أخبار عاجلة

محليات قطر : رحلة الابتكار تنطلق قريبا من «نجوم العلوم»

محليات قطر : رحلة الابتكار تنطلق قريبا من «نجوم العلوم»
محليات قطر : رحلة الابتكار تنطلق قريبا من «نجوم العلوم»

الاثنين 2 سبتمبر 2024 06:52 صباحاً

نافذة على العالم - محليات

20

02 سبتمبر 2024 , 07:00ص
alsharq

استعدادات نجوم العلوم

❖ الدوحة - الشرق

في موسمه السادس عشر، يعود «نجوم العلوم» برنامج الابتكار الأطول عرضًا في العالم العربي، ليواصل إلهام جمهور متابعيه وتحفيز المزيد من الابتكارات. تنطلق النسخة الجديدة للبرنامج التعليمي والترفيهي الذي تقدمه مؤسسة قطر ابتداءً من السبت 7 سبتمبر 2024، حيث سيتم بث أولى حلقات الموسم السادس عشر عبر عدة قنوات تلفزيونية وعبر منصات البرنامج على الإنترنت.

سيتم اختيار سبعة مشتركين من جميع أنحاء العالم العربي إلى استوديوهات برنامج «نجوم العلوم»، في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، عضو مؤسسة قطر ومركز ريادة الأعمال القائمة على التكنولوجيا. وعلى مدار 12 أسبوعًا، وبإرشاد ودعم، سيتنافسون على تطوير وصقل واختبار ابتكاراتهم، بهدف الفوز بلقب أفضل مبتكر عربي وحصة من الجائزة الكبرى.




منذ بداياته في عام 2009، تولى برنامج «نجوم العلوم» مهمة دعم وتحفيز إبداعات جيل من المبتكرين العرب، ومساندتهم في مواجهة التحديات الإقليمية والعالمية، وتحويل أفكارهم إلى حلول قائمة على أسس علمية تخدم مجالات الحياة كافة، بدءًا من تطوير أنظمة الرعاية الصحية والتقنيات المستدامة ووصولًا إلى إنجازات الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي. ويتجسد تاريخ البرنامج في نخبة خريجيه، الذين استطاعوا تحقيق نجاحات مميزة، من خلال ابتكارات وصلت الى العالمية.

وعودة إلى الموسم الخامس عشر للبرنامج، الذي اختُتِم بفوز محمد عباس البومجداد صاحب ابتكار «الروبوت المتسلق للأسطح العمودية» للحد من مخاطر صناعة البناء وتعزيز السلامة والكفاءة في مواقع العمل، يعلق البومجداد على مشاركته قائلاً: «لقد أتاح لي برنامج «نجوم العلوم» الفرصة لتحويل ابتكاري من فكرة إلى واقع. إنه ليس برنامجا تلفزيونيا فحسب، بل هو حركة توحد المخترعين والمبدعين.

أما خريج الموسم العاشر أحمد زحلان، طالب الدكتوراه والباحث الزائر بجامعة كولومبيا بأمريكا والمتخصص في مجال الشركات الناشئة التي تعتمد تقنيات الذكاء الاصطناعي في أنظمة الرعاية الصحية، فيكشف عن دور «نجوم العلوم» في دعم مسيرته الريادية قائلًا: «لقد لعب البرنامج دورًا محورياً في تطوير مسيرتي المهنية، حيث أتاح لي فرصة السفر والحصول على أفضل المنح الدراسية مثل «منحة فولبرايت»، كما تحولت في رسالة الدكتوراه خاصتي من علوم التكنولوجيا إلى مجال الابتكار والإدارة. وعلى الرغم من أنني لم أطرح ابتكاري في السوق، إلا أن هذه التجربة أحدثت تحولاً جذريا في مساعيَّ للحصول على درجة الأستاذية وتدريس ريادة الأعمال. أتطلع إلى مشاركة الخبرات المكتسبة من البرنامج وما بعده من تجارب خلال أبحاثي ومع الطلاب».

وحيث اقتُرن حضوره ببرنامج «نجوم العلوم»، على مدار 16 موسماً، يصف مقدم البرنامج خالد الجميلي «نجوم العلوم» قائلًا: «على الرغم من كون «نجوم العلوم» برنامجا تلفزيونيا وليس مسرعة أعمال، إلا أنه يعد نقطة تحول غاية في الأهمية في مسيرة العديد من المبتكرين.

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية


المصدر : محليات قطر : رحلة الابتكار تنطلق قريبا من «نجوم العلوم»

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق محليات قطر : الشفلح يقدم مجموعة من الخدمات الجديدة
التالى محليات قطر : «قطر لبحوث الطب» يكرم 14 طالبا موهوبا