نافذة على العالم

أطعمة مفيدة لتعزيز صحة القلب لدى كبار السن.. أبرزها اليقطين والشوفان

الثلاثاء 3 سبتمبر 2024 10:40 صباحاً

نافذة على العالم - إليكم الأطعمة المفيدة لتحسين صحة القلب مع التقدم في العمر، ومنع تطور أمراض القلب والحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية من المضاعفات الخطيرة.

أطعمة مفيدة لتعزيز صحة القلب لدى كبار السن

وقالت الدكتورة ماريا سيروفا؛ أخصائية أمراض القلب والأوعية الدموية، إنه يجب التخلي من العادات السيئة إذا كنت تريد الحفاظ على صحة القلب، بجانب الحماية من أمراض القلب المزمنة وبخاصة لكبار السن.

ونصحت بضرورة اتباع نمط حياة صحي متوازن، حيث يجب اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية من أجل الحفاظ على صحة القلب.

وللحفاظ على صحة القلب مع كبر السن، يجب تناول الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والدهون الصحية، مع ضرورة الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية ومضادات الأكسدة لتنظيم مستويات السكر في الدم وحماية القلب ولصحة جيدة.

الحفاظ على صحة القلب مع كبر السن 

الأطعمة المفيدة لصحة القلب مع كبر السن

وعن الأطعمة المفيدة لصحة القلب مع كبر السن، تضيف أخصائية أمراض القلب، أن الرمان مفيد لأنه يحتوي على فيتامينات (A - B - C  -E)، مشيرا إلى أنه يعمل على رفع مستوى الهيموغلوبين في الدم.

الرمان

وكشفت ماريا سيروفا أن الرمان يعتبر مفيدا لصحتك لأنه يساهم في تحسين الدورة الدموية، كما أن الحديد الموجود في الرمان يضمن مرونة الأوعية الدموية وتحسين صحة القلب.

اليقطين

ولفتت طبيبة الأوعية الدموية، إلى ضرورة تناول اليقطين لأنه يحتوي على مركب البكتين الذي يمنع تطور تصلب الشرايين، كما يجب تناول الجوز الغني بأحماض أوميجا 3 الدهنية والألياف.

الجوز

وأوضحت أنه يجب تناول كمية مناسبة من الجوز يوميا، وهذا لخفض مستوى الكوليسترول في الدم، والحفاظ على الأوعية الدموية من الالتهابات.

 الشوفان

ونصحت بضرورة إدراج الشوفان ضمن النظام اليومي لأنه يساعد في الحفاظ على استقرار مستوى السكر في الدم لفترة طويلة، حيث إن الألياف التي يحتويها تعمل على خفض مستوى الكوليسترول الضار بالجسم.

 الموز

وأشار إلى أن الموز يعتبر مفيدا للقلب مع كبر السن حيث يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم الضروري لتقوية عضلة القلب، فضلا عن أنه مفيد لعلاج حالات فقر الدم (الأنيميا).

الطماطم

كما يجب إدراج الطماطم، ضمن النظام الغذائي لانه يعمل على تحسين تدفق الدم، وحماية الجهاز العصبي، لأنها تحتوي على فيتامينات PP وC والتي تعمل على تحسن ضربات القلب وتنظيف جدران الأوعية الدموية من الشوائب.

المصدر : أطعمة مفيدة لتعزيز صحة القلب لدى كبار السن.. أبرزها اليقطين والشوفان

أخبار متعلقة :