أخبار عاجلة

محليات قطر : الغارديان: قطر صانعة السلام في الشرق الأوسط

محليات قطر : الغارديان: قطر صانعة السلام في الشرق الأوسط
محليات قطر : الغارديان: قطر صانعة السلام في الشرق الأوسط

الجمعة 15 ديسمبر 2023 07:14 صباحاً

محليات

44

15 ديسمبر 2023 , 07:17ص
alsharq

تقرير الغارديان عن دور قطر في الوساطة

عواطف بن علي

أكدت الغارديان في تقرير لها أن قطر هي الدولة التي ساهمت بشكل حاسم في الهدنة التي دامت أسبوعاً بين إسرائيل وحماس. وقال التقرير: «قطر هي من جعلت ذلك ممكناً، وليست الولايات المتحدة، ولا الاتحاد الأوروبي. وعلى الرغم من تعثر وقف إطلاق النار واستئناف الجيش الإسرائيلي هجومه المدمر على غزة، إلا أن المفاوضات ساعدت في تعزيز دور قطر كوسيط عالمي».

وتابع التقرير: تبدو قطر مركزاً غير متوقع للمفاوضات الجيوسياسية عالية المخاطر. ومع ذلك، بنى قادة البلاد سياسة خارجية قوية تعتمد على إبقاء القنوات مفتوحة بين الأعداء: في السنوات الأخيرة، استضافت قطر مفاوضات السلام بين الولايات المتحدة وقادة طالبان، ومحادثات غير مباشرة أدت إلى تبادل الأسرى بين إيران وواشنطن. وفي هذا الأسبوع فقط، أفادت التقارير أن قطر وزعت مساعدات بمليارات الدولارات على سكان غزة على مدى العقد الماضي.




وبين التقرير أن المسؤولين القطريين يؤكدون أنهم قرروا استضافة قادة حماس السياسيين وفتح مكتب لهم في الدوحة عام 2012 فقط بعد أن طلبت الإدارة الامريكية من قطر إنشاء قناة غير مباشرة تسمح لواشنطن بالتواصل مع حماس. وفي سبتمبر، لعبت الدوحة دوراً رئيسياً في التفاوض على صفقة تبادل السجناء بين الولايات المتحدة وإيران، مقابل الإفراج عن 6 مليارات دولار من أموال النفط الإيرانية المجمدة. وتتمتع قطر بالاهتمام الدولي الذي حظيت به من خلال التفاوض على صفقة معقدة بين إسرائيل وحماس.

من جانبها قالت شبكة CNN إن مصادر متعددة قالت إن إسرائيل والولايات المتحدة وقطر واصلت مناقشة سبل محاولة العودة إلى الاتفاق. وقال مصدر مطلع على المحادثات: «لم نتوقف أبدًا». وقالت عائلات الرهائن الاسرائيلين في البيان إن العائلات صدمت بالتقرير الذي يتحدث عن رفض طلب مدير الموساد لصياغة اتفاق لإطلاق سراح الرهائن». وأضاف أن «هذا الإعلان يأتي إضافة إلى تجاهل طلب الأهالي لقاء رئيس الوزراء ووزير الدفاع والذي لم يتم الرد عليه حتى الآن». ويُعتقد أن ثمانية مواطنين أمريكيين هم من بين الرهائن، وقد لعبت الولايات المتحدة دور وساطة إلى جانب قطر، التي قادت التعامل مع حماس. والتقت عائلات الرهائن الأمريكيين، الأربعاء، بالرئيس جو بايدن في واشنطن. وذهبوا أيضًا إلى وكالة المخابرات المركزية للقاء بيرنز، وفقًا لأحد أفراد الأسرة. وأكد مسؤول أمريكي اجتماع وكالة المخابرات المركزية.

وتابع تقرير الشبكة الأمريكية يوم الأربعاء، قال مصدر مطلع على جهود التفاوض لشبكة CNN إن حماس لم تستجب للمقترحات التي قدمت في الأيام الأخيرة لمحاولة استئناف محادثات الرهائن. ونقلت قطر إلى حماس أفكارا جديدة لمحاولة إخراج المزيد من الرهائن من غزة، بما في ذلك صفقة محتملة من شأنها أن تشمل إطلاق سراح ليس فقط النساء الرهائن المتبقيات، ولكن الرجال أيضا، وفقا لمصدر مطلع على الجهود ومسؤول كبير. وقال المسؤول الأمريكي: «لا توجد مفاوضات نشطة، ولكن هناك استكشاف حقيقي للأفكار حول كيفية المضي قدماً في هذا الأمر».

مساحة إعلانية


المصدر : محليات قطر : الغارديان: قطر صانعة السلام في الشرق الأوسط

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محليات قطر : الأرصاد الجوية: طقس حار نهارا وأعلى درجة حرارة 39 مئوية