أخبار عاجلة

محليات قطر : السبت .. انطلاق مهرجان سمو الأمير المفدى للهجن العربية الأصيلة

محليات قطر : السبت .. انطلاق مهرجان سمو الأمير المفدى للهجن العربية الأصيلة
محليات قطر : السبت .. انطلاق مهرجان سمو الأمير المفدى للهجن العربية الأصيلة

الجمعة 23 فبراير 2024 11:12 مساءً

محليات

56

23 فبراير 2024 , 11:13م
alsharq

مهرجان سمو الأمير للهجن - صورة أرشيفية

الدوحة - قنا

تنطلق السبت فعاليات المهرجان السنوي لسباق الهجن العربية الأصيلة على سيف حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، والذي تقام فعالياته على مدار 13 يوما على ميداني الشيحانية ولبصير حتى السابع من مارس المقبل، بمشاركة واسعة من مختلف ميادين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

ويشهد اليوم الافتتاحي للمهرجان، الذي سيقام على مضمار سباقات الهجن بمنطقة الشيحانية، إقامة 43 شوطا لسن الحقايق البكار والقعدان للإنتاج ومشتريات الإنتاج لمسافة 4 كيلومترات، منها 24 شوطا في الفترة الصباحية، بواقع 15 شوطا للحقايق البكار و9 أشواط للحقايق القعدان، و19 شوطا في الفترة المسائية بواقع 11 شوطا للحقايق البكار و8 أشواط للحقايق القعدان.

وأكدت اللجنة المنظمة لسباق الهجن الانتهاء من كافة التجهيزات اللازمة لانطلاق المهرجان الذي يعد الأبرز في منطقة الخليج العربي، لافتة إلى أن جميع اللجان أتمت عملها بصورة جيدة، وأن كافة الأمور جاهزة لاستقبال هذا الحدث المهم لعشاق ومحبي رياضة الآباء والأجداد.

وفرضت اللجنة المنظمة قوانين صارمة ولوائح تنظم سير السباقات في أيام المهرجان، فضلا عن فحص المنشطات المبكر قبل انطلاق السباقات، بجانب فحص المنشطات والكهرباء لأصحاب المراكز الأولى، بالإضافة إلى منع مشاركة أي مطية أكثر من مرة، فضلا عن عدم إجراء عملية تثبيت لأي مطية إلا بعد التأكد من صاحبها ومولدها وأداء القسم من قبل صاحبها أيضا، علاوة على أنه من لم يقم بالتسجيل في الأشواط فلن يشارك في أي سباق.




ويحظى المهرجان هذا العام بجوائز نقدية ضخمة، إلى جانب 44 رمزا، منها 16 رمزا ذهبيا لهجن أصحاب السمو والسعادة الشيوخ، و28 رمزا فضيا لهجن أبناء القبائل، أبرزها السيف الفضي والسيف الذهبي.

كما رصدت اللجنة المنظمة جوائز ضخمة للفائزين بالمراكز الأولى، تتنافس عليها الهجن من خلال 375 شوطا لجميع الفئات العمرية في ميدان الشيحانية على مدار الـ 13 يوما من سن الحقايق، وحتى سن الحيل والزمول، بالإضافة إلى أول خمسة أشواط من سباق الهجن التراثي.

وتم تخصيص 10 ملايين و500 ألف ريال لشوط "الحيل مفتوح "، بواقع 5 ملايين ريال للفائز بالسيف الغالي، و2.5 مليون ريال للمركز الثاني، و1.5 مليون ريال للمركز الثالث، ومليون ريال للرابع، و500 ألف ريال للمركز الخامس.

وخصصت اللجنة المنظمة أشواطا تقام بميدان لبصير خلال المهرجان، على مدار 5 أيام من سن الحقايق وحتى الحيل والزمول، وقد خصصت لها جوائز نقدية لأصحاب المراكز العشرة الأولى.

وحرصت اللجنة المنظمة لسباق الهجن في الفترة الأخيرة على إقامة سباقات للهجن التراثية ضمن فعاليات المهرجانات الكبرى وذلك للحفاظ على رياضة التراث، وسيشهد المهرجان إقامة خمسة أشواط هذا العام للفئات العمرية من (18 ـ 45 عاما) للراكب البشري، حيث رصدت اللجنة جوائز مالية لكل شوط، حيث يحصل للفائز بالمركز الأول على 100 ألف ريال، على أن تتدرج الجائزة إلى ثلاثة آلاف ريال لصاحب المركز الخامس عشر.

 

مساحة إعلانية


المصدر : محليات قطر : السبت .. انطلاق مهرجان سمو الأمير المفدى للهجن العربية الأصيلة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أخبار قطر : عبدالله التميمي ومصطفى عسل: كيوتيرمنلز قطر كلاسيك للإسكواش من أفضل بطولات العالم