أخبار عاجلة

أخبار قطر : الوساطة القطرية تقترب من صفقة بين إسرائيل والمقاومة

أخبار قطر : الوساطة القطرية تقترب من صفقة بين إسرائيل والمقاومة
أخبار قطر : الوساطة القطرية تقترب من صفقة بين إسرائيل والمقاومة

الجمعة 10 نوفمبر 2023 07:23 صباحاً

محليات

54

الرئيس الأمريكي طلب وقف القتال ثلاثة أيام وهدنة أطول لإخراج الرهائن
10 نوفمبر 2023 , 07:12ص
alsharq

مساعدات قطرية إلى غزة

عواصم - وكالات

الاتفاق يتضمن إطلاق سراح رهائن وإدخال المزيد من المساعدات

شهدت الدوحة اجتماعات مكثفة خلال اليومين الماضيين لوضع اللمسات النهائية لمعالم اتفاق على إطلاق سراح رهائن والوصول لهدنة في قطاع غزة والسماح بإدخال المزيد من المساعدات. ونقلت وكالات الانباء أن مسؤولوين امريكيين بحثوا في الدوحة مع المسؤولين القطريين، أمس، معالم اتفاق الهدنة المحتمل. وبحسب الوكالات أن هذه المباحثات جاءت في أعقاب لقاء وسطاء قطريين بمسؤولين من المكتب السياسي لحماس مساء الأربعاء.




وتقود قطر جهود الوساطة لإطلاق سراح رهائن احتجزهم نشطاء حماس في هجوم السابع من أكتوبر. وتضمنت المحادثات أيضا مناقشة السماح بدخول إمدادات الوقود لأغراض إنسانية إلى غزة. وأكد الرئيس الأمريكي جو بايدن للصحفيين أنه طلب هدنة لمدة ثلاثة أيام في غزة وهدنة أطول من ذلك بكثير لإخراج الرهائن الذين تحتجزهم حركة حماس.

وأكد مصدر مقرب من حركة حماس وجود مفاوضات حول «وقف إنساني لثلاثة أيام» مقابل إطلاق سراح 12 رهينة «نصفهم أمريكيون». وأكد المصدر أن إحراز تقدم حول الهدنة متوقف حاليا على «مدة» الهدنة و»شمال قطاع غزة الذي يشهد عمليات قتالية واسعة النطاق». وبحسب أرقام جديدة صادرة عن السلطات الإسرائيلية تحتجز حركة حماس 239 رهينة.

من جهته، أكد متحدث عسكري باسم سرايا القدس التابعة لحركة الجهاد أنهم مستعدون للإفراج عن رهينتين، وهما امرأة وفتى، لأسباب إنسانية وطبية، مشيرا إلى أن المبادرة ستدخل حيز التنفيذ حال توافرت الشروط الملائمة ميدانيا وأمنيا. إلى ذلك، أعلن البيت الأبيض إن إسرائيل ستبدأ تطبيق هدنة مدتها أربع ساعات في شمال قطاع غزة وفتح ممرين إنسانيين من أجل السماح للسكان بالخروج من مناطق القتال. ووصف البيت الأبيض ذلك بأنه خطوة في الاتجاه الصحيح. وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي للصحفيين إن إسرائيل وافقت على تنفيذ «هدن» يومية لأربع ساعات في شمال غزة للسماح للسكان بالتوجه جنوبا. وقال كيربي «ستبدأ إسرائيل بتنفيذ هدن لمدة أربع ساعات في مناطق بشمال غزة كل يوم، مع الاعلان عنها مسبقا قبل ثلاث ساعات». وأضاف أن أمريكا تهدف لدخول ما لا يقل عن 150 شاحنة مساعدات إنسانية لغزة يوميا، وقال إنه يتعين دخول المزيد من شاحنات المساعدات إلى غزة قريبا.

وقال المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي، إن هذه الهدن نجمت عن مناقشات بين مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين في الأيام الأخيرة، بما في ذلك محادثات أجراها الرئيس الأمريكي جو بايدن مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

مساحة إعلانية


المصدر : أخبار قطر : الوساطة القطرية تقترب من صفقة بين إسرائيل والمقاومة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محليات قطر : الأرصاد الجوية: طقس حار نهارا وأعلى درجة حرارة 39 مئوية