نافذة على العالم

ما الفرق بين النوبة القلبية والسكتة القلبية؟

الأربعاء 11 سبتمبر 2024 12:50 مساءً

نافذة على العالم - السكتة القلبية والنوبة القلبية مفهومان متمايزان ولكن متداخلان ويرتبطان بالقلب، فما هو الفرق بين الأزمة القلبية والنوبة القلبية؟

فهم القلب

القلب عبارة عن عضلة تنقبض لتعمل كمضخة، وعندما تنقبض تدفع الدم المحتوي على الأكسجين والمواد المغذية  إلى جميع أنسجة الجسم.

لكي تعمل عضلة القلب بشكل فعال كمضخة، فهي بحاجة إلى إمدادها بالدم من خلال الشرايين التاجية.

إذا كانت هذه الشرايين مسدودة، فإن عضلة القلب لا تحصل على الدم الذي تحتاجه.

يمكن أن يؤدي هذا إلى إصابة عضلة القلب أو موتها، مما يؤدي إلى عدم ضخ القلب بشكل صحيح.

نوبة قلبية أم سكتة قلبية؟

ببساطة، النوبة القلبية، المعروفة تقنيًا باسم احتشاء عضلة القلب، تصف إصابة عضلة القلب أو موتها.

السكتة القلبية، والتي تسمى أحيانًا بالسكتة القلبية المفاجئة، هي عندما يتوقف القلب عن النبض، أو بعبارة أخرى، يتوقف عن العمل كمضخة فعالة.

بعبارة أخرى، كلاهما يتعلق بعدم عمل القلب كما ينبغي، ولكن لأسباب مختلفة، وكما سنرى لاحقًا، يمكن أن يؤدي أحدهما إلى الآخر.

من هم المعرضون للخطر؟

تنتج النوبات القلبية عادة عن انسداد الشرايين التاجية.

ويطلق على هذا أحيانًا مرض الشريان التاجي، ولكن في أستراليا، نميل إلى الإشارة إليه باسم مرض القلب الإقفاري.

السبب الأساسي في حوالي 75% من الناس هو عملية تسمى تصلب الشرايين، وفي هذه الحالة تتراكم الأنسجة الدهنية والليفية في جدران الشرايين التاجية، مكونة لويحة، ويمكن أن تسد اللويحة الأوعية الدموية أو، في بعض الحالات، تؤدي إلى تكوين جلطة دموية.

تصلب الشرايين هو عملية طويلة الأمد وخفية، مع عدد من عوامل الخطر التي يمكن أن تتسلل إلى أي شخص.

ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع نسبة الكوليسترول، والنظام الغذائي، ومرض السكري، والإجهاد، والجينات، كلها عوامل متورطة في عملية تكوين اللويحات.

تشمل الأسباب الأخرى للنوبات القلبية تشنجات الشرايين التاجية (مما يؤدي إلى انقباضها)، أو صدمة الصدر، أو أي شيء آخر يقلل من تدفق الدم إلى عضلة القلب.

بغض النظر عن السبب، فإن انسداد أو تقليل تدفق الدم عبر هذه الأنابيب قد يؤدي إلى عدم حصول عضلة القلب على ما يكفي من الأكسجين والعناصر الغذائية، وبالتالي، قد تصاب خلايا عضلة القلب أو تموت.

لكن السكتة القلبية هي نتيجة لاضطرابات في ضربات القلب، مما يجعل من الصعب على القلب ضخ الدم بشكل فعال في جميع أنحاء الجسم.

وعادة ما ترجع هذه الاضطرابات في ضربات القلب إلى خلل كهربائي في القلب.

وهناك أربعة أنواع مميزة:

عدم انتظام ضربات القلب البطيني

هو إيقاع سريع وغير طبيعي للقلب حيث يزيد معدل ضربات القلب عن 100 نبضة في الدقيقة (معدل ضربات القلب الطبيعي للبالغين أثناء الراحة يكون عادة 60-90 نبضة في الدقيقة). يمنع معدل ضربات القلب السريع هذا القلب من الامتلاء بالدم وبالتالي ضخه بشكل كافٍ

الرجفان البطيني

بدلًا من النبضات المنتظمة، يرتجف القلب أو "يرجفان"، فيشبه كيس الديدان، مما يؤدي إلى ضربات قلب غير منتظمة تزيد عن 300 نبضة في الدقيقة

النشاط الكهربائي بدون نبض

ينشأ عندما تفشل عضلة القلب في توليد قوة ضخ كافية بعد التحفيز الكهربائي، مما يؤدي إلى عدم وجود نبض.

الانقباض

هو إيقاع القلب الكلاسيكي المستقيم الذي تراه في الأفلام، والذي يشير إلى عدم وجود نشاط كهربائي في القلب.

يمكن أن تنشأ السكتة القلبية نتيجة للعديد من الحالات الكامنة، سواء كانت متعلقة بالقلب أو غير متعلقة به، مثل الغرق والصدمات والاختناق والصدمة الكهربائية وجرعة زائدة من المخدرات.

وقد نُسبت السكتة القلبية التي أصيب بها جيمس إلى عيب خلقي في القلب، وهي حالة قلبية ولد بها.

ولكن من بين الأسباب العديدة للسكتة القلبية، يبرز مرض القلب الإقفاري، مثل النوبة القلبية، باعتباره السبب الأكثر شيوعا، ويمثل 70% من جميع الحالات.

فكيف يمكن أن تتسبب النوبة القلبية في حدوث سكتة قلبية؟ ستتذكر أنه أثناء النوبة القلبية، قد تتضرر عضلة القلب أو قد تموت أجزاء منها. يمكن أن يؤدي هذا النسيج التالف أو الميت إلى تعطيل قدرة القلب على توصيل الإشارات الكهربائية، مما يزيد من خطر الإصابة باضطرابات نظم القلب، مما قد يؤدي إلى حدوث سكتة قلبية.

لذلك، في حين أن النوبة القلبية هي سبب شائع للسكتة القلبية، فإن السكتة القلبية لا تسبب عادة نوبة قلبية.

أبرز الأعراض

نظرًا لأن السكتة القلبية تؤدي إلى فقدان مفاجئ لضخ القلب الفعال، فإن العلامات والأعراض الأكثر شيوعًا هي فقدان الوعي المفاجئ، وغياب النبض أو ضربات القلب، وتوقف التنفس، والجلد الشاحب أو المزرق.

لكن العلامات والأعراض الشائعة للنوبة القلبية تشمل ألم الصدر أو عدم الراحة، والذي يمكن أن يظهر في مناطق أخرى من الجسم مثل الذراعين أو الظهر أو الرقبة أو الفك أو المعدة.

كما تشمل الأعراض الشائعة أيضًا ضيق التنفس والغثيان والدوار والشحوب والتعرق.

على الرغم من أن النوبة القلبية والسكتة القلبية عبارة عن اضطرابات مرتبطة بالقلب، إلا أنها تختلف في آلياتها ونتائجها.

إن النوبة القلبية تشبه انسداد أنابيب المياه التي تزود المنزل بالمياه، أما السكتة القلبية فهي تشبه عطلًا كهربائيًا في أسلاك المنزل.

وعلى الرغم من اختلاف طبيعتهما، فإن كلتا الحالتين يمكن أن تكون لهما عواقب وخيمة وتتطلبان عناية طبية فورية.

المصدر : ما الفرق بين النوبة القلبية والسكتة القلبية؟

أخبار متعلقة :