أخبار عاجلة
نافذة لماذا يدعم ترامب العملات المشفرة؟ -

ما الذي يجب فعله حيال مرض جدري القرود بعد تفشيه في الكونغو؟

ما الذي يجب فعله حيال مرض جدري القرود بعد تفشيه في الكونغو؟
ما الذي يجب فعله حيال مرض جدري القرود بعد تفشيه في الكونغو؟

الثلاثاء 3 سبتمبر 2024 08:50 صباحاً

نافذة على العالم - حذرت منظمة الصحة العالمية من تفشي الجدري بين الناس في الكونغو، مشيرة إلى أن الأطفال والنساء الحوامل والأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة هم الأكثر عرضة لخطر الإصابة بالمرض.

وذكر موقع ميديكال إكسبريس أن الأطفال يولدون بأجهزة مناعية لا تزال في طور النمو، وعندما يصلون إلى حوالي 5 سنوات من العمر يكون لديهم الوقت الكافي والتعرض للأمراض (أو اللقاحات) لجعل أنظمتهم المناعية أكثر قوة وبناء الحماية المناعية الكافية.

لماذا يتفشى المرض بين الأطفال؟

الأطفال في الكونغو معرضون بشكل خاص للأمراض التي يمكن الوقاية منها باللقاحات لأن معدلات التطعيم بين الأطفال في البلاد منخفضة للغاية.

في عام 2021، لم يتم تطعيم ما يقرب من 19.1% من الأطفال في الكونغو الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و23 شهرًا ضد أمراض مثل السعال الديكي؛ وتبلغ التغطية المثالية للتطعيم 95%.

وهذا يعني أيضًا أن الأطفال في هذا البلد أكثر عرضة للإصابة بأمراض شديدة العدوى وخطيرة، مثل الحصبة.

إن تفشي أو ارتفاع حالات الإصابة بالحصبة هو مؤشر مبكر على انهيار النظام الصحي. وذلك لأن السيطرة على الحصبة تتطلب مستوى مرتفعًا جدًا من مناعة القطيع، عندما يكون عدد كافٍ من الأشخاص في السكان محصنين ضد المرض، مما يجعل من الصعب انتشار المرض إلى أولئك الذين ليسوا محصنين.

بمجرد انخفاض مستويات التحصين - كما هو الحال في حالة الصراع أو حالات الطوارئ الإنسانية الأخرى - تبدأ حالات الإصابة بالحصبة في الظهور، ويتطلب احتواء هذه الحالات جهودًا هائلة في التطعيم.

ويعتبر جدري الماء والملاريا من الأمراض الأخرى التي يكون الأطفال أكثر عرضة للإصابة بها بسبب أنظمتهم المناعية غير الناضجة والتي لا تزال في طور النمو.




أولويات حماية الأطفال من جدري القرود

أولًا، يجب استهداف الأطفال على وجه التحديد من أجل حمايتهم، وذلك لأنهم يشكلون الفئة السكانية الأساسية التي قد تصاب بأمراض خطيرة ومميتة.

ثانيًا، يتعين على النظام الصحي والعاملين في مجال الرعاية الصحية أن يجعلوا من السهل قدر الإمكان إقناع الآباء أو مقدمي الرعاية بإحضار أطفالهم، ويشمل هذا معالجة المتاعب التي قد يتعرضون لها عند مغادرة مجتمعاتهم بحثًا عن الرعاية.

ثالثًا، لابد من معالجة الوصمة المرتبطة بمتلازمة حمى القش، فقد يتردد الآباء ومقدمو الرعاية في طلب الرعاية بسبب الوصمة والمعاملة السلبية التي قد يتلقونها، والآفات الجلدية ملحوظة للغاية بسبب متلازمة حمى القش، ولسوء الحظ فإنها تثير الانتباه والمعاملة السلبية من جانب المجتمع والعاملين في مجال الصحة.

وأخيرا، يتعين علينا أن ننفذ برنامج تطعيم يركز على الأطفال لوقف انتقال العدوى، ولكن هناك تحديات كبرى.

أولًا، لقاح mpox أو جدري القرود المعتمد للاستخدام من قبل منظمة الصحة العالمية وفي معظم البلدان التي لديها إمكانية الوصول خلال تفشي المرض العالمي في عام 2022 وحتى الآن هو لقاح MVA-BN (Jynneos)، والذي لم تتم الموافقة عليه للأطفال دون سن 18 عامًا.

يشكل لقاح MVA-BN الغالبية العظمى من التبرعات المستمرة باللقاحات للدول الإفريقية.

تم استخدام لقاح LC16 الياباني للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 1 و7 سنوات، ولكنه قد يتطلب موافقات للاستخدام أو التجارب بين الأطفال خارج اليابان.

بالإضافة إلى ذلك، يحتاج الأطفال بشكل عاجل إلى لقاحات روتينية لحمايتهم من أمراض أخرى مثل الحصبة، أو جدري الماء، أو التهاب السحايا، أو شلل الأطفال، وهذا من شأنه أن يضمن عدم إصابتهم بأمراض متعددة وهم لا يزالون معرضين للخطر، كما يمنح جهازهم المناعي فرصة أفضل لمحاربة الحمى الصفراء.

 


المصدر : ما الذي يجب فعله حيال مرض جدري القرود بعد تفشيه في الكونغو؟

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أبرزها سمك السلمون.. 5 أطعمة لتعزيز صحة القلب
التالى أخصائية تغذية تحدد الكمية الدقيقة من الخضراوات للمساعدة في محاربة الخرف