبر 2024 06:53 صباحاً

نافذة على العالم - ثقافة وفنون

16

20 سبتمبر 2024 , 07:00ص
alsharq

❖ الدوحة - الشرق

تواصل مكتبة قطر الوطنية، فعالياتها الثقافية والتعليمية، التي أطلقتها مطلع الشهر الجاري، مستهدفة من خلالها تعزيز التعلم والتبادل الثقافي والمشاركة المجتمعية، وإثراء المشهد الثقافي الحيوي في البلاد، مع مراعاة جميع الاهتمامات والفئات العمرية.

وفي هذا الاطار، تسلط المكتبة غداً الضوء على المؤلفين المحليين الذين ستتاح لهم الفرصة لعرض أعمالهم ومناقشة دور الناشرين في تعزيز المشهد الإبداعي بالدولة في إطار سلسلة فعاليات «كُتب وكتاب».

وستحتفل المكتبة بالعام الثقافي قطر - المغرب 2024، باستضافتها لمحاضرة وورشة عمل حول تاريخ الأسطرلاب وتركيبه واستخداماته. وستسلط الفعالية، التي ستُعقد بتاريخ 30 سبتمبر الجاري، الضوء على الحرفية الرائعة لصانعي الأسطرلاب المغاربة المشهورين.

وسيستكشف الحضور التاريخ الرائع والميكانيكا المعقدة للأسطرلاب، مع رؤية الأمثلة الباقية من هذه الأدوات الفلكية المهمة، وستوفر الجلسة أيضًا فرصة لاستكشاف الكتب والمخطوطات والأدوات ذات الصلة من مجموعة المكتبة التراثية، وهو ما سيسلط الضوء على الأهمية التاريخية لعلم الفلك وصناعة الأدوات الفلكية في المغرب.




ومن بين الفعاليات التي أقامتها المكتبة خلال الشهر الجاري، مناقشة تأثير الذكاء الاصطناعي على العافية الرقمية، وتناول مفهوم الإدمان الرقمي خلال محاضرة «العافية الرقمية مقابل الإدمان الرقمي: توضيح تأثير التكنولوجيا».

وناقشت المكتبة النسخة الثالثة من «ورشة الدوحة لمكافحة الاتجار غير المشروع بالتراث الثقافي»، التي جمعت خبراء إقليميين ودوليين لمناقشة الجهود الرامية لتعزيز الأطر القانونية والمؤسسية في أحدث محاولة لحماية التراث الثقافي في المنطقة العربية والشرق الأوسط.

كما أقامت المكتبة سلسلة حلقات بودكاست «تفاعل مع المكتبة» بحلقة بعنوان «تمكين الأفراد من ذوي الإعاقة من خلال التكنولوجيا»، بالإضافة إلى استضافة حفل موسيقي عرض معزوفات موسيقية من قطر والمغرب، قدمها الموسيقار مياس اليماني وأوركسترا قطر الفلهارمونية، واعتبر هذا الحدث واحدًا من العديد من الفعاليات التي تحتفي بالتبادل الثقافي الغني بين البلدين في إطار العام الثقافي قطر - المغرب 2024.

كما نظمت المكتبة «الملتقى الثالث لإدارة التراث: الإتاحة الرقمية وتطبيقات الذكاء الاصطناعي». وصاحب هذا الملتقى، قيام المشاركين برحلة استكشافية لمناقشة دور التكنولوجيا في تعزيز إدارة الأرشيفات وإتاحة استخدامها وتيسير إمكانية البحث، واطلع المشاركون في الملتقى على نماذج المستودعات الرقمية للتراث الوثائقي في المؤسسات الحكومية والخاصة في القطاع الثقافي بالدول العربية.

كما استأنفت المكتبة سلسلة حلقات بودكاست «تفاعل مع المكتبة»، من خلال الحلقة الثانية التي استضافت السيدة حمدة الهتمي، مؤسس منصة «أهالي التوحد»، لمناقشة «دور الأسرة والمجتمع في دعم أطفال التوحد»، وتناول الطرق الفعالة لرفع مستوى الوعي باضطراب طيف التوحد في المجتمع.

مساحة إعلانية


المصدر : أخبار قطر : المكتبة الوطنية تواصل فعالياتها الثقافية خلال سبتمبر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار قطر : دوري نجوم أريدُ.. الكبار للاستمرار أو تصحيح المسار
التالى محليات قطر : الأرصاد الجوية تحذر من رياح قوية وأمواج عالية في البحر