أخبار عاجلة

محليات قطر : التعليم: مكافآت تشجيعية للطلاب المتفوقين المبتعثين بالخارج

محليات قطر : التعليم: مكافآت تشجيعية للطلاب المتفوقين المبتعثين بالخارج
محليات قطر : التعليم: مكافآت تشجيعية للطلاب المتفوقين المبتعثين بالخارج

الاثنين 2 سبتمبر 2024 06:52 صباحاً

نافذة على العالم - محليات

82

02 سبتمبر 2024 , 07:00ص
alsharq

❖ عمرو عبدالرحمن

عقدت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي امس اللقاء العريفي الثالث للطلبة القطريين المبتعثين لجامعات المملكة المتحدة وإيرلندا وأوروبا للعام الأكاديمي 2024 /‏ 2025، بهدف تعريفهم بالإرشادات والتوجيهات وتقديم النصائح، لضمان الاستفادة من تجربة الابتعاث.

وهنأ الدكتور حارب محمد الجابري، القائم بمهام وكيل الوزارة المساعد لشؤون التعليم العالي بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، الطلاب المبتعثين على قبولهم في برنامج الإبتعاث الحكومي، مؤكدا أن هذا النجاح المستحق دليل على مثابرتهم وتفانيهم وعملهم الجاد خلال الأعوام الدراسية السابقة. وقدم الدكتور الجابري بهذه المناسبة جملة من النصائح والإرشادات لهؤلاء الطلبة،التمسك بالقيم.

 ودعاهم إلى أن يتمسكوا بقيمهم الدينية وهويتهم الوطنية، كونهم سفراء العلم وفخر الوطن وواجهة المجتمع القطري، مبينا أن التجربة الجامعية مليئة بالفرص والتحديات والتجارب التي من شأنها أن توسع لهم الآفاق وتنمي لديهم المهارات والقدرات، وعليهم بالتالي أن يجعلوها رائعة تتسم بالحماس والفضول لاستكشاف كل تفاصيل هذه الرحلة، وأن يحققوا التوازن بين الأولويات وتطوير الذات ويخصصوا وقتا للدراسة ويساهموا في الأنشطة الجامعية وينضموا للنوادي الطلابية والفعاليات ويمارسوا الرياضة والعمل التطوعي ويتواصلوا مع زملاء الدراسة والأساتذة. واستعرضت السيدة نورة الأنصاري، القائم بمهام مدير إدارة البعثات بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، في الكلمة التي افتتحت بها اللقاء، الإجراءات الخاصة بالبعثة بما في ذلك الأمور المالية والأكاديمية، وحقوق وواجبات الطالب المبتعث، مؤكدة أهمية توثيق العلاقة بينه وإدارة البعثات بالوزارة والملحقية الثقافية.

 كما أكدت ضرورة الحفاظ على الهوية الدينية والوطنية.

    خدمات الملحقية الثقافية




من جانبه، قدم فهد الكواري الملحق الثقافي في السفارة القطرية بالمملكة المتحدة، شرحا مفصلا عن دور الملحقية الثقافية في خدمة الطلاب أثناء فترة دراستهم بالجامعات في المملكة المتحدة، بالإضافة إلى الضوابط والتوجيهات التي يجب أن يلتزم بها الطلاب خلال فترة دراستهم.

وقال الكواري إن «الملحقية الثقافية التي هي جزء من السفارة القطرية تقدم للطلاب 10 خدمات رئيسية، أولا دفع الرسوم الدراسية، ثانيا الإرشاد والإشراف الأكاديمي للطلاب المبتعثين من وزارة التربية والتعليم وديوان الخدمة والتطوير الحكومي ولكل من يرغب من الطلاب القطريين، ثالثا الحصول على القبول للطلاب المبتعثين أو على نفقتهم الخاصة، رابعا إصدار ضمان مالي في أول الابتعاث ليكون ساري المفعول حتى التخرج، خامسا إصدار خطابات لمن يهمه الأمر لتسهيل تأجير السكن».

وتابع «سادسا معالجة الصعوبات من خلال التواصل بشكل مبكر حال حدوث أي مشكلة أكاديمية وقبل الإقرار بأي شئ قبل التواصل مع الملحقية، سابعا تعويض عن الرسوم المدفوعة بعد الحصول على إثبات من الجامعة بالدفع، ثامنا دفع البدلات فور بداية البعثة مثل تذاكر السفر، تاسعا دفع المخصصات الشهرية لطلاب الوزارة وديوان الخدمة، عاشرا التسجيل في المكتب الطبي».

وعن المخصصات الشهرية للمبتعث، أوضح أنها تختلف حسب نوع البعثة، مضيفا أن البعثة الأميرية الخارجية سيكون إجمالي الراتب مع علاوة السفر 4350 جنيها استرلينيا، أما البعثات الخارجية العادية سيكون إجمالي الراتب مع علاوة السفر 3050 جنيها استرلينيا، بينما بعثات الطب في بريطانيا سيكون إجمالي الراتب مع علاوة السفر 3950 جنيها استرلينيا، وبعثات الطب في إيرلندا سيكون إجمالي الراتب مع علاوة السفر 4500 جنيه استرليني.

وأضاف الكواري أن الوزارة خصصت مكافأة تشجيعية ضعف راتب شهر عندما يكون معدل الطالب ما بين 60% إلى 69 % فما فوق، وراتب شهرين عندما يكون المعدل 70 % ما فوق، بالإضافة إلى مكافأة التخرج تدفع للطالب بعد تخرجه.

مساحة إعلانية


المصدر : محليات قطر : التعليم: مكافآت تشجيعية للطلاب المتفوقين المبتعثين بالخارج

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق محليات قطر : تعزيز مهارات 568 طالباً في مخيم مؤسسة قطر
التالى محليات قطر : مطالبات بضبط أسعار مراكز الحجامة