نافذة على العالم

بعد وفاة إيهاب جلال بجلطة في المخ.. اعرف أسبابها

الأربعاء 11 سبتمبر 2024 07:39 مساءً

نافذة على العالم - رحل عن عالمنا اليوم الكابتن إيهاب جلال المدير الفني لفريق نادي الإسماعيلي، بعد وعكة صحية ألمت به في الأيام الماضية أدت إلى تشخيصه بجلطة الدماغ مكث على إثرها في المستشفى قبل أن ينتقل إلى رحمة الله.

وفاة إيهاب جلال

ويعد إيهاب جلال أحد أبرز لاعبي كرة القدم المصرية، والمدربين خلال الفترة الماضية، كما أنه من مواليد 14 أغسطس 1967، ولعب في مركز المدافع وكان مع فريق النادي الإسماعيلي.

وتمثل جلطة الدماغ التي أصابت الراحل إيهاب جلال خطرًا صحيًا كبيرًا، لأنها تسد الأوعية الدموية التي تغذي المخ بالدم والأكسجين، الأمر الذي قد يؤثر في وظائف حيوية مهمة، مثل: القدرة على الكلام والحركة وغيرها، حتى تصل في النهاية إلى الوفاة.

جلطة المخ عبارة عن تكتلات دموية تتشكل عادةً إذا تعرض الجسم للإصابة؛ لتعمل على وقف النزيف، وبعد أن تقوم بمهمتها، فإن الجسم يفككها وتتدفق في الدورة الدموية، ولكن في بعض الأحيان تتشكل الجلطة داخل الأوعية الدموية ولا تتحلل فتعيق تدفق الدم لأحد أجزاء الجسم، ووفقًا لمكان الوعاء الدموي فإنها قد تسبب تأثيرات غاية في الخطورة.

أسباب جلطة الدماغ

تتعدد أسباب جلطة الدماغ، وتشمل:

إصابات الرأس: حيث تؤدي الارتطامات والصدمات والإصابات الناجمة عن السقوط أو الحوادث إلى إصابة الأوعية الدموية وحدوث نزيف في الدماغ، ما يحفز الجسم على تكوين جلطة لوقف النزيف، وإذا لم تتفتت الجلطة بعدها فإنها تعيق تدفق الدم، وقد يصل الأمر لسكتة دماغية.

الجلطات المتنقلة: وهي جلطات تتشكل في أي جزء من الجسم، ثم تنتقل إلى وعاء دموي في منطقة أخرى كالدماغ، وعادةً ما تسبب هذه الجلطات المتنقلة أضرارًا لأجزاء أخرى من الجسم قبل أن تصل إلى الدماغ. 

تصلب الشرايين: ويحدث نتيجة تراكم الكوليسترول ومواد أخرى على جدران الأوعية الدموية، تتعرض الشرايين المتصلبة لخطر التمزق، ما قد يتسبب في تكوين جلطة في المنطقة المتضررة.

كما تشمل الأسباب العدوى البكتيرية في الوريد، والسمنة، غسيل الكلى.

المصدر : بعد وفاة إيهاب جلال بجلطة في المخ.. اعرف أسبابها

أخبار متعلقة :