أخبار عاجلة

عوامل تؤثر على نمو الطفل العقلي والجسدي.. احذريها

عوامل تؤثر على نمو الطفل العقلي والجسدي.. احذريها
عوامل تؤثر على نمو الطفل العقلي والجسدي.. احذريها

الأربعاء 11 سبتمبر 2024 07:39 مساءً

نافذة على العالم - عند ولادة الطفل يجب زيارة الطبيب كل شهر بشكل منتظم، لفحص الطفل من الطول والوزن ومهاراته وقدرته على التحرك والنطق وخلافه، وعند وجود مشكلة يوجه الطبيب الأم بما يجب فعله لكي يتحسن الطفل ولا يتأثر نموه العقلي والجسدي، وكلما كان فحص الطفل في وقت مبكر كان العلاج أفضل.

ونستعرض ضمن النقاط التالية، أبرز التفاصيل حول العوامل التي تؤثر على  نمو الطفل العقلي والجسدي، لتجنبها ولتفادي المخاطر حسب ما كشفه طبيب التغذية وعلاج السمنة والنحافة، الدكتور سعد عبد.

عوامل تؤثر على نمو الطفل العقلي والجسدي

وعن العوامل التي تؤثر على نمو الطفل وقدراته العقلية، فإنها تتمثل في التغذية السيئة وعدم تناول طعام صحي متوازن أو قلة النوم والإرهاق، أو استخدام الهاتف عدد ساعات طويلة، حسب طبيب التغذية العلاجية.




الطفل 

العامل الأول تناول السكريات والحلويات

وقال إن عدم التركيز عند الطفل وضعف قدرته العقلية سببهما الإكثار من السكريات والحلويات، حيث إنه من أضرارهما يحدث نمو غير طبيعي للطفل وزيادة وزنه مع نقص الطول، وضعف في منظومة المناعة لديه وقلة الانتباه والتركيز وقلة التحصيل الدراسي وضعف الذاكرة، وعدم استرجاع المعلومات المخزنة بسهولة، وهذا يرجع لأن تناول الحلويات يؤدي لزيادة هرمون الإنسولين والتقليل من هرمون النمو.

العامل الثاني قلة النوم 

ومن ضمن العوامل التي تؤثر على نمو وتركيز الطفل هو قلة النوم، وهو العامل الثاني الذي يؤثر على نمو الطفل، وهذا يرجع لأن قلة النوم  تزيد من هرمون الادرينالين وهرمون الكورتيزول، مما يحدث قلة إفراز هرمون النمو، كما أنه من آثاره الجانبية قلة التركيز للطفل والشعور بالاكتئاب والتبول الليلي.

العامل الثالث استعمال الهاتف ساعات طويلة

والعامل الثالث الذي يؤثر على نمو الطفل العقلي والجسدي هو استعمال الهاتف من جانب الأطفال عدد ساعات طويلة، مما يؤثر سلبا على تطور ونمو الطفل وخاصة في السنوات الأولى من عمره، ويحدث له تأخرا في النطق وتشتتا في الانتباه وفرط حركة وعدم القدرة على التواصل مع المحيطين بشكل جيد ويفضل العزلة والمكوث وحده في الغرفة، والإصابة بالسمنة.


المصدر : عوامل تؤثر على نمو الطفل العقلي والجسدي.. احذريها

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أسباب شرقة الرضيع.. اختاري الأوضاع الصحيحة للرضاعة
التالى مع اقتراب بداية العام الدراسي الجديد.. عادات صباحية للطلاب لتعزيز التركيز والذاكرة