أخبار عاجلة

أخبار قطر : انطلاق النسخة الثالثة لـ «أيام الجزيرة الوثائقية» 14 الجاري

أخبار قطر : انطلاق النسخة الثالثة لـ «أيام الجزيرة الوثائقية» 14 الجاري
أخبار قطر : انطلاق النسخة الثالثة لـ «أيام الجزيرة الوثائقية» 14 الجاري

الاثنين 2 سبتمبر 2024 06:52 صباحاً

نافذة على العالم - ثقافة وفنون

20

02 سبتمبر 2024 , 07:00ص
alsharq

❖ طه عبدالرحمن

أعلنت قناة الجزيرة الوثائقية عن إطلاق النسخة الثالثة من «أيام الجزيرة الوثائقية»، التي ستُعقد خلال مهرجان الجزيرة بلقان للأفلام الوثائقية في الفترة من 14 إلى 16 سبتمبر الجاري في سراييفو بالبوسنة والهرسك، حيث تهدف «أيام الجزيرة الوثائقية» إلى ربط صناع القرار بأبرز المشاريع الوثائقية الواعدة.

وتركز هذه النسخة على الأفلام الوثائقية التي تروي قصصًا إنسانية ملهمة، وتعالج قضايا اجتماعية ملحة، وتعزز القيم الإنسانية العالمية، مع تسليط الضوء على المناطق التي لم تنل حظًا كافيًا من الاهتمام في صناعة الأفلام الوثائقية. ومن خلال تعزيز التبادل الثقافي، تهدف الفعالية إلى تعزيز فهم أعمق لوجهات النظر المختلفة.

20240902_1725237080-872.jpg?1725237080

وقال السيد أحمد محفوظ، المدير العام لقناة الجزيرة الوثائقية : إن فعالية «أيام الجزيرة الوثائقية» تمثل التزام الجزيرة الراسخ بدعم صناعة الأفلام الوثائقية، إيماناً بقدرة الأفلام الوثائقية على إحداث التغيير. لافتاً إلى أن «هذه الفعالية تهدف إلى تعزيز التعاون الدولي لعرض أعمال صناع الأفلام على مستوى عالمي».

ومن جانبه، قال السيد عادل كسيكسي، مدير «أيام الجزيرة الوثائقية» : «لقد تلقينا عدداً كبيراً من الطلبات، ويعكس ذلك حجم الموهبة والإبداع اللذين يتمتع بهما مجتمع الأفلام الوثائقية العالمي. مؤكداً أن برنامج هذا العام يركز على التعاون الدولي ودعم المواهب الناشئة.

وأضاف: «سيشارك في النسخة الثالثة من «أيام الجزيرة الوثائقية» أكثر من 80 من صناع القرار الدوليين و50 منتجًا وصانع أفلام. وتهدف الفعالية إلى تعزيز التواصل والتعاون ومناقشة المشاريع، مما يوفر فرصا سانحة للتمويل».

وقد تم تقديم 270 مشروعًا وثائقيًا من حوالي 50 دولة للمشاركة في «أيام الجزيرة الوثائقية»، وهو رقم قياسي. ومن بين هذا العدد الكبير، تم اختيار 29 مشروعًا للمشاركة.




وستُقسم هذه المشاريع المختارة إلى أربع فئات: المسابقة الرئيسية (10 مشاريع)، مشاريع قيد الإنجاز (9 مشاريع)، نجوم البلقان (6 مشاريع)، مشاريع خارج المسابقة (4 مشاريع).

وسيتم تقييم المشاريع المتنافسة بناءً على موضوعها، وأهميتها، وأصالتها، وجودة العرض التقديمي، والمهارات الإنتاجية، وقدرتها على التنافس على مستوى العالم، فيما سيتم تقديم جوائز مالية بقيمة إجمالية تصل إلى 120,000 يورو للمشاريع الفائزة.

    فئات المشاريع

وتضم المشاريع التي سيتم عرضها ضمن المسابقة الرئيسية، كلا من: «الحلم الأمريكي»: عودة الكابتن كابونغا، أمير الشناوي، «كبير في غازي بابا»، بولين بلانشيه،»K67»، فيليب فيلكوفيتش فيلاتز، «الطاقة»، إلين، ميلا تورايليتش، «الصورة العائلية للمصور الهاوي»، نورلان حسنلي، «فترة الجفاف»، نهال أطاسوي، «البارون الأخير»، أولغا لوكوفنيكوفا وآنابل فيربك، «غزة الأخرى»، وفاء جميل، «لعبة الذئب»، باتريشيا إتشيفيريا ليراس، «أنت ملكي»، فاريز أحمدوف.

أما مشاريع قيد الإنجاز، فتشمل:»3PHRALA- 3BROTHERS»، كاتالين بارشوني، «32 متر»، مرتضى أتاباكي (تركيا)، «قريب من الجنة – زاريما وعائلتها المتمردة»، تاتسيانا خامليوك، «DOM»، ماسيميليانو باتيستيلا، «أحلام البلوط البري»، مرجان خوسرافي، «إدوارد»، صوفي شيفرنادزه، «جوداري مينو»، جمال الخنجي، «ماجما»، ميا بندريمييا، «SLAV(E)S»، روبرت توميتش زوبر.

وتضم نجوم البلقان كلا من: «لمن تقرع الأجراس؟»، دينيس كرام، زلاتكو إيفانيسيفيتش، «بيوت على الرمال»، فيد بيجيتش، «الطرف الوهمي»، كاثرين نورمان طاهيروفيتش، «الشخص الثالث»، دراغان غمزيك، «البيوت الباكية»، سردجان بيركيتش، «زانكي»، مارسيلا زانكي. وتشمل مشاريع خارج المسابقة كلا من: «من وثائق الصفر الأرضي»، أحمد حسونة، ريما محمود، مصطفى النبيه وخميس مشاروي، «داخل غزة»، هيلين لام ترونغ، «هل كل شيء متعلق بالمال؟»، أمير نوهانوفيتش، «المسار»، رايان سيدهو.

دعم المواهب

تنظم قناة الجزيرة الوثائقية فعالية «أيام الجزيرة الوثائقية» سنويًا منذ إطلاقها في عام 2021، وتُعقد هذه الفعالية بالتزامن مع مهرجان الجزيرة بلقان للأفلام الوثائقية (AJB DOC)، وتهدف إلى تعزيز التعاون العالمي ودعم المواهب الناشئة في مجال صناعة الأفلام الوثائقية.

مساحة إعلانية


المصدر : أخبار قطر : انطلاق النسخة الثالثة لـ «أيام الجزيرة الوثائقية» 14 الجاري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار قطر : رائد يعقوب نجم العنابي السابق في حوار لـ "الشرق": آن الأوان لتحقيق الحلم المونديالي
التالى أخبار قطر : فلسطين.. الحرب في غزة وهديرها في الضفة