أخبار عاجلة

محليات قطر : باحثة قطرية تحصل على الدكتوراه حول التبادلات الأسرية الزائفة

محليات قطر : باحثة قطرية تحصل على الدكتوراه حول التبادلات الأسرية الزائفة
محليات قطر : باحثة قطرية تحصل على الدكتوراه حول التبادلات الأسرية الزائفة

الأربعاء 1 نوفمبر 2023 07:14 صباحاً

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

محليات

16

01 نوفمبر 2023 , 07:00ص
alsharq

الدوحة - الشرق

حصلت الباحثة القطرية الدكتورة شيمه مبارك مشلش الخيارين الهاجري على درجة الدكتوراه في «الفلسفة في التربية» بتخصص علم النفس الإرشادي، من كلية الدراسات العليا للتربية بجامعة القاهرة بجمهورية مصر العربية، وذلك عن بحثها الأكاديمي «التبادلية الكاذبة في الأسرة وعلاقتها ببعض المتغيرات النفسية لدى طالبات المرحلة الثانوية في المجتمع القطري» وشملت عينة الدراسة البحثية (280) طالبة بالمرحلة الثانوية من مدارس دولة قطر. وقالت الدكتورة شيمه الخيارين في تصريح لـ «الشرق» إن موضوع بحثها الأكاديمي لنيل الدكتوراه، ان التبادلية الكاذبة «الزائفة» هي إحدى العمليات الاسرية اللاسوية في الاسرة وتكون نتاجا لتفاعلات أسرية مولدة للمرض وينتج عنها اضطراب في المناخ الاسري، موضحة أن التبادلية الكاذبة تتمثل في سلوكيات من غير قصد أو لا شعورية تصدر من الأسرة أو الأفراد تجاه بعضهم البعض.




وضربت الباحثة مثالا للتبادلية الكاذبة، مثل أن يقوم أفراد أسرة خلال زياراتهم الخارجية بالتظاهر بأنهم عائلة متفاهمة ومترابطة ومتحدة في حين أن الواقع غير ذلك، فتكون الأم دائما مشغولة عن واجباتها المنزلية وعن أولادها ومهتمة بعلاقاتها مع صديقاتها وكذلك الأب يتعذر عن واجباته بسبب انشغاله في العمل، وكذلك الأبناء كل واحد منهم يعيش في عالمه الخاص داخل غرفته الخاصة بالمنزل بعيدا عن افراد العائلة، فتصبح الأسرة مجتمعة لا تعرف حال بعضها البعض، بينما يزيفون هذا الواقع بالظهور أمام المجتمع بغير ذلك، مؤكدة أن ذلك يخلق حالة من الألفة وان كانت كاذبة غير أصلية وهذه الحالة تتم على حساب النمو الشخصي للأعضاء وعلى حساب هويتهم المستقلة.

وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًّا بين التبادلية الكاذبة، وتقدير الذات، والأمن النفسي، والمهارات الاجتماعية، كما توصلت الدراسة أيضاً إلى أن التبادلية الكاذبة تُسهم في التنبؤ بالمتغيرات النفسية المتمثلة في تقدير الذات، والأمن النفسي، والمهارات الاجتماعية.

وقد أثنت لجنة المناقشة على الرسالة من حيث الجهد المبذول فيها كونها اول دراسة تتناول موضوع التبادلية الكاذبة وانه لم يتطرق لهذا الموضوع احد من قبل لا عربيا ولا اجنبيا. وقررت اللجنة منح الباحثة القطرية شيمه مبارك مشلش الخيارين درجة الدكتوراه مع التوصية بالتبادل بين الجامعات (وهذا أعلى تقدير يمكن أن يحصل عليه الباحث).      

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية


المصدر : محليات قطر : باحثة قطرية تحصل على الدكتوراه حول التبادلات الأسرية الزائفة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محليات قطر : الأرصاد الجوية: طقس حار نهارا وأعلى درجة حرارة 39 مئوية