أخبار عاجلة

أخبار العالم : للسكريات تأثيرها السلبي.. استبدلوها بأغذية صحية لأطفالكم

أخبار العالم : للسكريات تأثيرها السلبي.. استبدلوها بأغذية صحية لأطفالكم
أخبار العالم : للسكريات تأثيرها السلبي.. استبدلوها بأغذية صحية لأطفالكم

الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 08:40 مساءً

نافذة على العالم - دبي: يمامة بدوان
تواجه الكثير من الأمهات مشكلة في السيطرة على أطفالهن عندما يتعلق الأمر بالإفراط في تناول الحلويات والشراب المحلى، حيث تساءل عدد منهن عن تأثير السكريات في صحة الطفل، والبدائل التي يمكن اللجوء إليها للحد من تلك الآثار السلبية.
وبحسب خبراء التغدية، فإن مشكلة تناول الأطفال للسكريات تكمن في الكمية التي يحصلون عليها بشكل يومي، والتي يمكن أن تعرضهم لأضرار، مثل السمنة المفرطة، وتراكمات الدهون في الجسم، وتأخير تطورات النمو في الجسم، كذلك التهاب اللثة ومشكلة تسوس الأسنان.
وأضافوا أن الاستهلاك المفرط للحلويات الحامضة والمكونات الضارة في الأطعمة المصنعة، يؤدي إلى ضعف جهاز المناعة ونزلات البرد والسعال المتكرر والسكري والقلق واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.
وأوضحوا أنه يمكن استبدال السكريات المضرة ببعض الأطعمة المغذية والمفيدة، أبرزها الفواكه المجففة، والتي تعد من أفضل الخيارات، لأنها تحتوي على سكريات طبيعية سريعة الهضم، وتساعد على الإحساس بالشبع، كذلك رقائق الحبوب، كونها وجبة كاملة ومُرضية للطفل، شرط تحضيرها في المنزل وتحليتها بالعسل أو الدبس بدلاً من السكر، أيضاً الشوكولاتة الداكنة، تعد خياراً مناسباً للتعامل مع الأطفال المعتادين على تناول الحلويات بكميات كبيرة، لأنها تقدم لهم فوائد كثيرة وتعطيهم حاجتهم من السكريات.
وتابعوا أن هناك بعض الحيل يمكن للأمهات استخدامها للحد من تناول أطفالهن للسكريات، منها تجنب تخزين الحلويات في المنزل بكميات كبيرة، والشرح للأطفال أن الإفراط في تناول الحلويات ليس أمراً صحياً، ويمكن التعويض عنه بتناول الفواكه، كما يمكن منح الطفل مساحة للحرية عند السماح له بالاختيار وقت تناول السكريات ونوعها، ما يمنحه طريقة لتعلم الاعتدال ومساعدته على التحكم في خيارات الطعام الخاصة به.
وأكد خبراء التغذية أن منع الأطفال من تناول الحلوى، خطأ كبير ترتكبه بعض الأمهات، وهو ما يصيب الأطفال بالحزن، والذي يعبرون عنه بالرفض التام لتناول الطعام مهما كان نوعه، ولتجنب كل ذلك ضرورة اتباع أسلوب التفاهم مع الطفل حول مواعيد تناول الحلوى وكمياتها وشروط الحصول عليها، مع توفير بدائل صحية له، مثل تقطيع أكثر من صنف من الفواكه والخضار بطريقة جذابة، من أجل لفت انتباهه، ودفعه لتناولها.


المصدر : أخبار العالم : للسكريات تأثيرها السلبي.. استبدلوها بأغذية صحية لأطفالكم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق نافذة "تفجيرات البيجر".. هل تمهد إسرائيل لعملية واسعة النطاق؟
التالى أخبار العالم : رئيس الدولة ونائباه يعزون أمير الكويت بوفاة الشيخ جابر مبارك