أخبار عاجلة

علاج استرواح الصدر.. خيارات متعددة تبعًا لحالة المريض

علاج استرواح الصدر.. خيارات متعددة تبعًا لحالة المريض
علاج استرواح الصدر.. خيارات متعددة تبعًا لحالة المريض

الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 11:39 مساءً

نافذة على العالم - علاج استرواح الصدر.. يرغب العديد من الأشخاص في معرفة علاج استرواح الصدر؛ فاسترواح الصدر أو استرواح الرئة يعرف أيضًا بثقب الرئة أو كذلك يسمى انخماص الرئة عبارة عن حالة طبية تنجم عن تسرب الهواء إلى المساحة ما بين الرئة وجدار الصدر؛ إذ يقوم هذا الهواء بالضغط على الجهة الخارجية للرئة، فيعرضها للانقباض والانهيار، فهيا  نتعرف يما يلي على علاج استرواح الصدر.

علاج استرواح الصدر

يستهدف علاج استرواح الصدر حسبما ورد بموقع "مايو كلينيك" الطبي تقليل الضغط على الرئة، ما يسمح للرئتين بالتوسُّع من جديد. 

وكذلك يهدف العلاج تبعًا لسبب استرواح الصدر، إلى الوقاية من حدوث الانتكاسة من جديد، ويتوقف اختيار طرق علاج استرواح الصدر لتحقق الهدفين السابق ذكرهما أعلاه على حدَّة الانخماص الرئوي، والصحة العامة للمريض في بعض الحالات، فعادة ما تتضمن خيارات علاج هعذا المرض ما يلي:

 

الملاحظة

عند التعرض لانهيار جُزء صغير فقط من الرئة فقد يقوم الطبيب المختص بمُراقبة حالة المريض عن طريق إجراء  عدة أشعة سينية للصدر؛ لكي يتمَّ امتِصاص الهواء الزائد بشكل تام مع إعادة تَوسيع الرئة، وهو ما قد يَستغرِق عدة أسابيع.




الشفط بالإبرة أو إدخال أنبوب الصدر

وفي حال انخماص مساحة أكبر من الرئة، فقد يلجأ الطبيب المعالج لاستخدَام إبرة أو أنبوب صدري؛ من أجل إخراج الهواء الزائد.

العلاج غير الجراحي

وفي حال لم يسهم الأنبوب الصدري في تحقيق الهدف منه وإعادة تمدد الرئة، فمن الممكن أن يتم اللجوء للخيارات غير الجراحية التي تفيد في سد موضع تسرب الهواء، والتي تشتمل على الآتي:

  • استعمال مادة لتهييج الأنسجة المحيطة بالرئة وجعلها تلتصق مع بعضها ومن ثم تسد أي مواضع لتسرب الهواء.، وقد يتم ذلك من خلال استخدام الأنبوب الصدري، ويمكن إجراؤه أثناء الجراحة.
  • أو يتم سحب دم من الذراع ووضعه بالأنبوب الصدري، فيُكوِّن الدم رقعة دموية ذاتية تسد موضع تسرب الهواء.
  • أو من خلال إدخال أنبوب رفيع يعرف بمنظار القصبات أسفل الحَلْق، ويصل إلى الرئة؛ لفحص الرئتين والممرات الهوائية، مع وضع صمام أحادي الاتجاه، إذ يسمح الصمام بإعادة تمدد الرئة ومن ثم سد موضع تسرب الهواء.
نموذج هيكلي توضيحي لاسترواح الصدر

الجراحة

وفي بعض الحالات يتم اللجوء إلى الجراحة ؛ من أجل إغلاق تسرُّب الهواء.

جدير بالذكر أنه في غالبية الحالات، يمكن إجراء الجراحة عبر شقوق صغيرة من خلال استخدام كاميرا تصوير صغيرة ذات ألياف ضوئية وأدوات جراحية دقيقة ذات مقابض طويلة، فيبحث الجرَّاح عن منطقة التسرُّب أو البثرة الهوائية المتمزقة ومن ثم يفوم بغلِقها.

ويشار إلى أنه في بعض الحالات النادرة، يُضطر الجرَّاح إلى عمل شقٍّ أكبر بين الضلوع؛ حتي يتمكن من الوصول إلى مناطق أكثر أو أكبر يتسرب منها الهواء.

الرعاية الطبية المستمرة

وعادة ما يحتاج المريض لرعاية الطبية المستمرة، وتجنب بعض الأنشطة التي قد تسبب ضغطًا إضافيًا على الرئتة لفترة معينة  عقب الشفاء من استرواح الصدر، كالطيران أو أيضًا الغوص أو كذلك العزف على آلات النفخ. 


المصدر : علاج استرواح الصدر.. خيارات متعددة تبعًا لحالة المريض

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق انتي الأهم تشيد بمبادرة رئيس الجمهورية "بداية جديدة لبناء الإنسان"
التالى على ماذا تدل رائحة البول القوية؟.. متلازمة رائحة السمك أخطرها