أخبار عاجلة

أعراض إدمان النيكوتين.. علامات متعددة انتبه إليها

أعراض إدمان النيكوتين.. علامات متعددة انتبه إليها
أعراض إدمان النيكوتين.. علامات متعددة انتبه إليها

الجمعة 20 سبتمبر 2024 11:39 مساءً

نافذة على العالم - أعراض إدمان النيكوتين.. يرغب بعض الأشخاص في معرفة أعراض إدمان النيكوتين، والنيكوتين يكون عبارة عن مادة كيميائية يحتويها التبغ وتجعل محاولات الإقلاع عن التدخين من الأمور الصعبة؛ إذ أنه يزيادة التدخين تزداد الحاجة للنيكوتين من اجل الشعور بالراحة، وفي حال محاولة الابتعاد عن التدخين تحدث عدة تغيرات عقلية وجسدية لا يمكن أن يتحملها الشخص المدخن، فهيا نتعرف فيما يلي على أعراض أعراض إدمان النيكوتين.

أعراض إدمان النيكوتين

وعن أعراض إدمان النيكوتين، فحسبما ورد بموقع "مايو كلينيك" الطبي، قد يتسبب استعمال أي كمية من التبغ إلى إدمان النيكوتين بشكل سريع لدى بعض الأشخاص، وعادة ما تكون الأعراض التي تشير لإدمان النيكوتين على النحو التالي:




  • صعوبة الإقلاع عن التدخين، رغم تعدد المحاولات الجدية، ولكنها دون جدوي.
  • كما يواجه الشخص أعراض الامتناع في حال محاولته الإقلاع عن التدخين، ومن أبرزها: الأعراض الجسدية والمزاجية التي قد لا يتحملها، ومنها:
  1. الرغبات الملحة.
  2. أو أيضًا المعاناة من القلق.
  3. أو كذلك الهياج.
  4. فضلًا عن التململ.
  5. أو صعوبة التركيز.
  6. بالإضافة إلى الاكتئاب.
  7. أو الشعور الإحباط، أو الغضب.
  8. أو قد يعاني من الشعور بالجوع الزائد.
  9. أو الأرق.
  10. وأخيرًا، التعرض لنوبات من الإمساك، أو الإسهال.
  • الاستمرار في التدخين بالرغم من وجود مشكلات صحية، فيصعب الإقلاع عن التدخين، بالرغم من الإصابة بمشكلات صحية بالرئة أو بالقلب.
  • فضلًا عن التخلى عن الأنشطة الاجتماعية أو الترفيهية من أجل التدخين؛ فمن المحتمل أن يتوقف عن الذهاب إلى المطاعم التي يوجد بها أماكن خاصة للتدخين أو يوقف التواصل مع بعض أفراد العائلة أو الأصدقاء ؛ لصعوبة التدخين في هذه الأماكن أو المواقف.
فتاة تدخن سيجارة

متى يبدأ تحسن المزاج بعد الإقلاع عن التدخين؟

وبخصوص إجابة سؤال متى يبدأ تحسن المزاج بعد الإقلاع عن التدخين؟، فغالبية المدخنين يقومون بمحاولات متعددة للإقلاع عن التدخين قبل التمكن من الإقلاع عنه بشكل مستمر وطويل الأجل.

وتزداد فرص الإقلاع عن التدخين بشكل نهائي في حال اتباع خطة علاجية تراعي الجوانب البدنية والسلوكية للاعتماد على النيكوتين. 

كما يمكن اللجوء لاستعمال الأدوية التي توصف من قبل مستشار مدرَّب بشكل خاص لمساعدة الأشخاص في الإقلاع عن التدخين ويعرف باختصاصي علاج التبغ، وهذا ما قد يعزز فرص النجاح في الاقلاع عن التدخين بشكلٍ كبير.


المصدر : أعراض إدمان النيكوتين.. علامات متعددة انتبه إليها

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أضرار الأسبرين للحامل.. مخاطر متعددة حسب مراحل الحمل
التالى هل البروتينات الموجودة في اللحوم والحليب تعمل على قمع أورام الأمعاء؟