أخبار عاجلة

دراسة: المراهقون المصابون بالاكتئاب أكثر عرضة للتدخين الإلكتروني

دراسة: المراهقون المصابون بالاكتئاب أكثر عرضة للتدخين الإلكتروني
دراسة: المراهقون المصابون بالاكتئاب أكثر عرضة للتدخين الإلكتروني

الثلاثاء 3 سبتمبر 2024 05:39 مساءً

نافذة على العالم - أظهرت دراسة حول سلوك التدخين الإلكتروني بين طلاب المدارس الثانوية الأسترالية أن أولئك الذين أبلغوا عن أعراض اكتئابية شديدة كانوا أكثر عرضة بمرتين لتجربة السجائر الإلكترونية، مقارنة بأولئك الذين لم يبلغوا عن أعراض اكتئابية.

أظهرت البيانات ارتفاعًا عامًا في استخدام السجائر الإلكترونية بين أولئك الذين يعانون من ضعف الصحة العقلية، بما في ذلك أعراض الاكتئاب الشديدة، والإجهاد المعتدل والعالي، وانخفاض الرفاهية.

تُظهر النتائج الحاجة الماسة إلى دعم فعال للصحة العقلية في نفس الوقت مع الوقاية من التدخين الإلكتروني خلال فترة المراهقة المبكرة - عندما تظهر هذه المشكلات لأول مرة.

أجرى الباحثون مسحًا لأكثر من 5000 طالب في الصف السابع والثامن من 40 مدرسة في نيو ساوث ويلز وكوينزلاند وأستراليا الغربية في عام 2023 (مايو-أكتوبر)، مما أدى إلى إنشاء واحدة من أكبر مجموعات البيانات حول التدخين الإلكتروني بين المراهقين المتاحة حاليًا في البلاد.

من بين 5157 طالبًا شاركوا في الدراسة، أفاد 8.3٪ أنهم استخدموا السجائر الإلكترونية من قبل.

كما كان استخدام السجائر الإلكترونية أعلى بنسبة 74% بين الطلاب الذين أبلغوا عن إجهاد معتدل، وأعلى بنسبة 64% بين الأشخاص الذين أبلغوا عن مستويات عالية من الإجهاد.




كما كان استخدام السجائر الإلكترونية أعلى بنسبة 105% بين الطلاب الذين أبلغوا عن انخفاض مستوى الرفاهية مقارنة بالرفاهية العالية. ولم ترتبط أعراض القلق باستخدام السجائر الإلكترونية.

تم استخلاص البيانات من دراسة استقصائية ضمن "تجربة OurFutures Vaping"، وهي أول تجربة سريرية، والوحيدة حاليًا، لبرنامج الوقاية من السجائر الإلكترونية في المدارس في أستراليا.

تهدف التجربة إلى اختبار ما إذا كان من الممكن منع استخدام السجائر الإلكترونية بين المراهقين الأستراليين.

النتائج، التي نُشرت في المجلة الأسترالية والنيوزيلندية للطب النفسي، تتفق مع الأبحاث في الفئات العمرية والبلدان الأخرى، بما في ذلك الولايات المتحدة التي ربطت استخدام السجائر الإلكترونية بين المراهقين بأعراض الاكتئاب والقلق والتوتر.

وجد مركز ماتيلدا سابقًا أن متوسط ​​​​العمر الذي يبدأ فيه المراهق في التدخين الإلكتروني هو 14 عامًا. وجدت أبحاث أخرى (مستقلة عن جامعة سيدني) أن معدلات التدخين الإلكتروني بين 12 إلى 15 عامًا تزيد من 10٪ إلى 24٪ بين عامي 2017 و2023.

في الأمد القريب، قد يقلل النيكوتين من مشاعر القلق والتوتر، وقد يلجأ الشباب إلى التدخين الإلكتروني كآلية للتكيف.

بغض النظر عما إذا كان سوء الصحة العقلية يؤثر على التدخين أو العكس، فمن الواضح أنه إذا أردنا منع ظهور التدخين الإلكتروني، فنحن بحاجة إلى معالجة الصحة العقلية في نفس الوقت."


المصدر : دراسة: المراهقون المصابون بالاكتئاب أكثر عرضة للتدخين الإلكتروني

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق ما هي الأسباب الرئيسية للنحافة؟.. وإليك الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية لزيادة الوزن
التالى فيتامينات للنساء فوق عمر الثلاثين.. أبرزها C وE وD