أخبار عاجلة

أخصائية تكشف أسباب المذاق المر في الفم.. أبرزها مرض الجزر المعدي المريئي

أخصائية تكشف أسباب المذاق المر في الفم.. أبرزها مرض الجزر المعدي المريئي
أخصائية تكشف أسباب المذاق المر في الفم.. أبرزها مرض الجزر المعدي المريئي

الاثنين 9 سبتمبر 2024 05:39 مساءً

نافذة على العالم - إذا شعرت بمذاق مر في الفم بعد تناول الطعام، وغسلت أسنانك ولم تزول الرائحة الكريهة ففي هذه الحالة يجب زيارة الطبيب، فمن المحتمل أنك تعاني من أمراض معينة.

أسباب المذاق المر في الفم.

وكشفت الدكتورة فاليريا أنتوفييفا، أخصائية أمراض الجهاز الهضمي، عن الأمراض التي تؤدي لوجود مذاق مر في الفم، مشيرة إلى أن منها الإصابة بمرض الجزر المعدي المريئي، حيث إن حلقة الألياف العضلية تمنع في الجزء السفلي من المريء من تحرك الطعام إلى الأعلى.

وتطور مرض  الجزر المعدي المريئي، يعتمد على كفاءة هذه العضلة، نظرا لأنه في حالات المعدة الطبيعية لا تسمح لمحتويات المعدة بالعودة إلى المريء، أما في حالة المرض تتوقف عن العمل تماما.

ويرجع السبب في ذلك الإصابة بالسمنة والتدخين والمشروبات الغازية، مما يحدث ارتجاعا حمضيا، وفقا لما أشارت إليه طبيبة الجهاز الهضمي.




ويرجع السبب لحدوث المذاق المر في الفم، بسبب مشاكل أكثر خطورة منها التهاب المريء وقرحة المريء أو الإصابة بسرطان المريء، حيث إن صحة تجويف الفم والأسنان أي ما يطلق عليه التسوس والتهاب اللثة، يؤدي للشعور بالمذاق المر.

ومن ضمن أسباب الشعور بالطعم المر في الفم،هو جفاف الفم، نتيجة الإصابة بمرض السكر أو متلازمة شيغرين أو نتيجة لتناول أدوية معينة أو التدخين. 

كما أن سبب ظهور جفاف الفم يرجع لقلة إفراز اللعاب، واللعاب يلعب دورا فعالا في تقليص عدد البكتيريا في تجويف الفم وقلة اللعاب تسبب المذاق المر في الفم.

ويرجع السبب في الطعم المر في الفم، هو الإصابة بداء المبيضات الفموي (القلاع)، وهو عبارة عن عدوى فطرية ناجمة عن زيادة Candida albicans في الفمن وهذا الفطر يتواجد في الجسم وعلى الجلد ولون اللسان يتحول للأبيض.

الطعم المر في الفم

الوقاية من الطعم المر في الفم

عند الشعور بمرارة في الفم بعد غسل الأسنان أيضا يجب استشارة الطبيب لمعرفة المرض الذي تعاني منه والعلاج، كما يجب العناية الدائمة بالأسنان إذا كانت المرارة ليست يوميا عن طريق غسل الاسنان كما يجب تناول العلكة الخالية من السكر وتجنب تناول الطعام الدسم والحار والاقلاع عن التدخين والكحوليات وتناول المزيد من السوائل على مدار اليوم.


المصدر : أخصائية تكشف أسباب المذاق المر في الفم.. أبرزها مرض الجزر المعدي المريئي

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اختبارات صحية مهمة يجب على كل رجل إجراؤها سنويًا.. اعرفها
التالى أسباب متلازمة دي جورج.. نقص ولادي بأحد الكروموسومات