أخبار عاجلة

أخبار قطر : هيئة الترفيه السعودية تحول الأعمال الأدبية إلى سينمائية

أخبار قطر : هيئة الترفيه السعودية تحول الأعمال الأدبية إلى سينمائية
أخبار قطر : هيئة الترفيه السعودية تحول الأعمال الأدبية إلى سينمائية

الثلاثاء 10 سبتمبر 2024 06:52 صباحاً

نافذة على العالم - ثقافة وفنون

14

10 سبتمبر 2024 , 07:00ص
alsharq

تركي آل الشيخ يلقي كلمته بعد تدشينه الموقع الإلكتروني للجائزة

❖ الرياض- طه عبدالرحمن

دشنت الهيئة العامة للترفيه في السعودية، الموقع الإلكتروني لجائزة «القلم الذهبي» للأدب الأكثر تأثيراً، وهي أول جائزة تهدف إلى تحويل الأعمال الأدبية إلى أعمال سينمائية من إنتاج الهيئة العامة للترفيه.

قام بالتدشين رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه، المستشار تركي بن عبدالمحسن آل الشيخ. ووصف في كلمته خلال حفل، أقيم بهذه المناسبة في الرياض، الجائزة بأنها «مختلفة تماماً من حيث تنوع أعضاء لجنتها وهدفها والناتج عنها، حيث ستكون الفرصة متاحة لكل شاب وشابة عربية، أو لمن يكتب بالعربية، من عمر 18 عاماً وما فوق».

وقال: إن «المشكلة الكبيرة في الشرق الأوسط، والعالم العربي بشكل خاص، هي محدودية العاملين في قطاع الإنتاج الروائي أو السينمائي، ونحن نطمح أن ينعكس ذلك على تطور الشباب والشابات العرب».

وتابع: «سعدنا بإعلان سمو وزير الثقافة، الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان، رعايته لهذه الجائزة، وذلك ضمن التعاون الذي تم باتفاقية كبيرة بين الهيئة العامة للترفيه ووزارة الثقافة». مؤكدا الرغبة في الوصول إلى بنك كامل متكامل من الروايات والسيناريوهات والمحتوى العربي، «ليتواكب مع الإنتاجات الضخمة التي ستكون في وطننا العربي بشكل عام، وفي المملكة العربية السعودية بشكل خاص».

وفيما يتعلق بديوانية القلم الذهبي، قال رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه، المستشار تركي آل الشيخ: إنها «ستكون مكان تجمع خاص للأدباء، وعضويتها ستكون مجانية، كما ستكون هناك معايير خاصة لاختيار الأعضاء المستفيدين، وستكون نقطة مشعة طوال العام في الوطن العربي».

20240910_1725923479-969.jpg?1725923479




ومن جانبه، وصف د. سعد البازعي، رئيس جائزة «القلم الذهبي»، في تصريحاته لـ "الشرق" الجائزة بأنها ستفرز أعمالاً تستقطب إليها قراءات أكثر، كونها تتوجه إلى الأعمال الأدبية الأكثر تأثيراً، ما يجعلها جائزة متفردة وعظيمة، تصدرها مؤسسة عُرفت بسرعة الإنجاز، ما يعكس أن الجائزة كبيرة وحقيقية وعظيمة، وأن رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه المستشار تركي آل الشيخ، يُعرف عنه تمكنه من تحويل الأقوال إلى أفعال، وهذا ما حدث للجائزة بالفعل، عندما تحولت من مشروع إلى واقع عملي، يلمسه الجميع حاليا.

وحول إمكانية إبرام شراكات مع المؤسسات والجوائز العربية الأخرى، أكد د. البازعي «أننا بدأنا في التواصل مع مؤسسات ثقافية بصفة عامة لإبرام شراكات معها في هذا الشأن، ونتفاءل كثيراً بهذا الخصوص».

وأقيم على هامش حفل التدشين الرسمي للموقع الإلكتروني للجائزة، مؤتمر صحفي، أعلن خلاله د. سعد البازعي، المراحل الرئيسية للجائزة، وقال: إن فتح باب التقديم للأعمال الأدبية سيبدأ من خلال الموقع الإلكتروني في 15 سبتمبر الجاري، حتى 30 من الشهر نفسه، ليتم بعد ذلك الإعلان عن القائمة الطويلة في 30 نوفمبر المقبل، تليها القائمة القصيرة في 30 ديسمبر القادم.

وأضاف أنه من المقرر أن يتم الكشف عن الفائزين وتوزيع الجوائز في حفل كبير يُقام في فبراير المقبل، بحضور نخبة من الأدباء والمثقفين وصناع السينما ونجومها. مشيراً إلى أن مسارات الجائزة الستة هي: الجوائز الكبرى مسارات الرواية، السيناريو، أفضل عمل روائي مترجم، أفضل ناشر عربي، وجائزة الجمهور، وذلك بإجمالي قيمة جوائز 740 ألف دولار، وفي مسار الجوائز الكبرى والسيناريو ستكون الجوائز للمركز الأول 100 ألف دولار وإنتاج فيلم سينمائي، والمركز الثاني 50 ألف دولار وإنتاج فيلم سينمائي، والمركز الثالث 30 ألف دولار، أما جوائز مسارات الرواية فستكون 8 بقيمة 25 ألف دولار لكل جائزة، وتشمل أفضل رواية للتشويق والإثارة، وأفضل رواية للغموض والجريمة، وأفضل رواية رومانسية، وأفضل رواية فانتازيا، وأفضل رواية كوميدية، وأفضل رواية تاريخية، وأفضل رواية رعب وأفضل رواية واقعية.

وتابع د. البازعي: إن أفضل عمل روائي مترجم ستكون جائزته 100 ألف دولار، أما أفضل ناشر عربي فسيحصل على 50 ألف دولار، فيما ستكون جائزة الجمهور 30 ألف دولار حيث سيفتح باب التصويت للجمهور على موقع الجائزة لاحقا.

دعوة الأدباء العرب للمشاركة

دعا د. سعد البازعي كافة الأدباء والكتاب العرب إلى المشاركة في الجائزة، مؤكداً أنها «فرصة فريدة، تساهم في إثراء المحتوى العربي بأعمال ذات قيمة عالية». في سياق آخر، من المقرر أن تشهد ديوانية القلم الذهبي، التي تم الإعلان عنها ضمن جائزة القلم الذهبي للأدب الأكثر تأثيرا اجتماعات أدبية أسبوعية تجمع أبرز الأدباء والمبدعين لمناقشة الأفكار في أجواء ثقافية مميزة.

20240910_1725923499-726.jpg?1725923500

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية


المصدر : أخبار قطر : هيئة الترفيه السعودية تحول الأعمال الأدبية إلى سينمائية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار قطر : الخور يتعاقد مع كلا وراشد
التالى أخبار قطر : الوفد القطري يصل الرياض للمشاركة بالمهرجان الخليجي