نافذة على العالم

كيفية رفع مناعة الطفل.. أخصائية تضع 8 نصائح ضرورية

الأربعاء 11 سبتمبر 2024 11:39 مساءً

نافذة على العالم - مناعة الطفل تكون ضعيفة مما يعرض للكثير من الفيروسات وتكرار الإصابة بالعدوى، لذا تُنصح الأمهات بضرورة عدم وضع طفلها بجوار أطفال مصابين بالإنفلونزا أو أدوار البرد، كما يجب توفير التطعيمات المناسبة له حسب عمره.

كما أن هناك إجراءات وقائية يجب اتباعها لرفع مناعة الطفل، وتقوية جهازه المناعي للحماية من الأمراض، خاصة إذا كان يتعرض لوعكات صحية متكررة.

ونستعرض ضمن النقاط التالية، أبرز التفاصيل حول النصائح الضرورية التي على الأم اتباعها لرفع مناعة الطفل وتقويتها، وفقا لما أشارت إليه الدكتورة طافر مريم، أخصائية طب الأطفال وحديثي الولادة.

علامات نقص مناعة الطفل

وقالت إن الطبيب يشك في أن الطفل يعاني من نقص المناعة، إذا كانت الأمراض لديه متكررة وخطيرة في نفس الوقت، وغالبا إذا كان يعاني من التهاب رئوي متكرر أو التهاب أغشية الدماغ منها السحايا أو التهاب الأذن مع الجيوب الأنفية.

أوفي حالة معاناة الطفل من التهاب الجلد من خراج (دمل)، وغيرها من الأمراض مثل ضعف النمو أو إصابة الطفل بإسهال متكرر أو إكزيما، ولا يستجيب للعلاجات العادية، أو عند وجود تاريخ عائلي لنقص المناعة أو في حالة وجود تاريخ عائلي لطفل متوف بدون معرفة السبب.

تقوية مناعة الطفل 

كيفية رفع مناعة الطفل

وعن رفع مناعة الطفل، كشفت طبيبة الأطفال عن بعض النصائح الضرورية التي يجب على الأمهات الالتزام بها لدعم مناعة الطفل وتقويتها للحد من مخاطر الامراض ومنع تكرار الإصابة بها منها ما يلي:

1- يجب اتباع النظافة الشخصية وغسل اليدين بالماء والصابون

2- ضرورة العناية بنظافة الأسنان وغسلها بمعجون الفلوريد

3- تناول الأكل الصحي وتجنب السكريات

4- ممارسة الرياضة المناسبة لعمر الطفل مثل السباحة وركوب الدراجات أو الركض

5- النوم الجيد من 9 مساء لـ 6 صباحا، وعدد الساعات المناسبة للنوم من 8 لـ 10 ساعات حسب عمر الطفل

6- أخذ قسط من الراحة بعيدا عن الضغوط الدراسية والنفسية.

7- تجنب الالتقاء مع أشخاص لديهم أمراض انتقالية

8- ضرورة الالتزام باللقاحات الدورية

المصدر : كيفية رفع مناعة الطفل.. أخصائية تضع 8 نصائح ضرورية

أخبار متعلقة :