أخبار عاجلة

ما هو ورم نسيج ظهارة عنق الرحم؟.. اعرفي الأكثر شيوعًا في سن الإنجاب

ما هو ورم نسيج ظهارة عنق الرحم؟.. اعرفي الأكثر شيوعًا في سن الإنجاب
ما هو ورم نسيج ظهارة عنق الرحم؟.. اعرفي الأكثر شيوعًا في سن الإنجاب

السبت 5 أكتوبر 2024 06:49 صباحاً

نافذة على العالم - ورم نسيج ظهارة عنق الرحم عبارة عن ورم يتخلل نسيج ظهارة عنق الرحم، ويكون غالبا في مرحلة ما قبل الإصابة بمرض السرطان، حين تنمو الخلايا نموا غير طبيعي، على سطح عنق الرحم، ويعد هذا الورم الأكثر شيوعا بين النساء في سن الإنجاب، وعادة ما يصيبه منهمن اللائي تتراوح أعمارهن بين 25 و35 عاما.

ما هو ورم نسيج ظهارة عنق الرحم؟

وحسب موقع "كليفلاند كلينك" الطبي فإن عنق الرحم عبارة عن الجزء السفلي من الرحم، وهو فتحة تصل بين الرحم والمهبل أما كلمة " ظهارة عنق الرحم" فتعني وجود خلايا غير طبيعية تتخلل نسيج ظهارة عنق الرحم.

وغالبية المصابات بورم نسيج ظهارة عنق الرحم، لا يُصَبْنَ بمرض السرطان، وإن حدث ذلك وأصيبت إحداهن بالسرطان، يستغرق الأمر وقتا طويلا حتى يكون الامر واقعا وهذا يعني أن أمام الأطباء وقتا للعثور على الورم المسبب لهذه المشكلة، واستئصاله.

أنواع ورم نسيج ظهارة عنق الرحم

ويصنف ورم نسيج ظهارة عنق الرحم على عدة أنواع حسب مقدار النسيج الظِّهَاري المصاب بهذا الورم كالتالي:

ورم نسيج ظهارة عنق الرحم من الدرجة الأولى، ويعني تكَوُّن خلايا جديدة، بها ورمٌ منخفضُ الدرجة، وهذا يعني أن الخَلَل في تكوُّن الأنسجة قد أَثَّر فيما يقارب الثلث من سَمَاكَة ظهارة عنق الرحم.

ورم نسيج ظهارة عنق الرحم من الدرجة الثانية، وهذا يعني وجود تغيرات غير طبيعية، فيما بين الثلث إلى الثلثين من الطبقة الظِّهَارية من عنق الرحم.




يصنف ورم نسيج ظهارة عنق الرحم على عدة انواع 

ورم نسيج ظهارة عنق الرحم من الدرجة الثالثة، وتعد أشد حالات الإصابة بهذا المرض حيث يكون الورم قد أثر فيما يزيد على الثلثين من ظهارة عنق الرحم.

أعراض ورم نسيج ظهارة عنق الرحم

وعن أعراض ظهارة عنق الرحم، فلا تظهر أعراضٌ، في العادة، لورم نسيج ظهارة عنق الرحم، والخلايا التي تنمو نموا غير طبيعي يعثر عليها الطبيب أثناء مسحة عنق الرحم بشكل روتيني.

أسباب ورم نسيج ظهارة عنق الرحم 

وعن أسباب الإصابة بورم نسيج ظهارة عنق الرحم، فعادة ما تصاب النساء بورم نسيج ظهارة عنق الرحم، بسبب عدوى فيروس الورم الحليمي البَشَري، وهو فيروس يصيب نسبة لا تقل عن 75% من النساء، في أي مرحلة من مراحل حياتهن، بعد البلوغ. 

وعادةً ما يقوم الجهاز المناعي بقتل فيروس الورم الحليمي البَشَري، ولكن إذا لم يفعل الجهاز المناعي ذلك، فقد يؤدي ذلك إلى الإصابة بورم نسيج ظهارة عنق الرحم. 

علاج ورم نسيج ظهارة عنق الرحم

ويتحَدَّد علاج ورم نسيج ظهارة عنق الرحم بناءً على حدة حالة الإصابة بورم نسيج ظهارة عنق الرحم، وعمر المريضة، وحالتها الصحية وعلى نمط الاصابة كالتالي:

وورم نسيج ظهارة عنق الرحم من الدرجة الأولى، لا يُعالَج غالبا، وذلك لأن هذه الحالة تَشْفَى بنفسها، ولا تؤدي إلى الإصابة بالسرطان إلا في حالات نادرة جدا، وقد يطلب الطبيب إجراء مزيد من فحوصات عنق الرحم بشكلٍ دوريٍ، وذلك لكي يستطيع مراقبة نمو أي خلايا غير طبيعية أخرى، وإذا ما قرر علاج ورم نسيج ظهارة عنق الرحم من الدرجة الأولى فسيتم تدمير الخلايا غير الطبيعية، إما بالليزر، أو بمسبار يحرق الخلايا أو يجمدها.

وعن ورم نسيج ظهارة عنق الرحم من الدرجتين الثانية، والثالثة، فيَتَطَلَّبَان استئصال الخلايا غير الطبيعية، للحيلولة دون تحولها إلى خلايا سرطانية في المستقبل. 


المصدر : ما هو ورم نسيج ظهارة عنق الرحم؟.. اعرفي الأكثر شيوعًا في سن الإنجاب

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب الخطيرة بعد لقاح كوفيد-19| دراسة
التالى بعد تحذير الصحة العالمية من انتشاره.. ما هو فيروس ماربورج؟