أخبار عاجلة

ما العلاقة بين قلة النوم ليلا والإصابة بمرض السكر؟

ما العلاقة بين قلة النوم ليلا والإصابة بمرض السكر؟
ما العلاقة بين قلة النوم ليلا والإصابة بمرض السكر؟

الأربعاء 11 سبتمبر 2024 06:49 صباحاً

نافذة على العالم - كشف فريق من الباحثين العلاقة بين قلة النوم ليلا والإصابة بمرض السكر من النوع الثاني، حيث إن السهر لساعات وطويلة في الليل يجعل الشخص يتناول طعاما غير صحي وتناول التدخين مما يؤدي هذا للتعرض لمرض السكر.

الإصابة بمرض السكر

ما العلاقة بين قلة النوم ليلا والإصابة بمرض السكر؟

وفريق البحث من المركز الطبي لجامعة Leiden في هولندا، تبين أن خطر الإصابة بمرض السكر لا يكون ناتج من نمط الحياة غير الجيد فقد، ولكن من المحتمل أن يكون ناتج من السهر ليلا.

وحسب الدراسة، فقد اعتمد الباحثون على توقيت النوم ومحيط الخصر ومؤشر كتلة الجسم، حيث أجريت الدراسة على 5000 شخص، خضع حوالي 1576 مشاركا لفحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي لقياس الدهون الحشوية والكبدية.

وحسب بيانات الدراسة فقد تم استخدام السجلات الصحية الإلكترونية للتحقق من عدد الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الثاني.

ووفقا للدراسة، فقد تم تصنيف المرضى إلى 3 مجموعات، حسب النوم متأخر أو مبكر أو متوسط، كما تم متابعة المشاركين لمدة 6.6 سنوات في المتوسط، وشخص خلالها إصابة 225 مريضا بمرض السكري من النوع 2.




ويجب وضع العمر والجنس وإجمالي الدهون في الجسم عين الاعتبار، ومتابعة ممارسة الرياضة والنظام الغذائي والتدخين.

وكشفت الدراسة أن من يظل يسهر ليلا يكون أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع 2 بنسبة 46% أعلى من الأشخاص في المجموعة المتوسطة.

ووفقا لما كشفه الدكتور جيروين فان دير فيلدي، الباحث الرئيسي في الدارسة، تبين أن التفسير المحتمل هو أن الإيقاع اليومي أو الساعة البيولوجية في النمط الزمني المتأخر، لا يتزامن مع جداول العمل ومع الأنشطة الاجتماعية التي يتبعها باقي أفراد المجتمع، كما يمكن أن يؤدي هذا إلى اختلال الساعة البيولوجية، ويؤدي لاضطراب التمثيل الغذائي والإصابة بمرض السكري من النوع 2.

ومن يسهرون ليلا يكون لديهم مؤشر كتلة جسم أعلى ومحيط خصر أكبر بجانب الإصابة بالدهون الحشوية ومحتوى دهون كبد أعلى.

ومن المقرر أن يتم تقديم الدراسة في الاجتماع السنوي للجمعية الأوروبية لدراسة مرض السكري في مدريد، وفقا لما كشفته صحيفة ديلي ميل.


المصدر : ما العلاقة بين قلة النوم ليلا والإصابة بمرض السكر؟

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق التدخين قبل سن الـ18 يزيد خطر الإصابة بأعراض الجهاز التنفسي في العشرينيات| دراسة
التالى متلازمة الرجل الأحمر.. ما علاقتها بالفانكومايسين؟