أخبار عاجلة

أخبار قطر : رئيس التحرير: الشرق تواكب التحول الرقمي.. وتفتح أبوابها لطلبة الإعلام

أخبار قطر : رئيس التحرير: الشرق تواكب التحول الرقمي.. وتفتح أبوابها لطلبة الإعلام
أخبار قطر : رئيس التحرير: الشرق تواكب التحول الرقمي.. وتفتح أبوابها لطلبة الإعلام

الأربعاء 1 نوفمبر 2023 07:14 صباحاً

محليات

22

خلال زيارة قسم الإعلام بجامعة قطر للصحيفة..
01 نوفمبر 2023 , 07:00ص
alsharq

عمير أقيوز

قام وفد من قسم الإعلام بجامعة قطر بزيارة لـ "الشرق" بحضور الدكتور محسن الإفرنجي أستاذ الإعلام المساعد وعدد من طلاب القسم، الزيارة جاءت في إطار فعالية مشتركة بين القسم وصحيفة الشرق بعنوان «الاندماج الإعلامي الرقمي وتأثيره على الممارسة الصحفية/‏‏ صحيفة الشرق أنموذجاً».

ورحب الأستاذ جابر الحرمي رئيس التحرير بالحضور موضحاً أن «صحيفة الشرق قطعت شوطا كبيرا في مجال التحول الرقمي والاندماج الإعلامي، لتواكب بذلك الاتجاهات الحديثة في الإعلام».

وأضاف أن التحولات الإعلامية اليوم جعلت من الصحيفة مؤسسة إعلامية متكاملة تمتلك إضافة إلى النسخة الورقية؛ «منصات رقمية متعددة واستوديو تلفزيوني علاوة على إطلاق سلسلة برامج بودكاست لتكون أول صحيفة قطرية تحقق هذا الإنجاز». وأكد أن أبواب الشرق مفتوحة لاستقبال طلبة الإعلام ومنحهم فرص التدريب والتطوير، من أجل دمجهم بفاعلية في سوق العمل المهني.

من جانبه قال د. الإفرنجي إن «الفعالية المشتركة مع صحيفة الشرق، تأتي ضمن مقرر موضوع خاص والذي يتناول هذا العام واحداً من أحدث الموضوعات التي تعكس التوجهات الإعلامية العالمية وهو الاندماج الإعلامي والتحول الرقمي».

وأعرب عن بالغ تقديره للخطوات المتقدمة التي تتخذها صحيفة الشرق بمكوناتها المختلفة من أجل مواكبة التطور الإعلامي، مهنئا إياهم بإطلاق سلسلة برامج بودكاست، لتواكب بذلك اتجاهات الإعلام الحديثة.

وأضاف د. الإفرنجي: «المحتوى الرقمي هو الأكثر متابعة ومشاهدة واستماعا لدى الجمهور بكافة فئاته، ما يدفع المؤسسات الإعلامية إلى تطوير مهارات طواقمها، وإجراء تغييرات إدارية وتنظيمية داخل المؤسسة تمكنها من استيعاب هذه التحولات ومواكبتها بكل مهنية.




من جانبه قال الدكتور عبد المطّلب مكّي، أستاذ الإعلام المساعد في قسم الإعلام في جامعة قطر إن طلبة قسم الاعلام ممتنون للشرق حيث وفرت لهم فرصا تدريبية كبيرة وتجربة عملية بمختلف اقسام الصحيفة حيث حظي الطلاب بنشر مختلف المواد الصحفية على صفحات الجريدة اليومية وموقعها الإلكتروني.

جولة ميدانية و«رقمية»

واطلع طلاب قسم الإعلام على التطورات التي لحقت بأقسام صحيفة الشرق القطرية في إطار التحول الرقمي وتوظيف التكنولوجيا الحديثة في عملها، والمنصات الرقمية التي تنتشر الصحيفة عبرها، سواء عبر موقعها الإلكتروني أو شبكات التواصل الاجتماعي.

واستمعوا إلى شرح مفصل عن الخطوات التي اتخذتها صحيفة الشرق على طريق تحقيق الاندماج والتحول الرقمي، وكان آخرها إنتاجه ثلاثة برامج بودكاست اجتماعية وسياسية ورياضية، لتكون بذلك أول صحيفة قطريةٍ تُقدم على هكذا خطوة.

وتجول الوفد كذلك في أقسام الصحيفة التي كانت سبّاقةً في الاندماج والتحول الرقمي، بدءاً من مركز المعلومات والأرشفة الذي يقوم عبر برامج وأدوات متطورة برقمنة كل الأعداد التي تمت طباعتها سابقاً وحفظها بمحتوياتها النصية والبصرية وتوثيقها بالتواريخ ليتسنّى للباحثين العودة لها والاستفادة من محتوياتها. ثم عرجوا على قسم الرياضة واطلع على طريقة سير العمل والإمكانيات التي يعمل عليها الفريق في مجال نقل الأخبار الرياضية للجمهور المتعطش.

وحول انطباعات الطلبة عن الزيارة، قال الطالب محمد سرور: «كانت الزيارة بالنسبة لنا كطلاب إعلام مهمة جداً؛ إذ اطّلعنا على الطريقة التي تعمل بها صحيفة الشرق التي كانت يوماً ما ورقية فقط، لكي تكون قد طبّقت عملياً الاندماج والتحول الرقمي الذي ندرسه في الجامعة». وأوضح أن زيارتهم اختتمت بجولة في استوديو الصحيفة بمعداته المتطورة، وجاهزيتها لإنتاج محتوى رقمي متنوع ضمن مواكبة الصحيفة للاندماج والتحول الرقمي».

20231101_1698803737-864.jpg?1698803738

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية


المصدر : أخبار قطر : رئيس التحرير: الشرق تواكب التحول الرقمي.. وتفتح أبوابها لطلبة الإعلام

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محليات قطر : الأرصاد الجوية: طقس حار نهارا وأعلى درجة حرارة 39 مئوية