أخبار عاجلة

محليات قطر : د. توفيق بن عمران: دور محوري لـ «قطر للرعاية الصحية» في مجتمع أكثر صحة

محليات قطر : د. توفيق بن عمران: دور محوري لـ «قطر للرعاية الصحية» في مجتمع أكثر صحة
محليات قطر : د. توفيق بن عمران: دور محوري لـ «قطر للرعاية الصحية» في مجتمع أكثر صحة

الاثنين 12 أغسطس 2024 06:52 صباحاً

نافذة على العالم - محليات

6

12 أغسطس 2024 , 07:00ص
alsharq

د. توفيق بن عمران

❖ الدوحة - الشرق

أكد د. توفيق بن عمران، رئيس قسم الوراثة وطب الجينوم في سدرة للطب، عضو مؤسسة قطر أن معهد قطر للرعاية الصحية الدقيقة سيقوم بتنسيق تطوير وتقديم الرعاية الصحية الدقيقة في جميع أنحاء البلاد.

وقال في مقابلة على موقع مؤسسة قطر على الإنترنت إنه في ظل وجود عدة كيانات تعمل في هذا المجال الآن، بما في ذلك سدرة للطب ومؤسسة حمد الطبية وبرنامج قطر جينوم وقطر بيوبنك، فقد ظهرت الحاجة إلى إحداث هيئة مركزية يمكنها تسهيل الجهود المبذولة عبر هذه الكيانات على المستوى الوطني.

وأضاف: كان هناك حاجة إلى هيئة مركزية لتجنب الازدواجية وتعزيز التعاون وضمان الاستخدام الأمثل للموارد، وهذا ما سيقوم به معهد قطر للرعاية الصحية الدقيقة، الذي سيكون لاعبًا محوريًا في ضمان مستقبل مجتمع أكثر صحة بالبلاد.

وأكد أن الصحة الدقيقة ستؤثر على منظومة الرعاية الصحية في البلاد بشكل كبير، ويتوقع أن يشكل تشخيص وعلاج الأمراض الوراثية النادرة أكثر المجالات علاقةً بالطب الدقيق وتأثرًا به.




وقال د. بن عمران لم يعد الأطباء يعالجون الأعراض فقط، كما في السابق، بل أصبحوا يعالجون المرض نفسه بفضل الطب الدقيق. «بعبارة بسيطة، إن النظر إلى الجينوم الخاص بالمرضى، يوفر لنا فهمًا دقيقًا للجين الذي يسبب هذا الاضطراب، أو كيف يمكن أن يتفاعل المريض مع أدوية معينة بناءً على تركبيته الجينية. يمكن أن يكون الدواء نفسه فعالًا بدرجات متفاوتة، وفي بعض الحالات، قد يسبب ردود فعل سلبية – والسر في كل هذا يكمن في الجينات».

وللدلالة على قوة الطب الدقيق من خلال مثال ملموس، يستحضر الدكتور بن عمران قصة عائلة تم علاجها في سدرة للطب، حيث بدأت تظهر على الطفل الأول للزوجين علامات فقدان القدرة على الحركة وهو في شهره الرابع تقريبًا، ليتم تشخيصه لاحقًا بأنه يعاني من ضمور العضلات الشوكي، وهي حالة وراثية نادرة تضعف فيها العضلات في جميع أنحاء الجسم لأن الخلايا العصبية في الحبل الشوكي وجذع الدماغ لا تعمل بشكل صحيح.

يقول الدكتور بن عمران: «تمكّننا من تشخيص حالة الطفل بدقة، وأُعطي علاجًا جينيًا شمل تقديم نسخة جديدة ونشطة من جين العصبون الحركي عبر حقنة واحدة. كان التدخل ناجحًا، حيث إن العضلات التي تأثرت قبل العلاج لم تستعد وظائفها، لكن بفضل هذا العلاج تم إيقاف تقدم المرض بشكل فعّال.»

وبعد بضع سنوات، كان نفس الزوجين ينتظران طفلاً آخر. لقد كانا استباقيين وأجريا التحليل الجيني للجنين قبل الولادة. وأظهرت النتائج أن الطفل الثاني سيعاني أيضًا من مرض ضمور العضلات الشوكي.

تقليديًا، كانت منطقتنا تستقبل الأدوية من الخارج؛ لكن الوضع تغيّر الآن، حيث بدأت شركات الأدوية تتوجه إلينا لنكون جزءًا من التجارب السريرية، خصوصًا تلك المتعلقة بالأدوية الجينية.

مساحة إعلانية


المصدر : محليات قطر : د. توفيق بن عمران: دور محوري لـ «قطر للرعاية الصحية» في مجتمع أكثر صحة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محليات قطر : الأرصاد الجوية: طقس حار نهارا وأعلى درجة حرارة 39 مئوية