أخبار عاجلة

أخبار قطر : وسائل إعلام: خطط بناءة لتعزيز تعاون قطر مع السويد والنرويج وفنلندا

أخبار قطر : وسائل إعلام: خطط بناءة لتعزيز تعاون قطر مع السويد والنرويج وفنلندا
أخبار قطر : وسائل إعلام: خطط بناءة لتعزيز تعاون قطر مع السويد والنرويج وفنلندا

الجمعة 6 سبتمبر 2024 06:53 صباحاً

نافذة على العالم - عربي ودولي

10

06 سبتمبر 2024 , 07:00ص
alsharq

❖ عواطف بن علي

أشادت وسائل الإعلام العالمية بالنتائج المهمة لجولة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، إلى عدد من الدول الأوروبية الصديقة بدعوة من قادتها، التي استهلها سموه بزيارة مملكة السويد، تتبعها مملكة النرويج، فيما اختتمها سموه بزيارة جمهورية فنلندا، وأشادت وسائل الإعلام في الدول الثلاث بالمباحثات الثنائية ومجموع الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الموقعة مع الدوحة، مؤكدة أنها تساهم في إنتاج شراكة متميزة تفتح آفاقا أرحب من التعاون في عدد من المجالات الحيوية مما يخدم مصلحة جميع البلدان ويؤسس لمزيد من المشاريع المشتركة التي تدعم علاقات قطر مع شركائها عبر خطط بناّءة في المستقبل .

   - السويد

أبرز راديو السويد أن نتائج المباحثات بين حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني  في ستوكهولم مع جلالة الملك كارل غوستاف السادس عشر، ورئيس الوزراء أولف كريستيرسون تساهم في دفع العلاقات الثنائية وتطوير التعاون في التحول الأخضر والبنية التحتية والرعاية الصحية بالإضافة إلى العمل المشترك لبحث قضايا السياسة الراهنة في المنطقة والعالم. «فيما أشارت صحيفة Dagens industry السويدية أن مجموع مذكرات التفاهم التي تم توقيعها بين البلدين تساهم في تعزيز التعاون في عدد من المجالات الحيوية وتفتح آفاقا أكبر للعمل المشترك.

  - النرويج




من جهتها ركزت وسائل الاعلام في النرويج على نتائج زيارة صاحب السمو والمباحثات المثمرة مع كل من جلالة الملك هارالد الخامس، ورئيس الوزراء يوناس غار ستوره، وأشارت صحيفة Aftenposten النرويجية إلى أن زيارة سمو الأمير إلى النرويج تعد جزءا من جولة هامة في عدد من الدول الأوروبية، حيث تلعب قطر دورا هاما في العديد من عمليات السلام والمصالحة، وأحدثها المفاوضات بشأن وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس في غزة. وتتعاون النرويج وقطر في عدة مجالات، بما في ذلك دبلوماسية السلام والطاقة والتحول الأخضر وصناعة الدفاع. بدورها قالت صحيفة Adresseavisen أن هذه الزيارة هي الأولى التي يقوم بها سمو الأمير إلى النرويج، التي تدعم العلاقات جيدة مع قطر وتدفع التعاون في عدة مجالات، بما في ذلك دبلوماسية السلام والطاقة والتحول الأخضر والاستثمارات التجارية. وأضافت الصحيفة: تأتي الزيارة في نفس الوقت الذي تقوم فيه قطر بتسهيل المفاوضات بين إسرائيل وحماس خاصة مع الوضع الكارثي في غزة وضرورة الوصول الى اتفاق لوقف اطلاق النار والوضع غير المستقر في جميع أنحاء الشرق الأوسط التي كانت من أبرز المواضيع التي تم نقاشها في الاجتماعات المشتركة.

 - فنلندا

أكد راديو فنلندا «yle» أهمية مباحثات صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وفخامة الرئيس ألكسندر ستوب رئيس جمهورية فنلندا، ودولة السيد بيتيري أوربو رئيس وزراء جمهورية فنلندا، والتي تم فيها الاتفاق على زيادة التعاون السياسي والاقتصادي بين فنلندا وقطر، وكذلك مزيد من التنسيق فيما يخص الحروب المستمرة في أوكرانيا وغزة. وقال توني ألارانتا، كبير الباحثين في المعهد الفنلندي للشؤون الدولية: «هناك عدة أسباب لزيارة سمو الأمير تتعلق بمصالح وطنية ومالية. فقطر، إلى جانب الولايات المتحدة، هي أكبر منتج للغاز الطبيعي المسال في العالم، وسنحتاج بالتأكيد إلى الطاقة بكميات متزايدة في المستقبل الى جانب توفير فرص عمل للفنلنديين في قطر.»

وأبرز التقرير أن العلاقات بين فنلندا وقطر تعززت في العقد الماضي، حيث افتتحت فنلندا سفارة لها في الدوحة في عام 2021. وقال هانو يوسولا، أستاذ دراسات الشرق الأوسط في جامعة هلسنكي «قطر تلعب دورا مركزيا في حل الصراعات الدولية ومن المفيد للقيادة الفنلندية أن تتواصل مع الدوحة».

20240905_1725568229-570.JPG?1725568229

مساحة إعلانية


المصدر : أخبار قطر : وسائل إعلام: خطط بناءة لتعزيز تعاون قطر مع السويد والنرويج وفنلندا

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق محليات قطر : وزير البلدية: قطر تحقق طفرة إنتاجية في الأمن الغذائي
التالى أخبار قطر : رئيس غرفة قطر: استثمارات رائدة للشركات الفنلندية في قطر