أخبار عاجلة
نافذة لماذا يدعم ترامب العملات المشفرة؟ -

نافذة - أمريكا تعلن استعدادها للرد على دعم إيران لروسيا بالصواريخ الباليستية

نافذة - أمريكا تعلن استعدادها للرد على دعم إيران لروسيا بالصواريخ الباليستية
نافذة - أمريكا تعلن استعدادها للرد على دعم إيران لروسيا بالصواريخ الباليستية

الاثنين 9 سبتمبر 2024 11:49 مساءً

نافذة على العالم - تم النشر في: 

09 سبتمبر 2024, 9:42 مساءً

قالت الولايات المتحدة إن إرسال صواريخ إيرانية إلى روسيا سيكون "تصعيدًا دراماتيكيًّا" للدعم الذي توفره طهران لموسكو، مؤكدة استعدادها للرد على ذلك.

وتفصيلاً، جاء ذلك بعدما أعلنت وزارة الخارجية الأوكرانية أمس الاثنين أنها استدعت القائم بالأعمال الإيراني شهريار أموزيجار للتعبير عن قلقها البالغ إزاء التقارير التي تفيد بأن طهران ربما تزود روسيا بصواريخ باليستية.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية فيدانت باتيل للصحفيين إن أي نقل لصواريخ باليستية إيرانية إلى روسيا سيمثل تصعيدًا دراماتيكيًّا في دعم إيران لحرب روسيا على أوكرانيا، مضيفًا: "لقد كنا واضحين لجهة أننا مستعدون لعواقب كبيرة"، وفقًا لـ"العربية نت".

وأكدت الخارجية الأوكرانية على تطبيق تليغرام أن القائم بالأعمال تلقى تحذيرًا شديدًا بأن تأكيد عمليات تسليم الصواريخ ستكون له "عواقب مدمرة، ولا يمكن إصلاحها" على العلاقات الثنائية، وفق رويترز.

وكشف الاتحاد الأوروبي في وقت سابق الاثنين أن لدى حلفائه معلومات استخباراتية تفيد بأن طهران زودت موسكو بصواريخ باليستية، كما حذر من فرض عقوبات جديدة على طهران إذا تأكدت هذه الشحنات.




وقال المتحدث باسم الاتحاد بيتر ستانو: "نحن على علم بالمعلومات الموثوقة التي قدمها الحلفاء بشأن تسليم الصواريخ الباليستية الإيرانية إلى روسيا".

لكن الرد الإيراني لم يتأخر؛ فقد اعتبر القيادي الرفيع في الحرس الثوري الإيراني، فضل الله نوذري، أن تلك التقارير مجرد "حرب نفسية".

من جهته، اكتفى الكرملين، ردًّا على سؤال بشأن تلك المعلومات، بالقول إن إيران شريكة لروسيا، مضيفًا بأن البلدين يطوران التعاون والحوار في جميع المجالات، من دون أن ينفي أو يؤكد تسلمه صواريخ باليستية.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، قد نفى أيضًا الأحد تورط بلاده في الصراع الروسي-الأوكراني، قائلاً إن طهران "لم تكن أبدًا جزءًا من الحرب بين روسيا وأوكرانيا"، كما شدد على أن إيران دعمت منذ بداية الحرب الحل السياسي والمفاوضات الثنائية.

وجاء ذلك بعد أن أبلغت الولايات المتحدة حلفاءها بأنها تعتقد أن طهران نقلت صواريخ باليستية قصيرة المدى إلى موسكو لاستخدامها في حربها بأوكرانيا، بحسب ما كشف مصدران مطلعان السبت لوكالة أسوشييتد برس.

ورفض البيت الأبيض تأكيد مسألة نقل الأسلحة، لكنه كرر قلقه من أن إيران تُعمّق دعمها لروسيا.

يُذكر أن واشنطن حذرت طهران منذ أشهر من نقل صواريخ باليستية إلى موسكو. وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي، شون سافيت، في بيان سابق إن "أي نقل للصواريخ الإيرانية إلى روسيا من شأنه أن يمثل تصعيدًا دراماتيكيًّا في دعم إيران للحرب الروسية العدوانية ضد أوكرانيا".


المصدر : نافذة - أمريكا تعلن استعدادها للرد على دعم إيران لروسيا بالصواريخ الباليستية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق نافذة عشرات القتلى بهجمات متطرفين في باماكو
التالى نافذة قنبلة في أيدي عناصر حزب الله.. ما هو راديو "آيكوم" للاتصال؟