أخبار عاجلة

محليات قطر : تخفيض رسوم تسجيل السفن القطرية 50 %

محليات قطر : تخفيض رسوم تسجيل السفن القطرية 50 %
محليات قطر : تخفيض رسوم تسجيل السفن القطرية 50 %

الجمعة 20 سبتمبر 2024 06:53 صباحاً

نافذة على العالم - محليات

12

20 سبتمبر 2024 , 07:00ص
alsharq

شعار وزارة العدل

❖ وفاء زايد

صدر العدد 13 من الجريدة الرسمية الصادر عن وزارة العدل، واشتمل على عدد من القرارات الوزارية وتعديلات في بعض أحكام عدد من القوانين. اشتمل العدد على قرار تحويل شركة أنظمة إلكترونية إلى شركة مساهمة عامة قطرية برأس مال 84 مليون ريال.

وفي قرار وزير التجارة والصناعة رقم 44 لسنة 2024 بتحول الشركة القطرية للأنظمة الإلكترونية (تكنوكيو) من شركة ذات مسؤولية محدودة إلى شركة مساهمة عامة قطرية، والمادة 1 تحول الشركة (تكنوكيو) من شركة ذات مسؤولية محدودة إلى شركة مساهمة عامة قطرية، برأس مال مصدر قدره 84 مليوناً و500 ألف ريال موزع على عدد 84 مليوناً و500 ألف سهم.

   - تحديد رسوم أنشطة النقل البحري

وفي قرار وزير المواصلات رقم 30 لسنة 2024 بتعديل بعض أحكام قرار وزير المواصلات والاتصالات بتحديد رسوم ممارسة أنشطة النقل البحري ومقابل أداء الخدمات المتعلقة بها التي تؤديها وزارة المواصلات.

والمادة 2 تنص أنه تخفض رسوم شهادة التسجيل الدائم للسفن المنصوص عليها في القرار رقم 26 لسنة 2019 للسفن التي تحمل العلم القطري بنسبة 50% ويسري التخفيض لمدة سنتين اعتباراً من تاريخ العمل بهذا القرار.

   - أقسام في الوحدات الإدارية لـ «الثقافة»

وفي قرار وزير الثقافة رقم 24 لسنة 2024 بإنشاء أقسام في الوحدات الإدارية التي تتألف منها وزارة الثقافة وتعيين اختصاصاتها، والمادة 2 تنص أنّ الأقسام هي: قسم التخطيط الاستراتيجي ، وقسم الجودة والتطوير والابتكار، وقسم الدراسات الإحصائية.

والمادة 3 تحدد اختصاص قسم التخطيط الاستراتيجي، والمادة 4 تنص على تحديد اختصاص قسم الجودة والتطوير والابتكار، فيما تنص المادة 5 على تحديد اختصاص قسم الدراسات الإحصائية إحصائية، والمادة 6 تحدد إدارة الشؤون القانونية




كما نصت المادة 7 على أنّ قسم الدراسات القانونية يختص ببحث ودراسة ومتابعة الموضوعات القانونية الخاصة بالتشريعات المتعلقة باختصاصات الوزارة، وحددت المادة 9 اختصاص إدارة التعاون الدولي ، وهما قسمان: قسم المنظمات الإقليمية والدولية ، وقسم دراسات التعاون الدولي. والمادة 12 تحدد اختصاص إدارة العلاقات العامة والاتصال، كما حددت المادة 15 طبيعة عمل إدارة الموارد البشرية.

20240920_1726785889-75.jpg?1726785889

   - تراخيص أعمال السكك الحديدية

وأصدر وزير المواصلات قرارًا رقم 29 لسنة 2024 يحدد رسوم شهادات السلامة والبنية التحتية وتراخيص مزاولة أعمال السكك الحديدية. تنص اللوائح على أن رسوم إصدار شهادة السلامة للبنية التحتية للسكك الحديدية تبلغ مليون ريال ومدتها 3 سنوات، وتجديد الشهادة بنفس القيمة والمدة. كما تم تحديد رسوم إصدار وتجديد شهادة السلامة التشغيلية بقيمة مماثلة ومدتها أيضًا 3 سنوات. بالإضافة إلى ذلك، تم تحديد رسوم تراخيص مزاولة أعمال تطوير البنية التحتية للسكك الحديدية بقيمة 300 ألف ريال لمدة سنة واحدة، وكذلك تراخيص تشغيل وصيانة شبكات السكك الحديدية وتقديم خدماتها بنفس القيمة والمدة. كما يشمل القرار رسومًا خاصة لإصدار وتجديد هذه التراخيص، مما يعزز من التنظيم وضمان السلامة في هذا القطاع.

أما في حالة فقدان أو تلف الشهادات أو التراخيص، تم تحديد رسوم بدل فاقد أو تالف بقيمة 100 ريال، على أن تكون مدة صلاحية هذه الوثائق المكملة مرتبطة بالمدة المتبقية من الشهادة أو الترخيص الأصلي.

   - رسوم إجازات العاملين في الطيران المدني

أصدر وزير المواصلات قرارًا رقم 31 لسنة 2024 الذي يحدد رسوم إجازات العاملين في مجال الطيران المدني، مع إعفاء العاملين في الهيئة العامة للطيران المدني من كافة الرسوم.

الرسوم المفروضة تشمل إصدار وتجديد إجازات الطيارين والمراقبين الجويين ومهندسي صيانة الطائرات، بالإضافة إلى رسوم خاصة لإصدار بدل فاقد أو تالف وإضافة مؤهلات جديدة.

تبلغ رسوم إصدار إجازة طيار نقل جوي 1000 ريال، وتجديدها 500 ريال، بينما رسوم إصدار إجازة طيار متعدد الأطقم هي 1000 ريال، والتجديد بقيمة 500 ريال. كما تتراوح رسوم إجازة الطيارين التجاريين والخاصين بين 300 إلى 500 ريال حسب نوع الإجازة، والتجديدات بنصف هذه القيم.

تم تحديد رسوم إضافية مثل إجازات مراقبي الحركة الجوية والمهندسين وصيانة الطائرات بقيمة تتراوح بين 100 و500 ريال. تشمل الرسوم أيضًا إجازات طلاب الطيران والمراقبة الجوية وإجازات خاصة للطيارين مثل منطاد الطائرة الشراعية ومدربي الطيران، مما يسهل تنظيم عملية الإجازات للعاملين في هذا القطاع.

مساحة إعلانية


المصدر : محليات قطر : تخفيض رسوم تسجيل السفن القطرية 50 %

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق محليات قطر : "المهارات الحياتية" تضاعف أعباء المعلمين
التالى محليات قطر : يوم مفتوح لبرامج الدراسات العليا بمعهد الدوحة