أخبار عاجلة

أخبار قطر : محمد الكواري: ترجمة ما يقرب من 20 كتابا خلال العام الحالي

أخبار قطر : محمد الكواري: ترجمة ما يقرب من 20 كتابا خلال العام الحالي
أخبار قطر : محمد الكواري: ترجمة ما يقرب من 20 كتابا خلال العام الحالي

السبت 16 ديسمبر 2023 07:20 صباحاً

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

ثقافة وفنون

46

16 ديسمبر 2023 , 07:00ص
alsharq

هاجر بوغانمي

كشف السيد محمد حسن الكواري مدير إدارة الإصدارات والترجمة بوزارة الثقافة أن ما يقرب من 20 كتابا تمت ترجمتها خلال العام الحالي 2023، معظمها لكتاب قطريين وهي في مجالات مختلفة منها الرواية والقصة القصيرة والعمارة التقليدية والمسرح والشعر، وقال خلال استضافته في برنامج «مساء الدوحة» على إذاعة قطر يوم الخميس الماضي، إن الهدف من ذلك تعريف القارئ غير العربي بالكتاب القطريين، لافتا الى أن العديد من هؤلاء الكتاب حازوا جوائز محلية وإقليمية. وقال محمد الكواري متحدثا عن المكتبة الموجودة في وزارة الثقافة إنها تحتوي على ما يقرب من 100 عنوان في مسيرة الوزارة بمسمياتها المختلفة منذ إنشائها حتى الآن. مضيفا إن المكتبة تتضمن إصدارات لكتاب قطريين وعرب، وهي كتب بعضها نادر وبعضها جديد وحديث، لافتا الى أن أكثر من 500 عنوان تم تحويلها الى نسخ إلكترونية ويجري العمل على تحويل باقي الكتب.

وأوضح أن إدارة الإصدارات والترجمة مختصة بإصدار الكتب «المتميزة» للكتاب القطريين والعرب، وترجمة الأعمال من اللغة العربية الى لغات أجنبية والعكس صحيح. مشيرا إلى أن الاهتمام بالكاتب القطري يأتي في المقام الأول، حيث يتم عرض العمل على لجنة مختصة في المجال الذي اختاره الكاتب، وإذا رأت وزارة الثقافة أن هذا العمل يرتقي الى مستوى النشر الذي تطمح إليه تتبنى العمل وتقدم مكافأة مجزية للكاتب وتقوم بطباعة العمل ونشره إلكترونيا وورقيا في جميع المحافل والفعاليات الثقافية داخل الدولة وخارجها.




وحول اهتمام وزارة الثقافة بأدب الطفل أوضح السيد محمد الكواري أن الوزارة ممثلة في إدارة الإصدارات والترجمة أصدرت خلال العام الحالي 6 كتب تتعلق بجائزة الدولة لأدب الطفل، وتم ترجمة عدد من قصص الأطفال لكاتبات قطريات.

وحول التحديات التي تواجهها المكتبات العامة في ظل هيمنة التكنولوجيا أوضح أنها لم تفقد حضورها رغم ضعف الإقبال عليها، وأن الكتاب الورقي لايزال يحتفظ بمكانته وقيمته، لكن الكتاب الإلكتروني لا غنى عنه، مضيفا: يجب أن نحاذي النشر الإلكتروني ونساير العصر.

ولفت مدير إدارة الإصدارات والترجمة إلى أن وزارة الثقافة تحرص على استقطاب الكتاب القطريين في شتى مجالات المعرفة، وترجمة أعمالهم إلى لغات عديدة تصل الى عشر لغات عالمية. مشيرا إلى أن معارض الكتب ما زالت تستقطب الجمهور، وضرب مثلا معرض الدوحة الدولي للكتاب الذي شهد في دورته الماضية مشاركة أكثر من 500 دار نشر، وكان الحضور الجماهيري منقطع النظير، مؤكدا أن معارض الكتب تعكس قيمة الكتاب ومكانته رغم وجود العديد من المنافسين.

20231216_1702674771-553.jpg?1702674771

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية


المصدر : أخبار قطر : محمد الكواري: ترجمة ما يقرب من 20 كتابا خلال العام الحالي

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محليات قطر : الأرصاد الجوية: طقس حار نهارا وأعلى درجة حرارة 39 مئوية