أخبار عاجلة

غينيا تعلن رسميا موعد الاستفتاء على الدستور الجديد

غينيا تعلن رسميا موعد الاستفتاء على الدستور الجديد
غينيا تعلن رسميا موعد الاستفتاء على الدستور الجديد

السبت 21 سبتمبر 2024 08:34 صباحاً

نافذة على العالم - قال وزير خارجية غينيا موريساندا كوياتي، إن جميع الاستحقاقات الانتخابية في بلاده ستجرى خلال العام القادم 2025، مؤكدًا إجراء استفتاء على الدستور الجديد نهاية العام الجاري.

جاء ذلك خلال جلسة استماع في المجلس الدائم للفرانكوفونية لإقناع المنظمة الدولية للفرانكوفونية بإعادة عضوية بلاد غينيا إلى جميع هيئاتها، نظرا لتعليق عضويتها في المنظمة منذ عام 2021.




وأكد الوزير الغيني - وفقا لراديو فرنسا الدولي، في نشرته الإفريقية، اليوم- «لقد عملت الحكومة الغينية على تحديث السجل الانتخابي الذي يظل العمود الفقري للعودة إلى النظام الدستوري»، مضيفا: «لقد أنشأنا وحدة لإدارة التعداد لأغراض الأحوال المدنية، وتهدف هذه الوحدة الإدارية إلى إحصاء جميع الأشخاص ممن هم في سن التصويت، وإنشاء ملف انتخابي بيومتري يعكس بطريقة موثوقة وشاملة واقع الناخبين الغينيين».

وأوضح أن الدستور الجديد للبلاد لن يكون آلة إقصاء لأحد، في إشارة لترشح الرئيس الانتقالي مامادي دومبويا في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

ومن المقرر أن يتخذ المجلس الدائم للفرانكوفونية في جلسة استثنائية قراره بشأن إعادة عضوية غينيا يوم الثلاثاء المقبل، وفي الوقت الحالي، غينيا ليست مدعوة لحضور قمة المنظمة الدولية للفرانكفونية المقررة يومي 4 و5 أكتوبر 2024.


المصدر : غينيا تعلن رسميا موعد الاستفتاء على الدستور الجديد

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق مواعيد مسلسل برغم القانون.. اعرف القناة الناقلة
التالى تشكيل ليفربول المتوقع ضد بورنموث في الدوري الإنجليزي.. موقف محمد صلاح