أخبار عاجلة

محليات قطر : سفير أرمينيا لـ"الشرق": حرص مشترك بين الدوحة ويريفان لتعميق التعاون

محليات قطر : سفير أرمينيا لـ"الشرق": حرص مشترك بين الدوحة ويريفان لتعميق التعاون
محليات قطر : سفير أرمينيا لـ"الشرق": حرص مشترك بين الدوحة ويريفان لتعميق التعاون

الجمعة 1 ديسمبر 2023 07:14 صباحاً

محليات

40

01 ديسمبر 2023 , 07:12ص
alsharq

آرمين ساركيسيان سفير أرمينيا في قطر

عواطف بن علي

أكد سعادة السيد آرمين ساركيسيان سفير جمهورية أرمينيا لدى الدولة أن هناك حرصا مشتركا بين البلدين لتطوير التعاون في عدد من المجالات ويتم العمل على بحث ودراسة الفرص الممكنة لمزيد من التوسع في العلاقات الثنائية وتعميق التعاون المشترك بين أرمينيا وقطر. وقال سعادته في حوار مع الشرق إن المواضيع المدرجة على جدول الأعمال المشترك هو عقد الاجتماعات الدورية المقبلة من المشاورات السياسية بين وزارتي خارجية البلدين في العاصمة يريفان، ويتم العمل حاليا للاتفاق على التواريخ وهو ما يهدف الى تقارب أكبر بين البلدين من أجل بناء علاقات اقتصادية واستثمارية تتماشى مع طموحات وإمكانيات البلدين.

وقال سعادته: «آمل كثيرا أن يلبي حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر الدعوة الرسمية التي وجهت لسموه لزيارة جمهورية أرمينيا في عام 2024، وستكون هذه الزيارة تاريخية لوضع أسس جديدة لعلاقات أقوى وستمنح حيوية وجودة متجددة للعلاقات بين البلدين والشعبين الصديقين». أشار سفير جمهورية أرمينيا إلى وجود إمكانات كبيرة وغير مستغلة لتطوير وتعميق العلاقات التجارية والاقتصادية الثنائية بين قطر وأرمينيا خاصة في مجموعة من القطاعات الواعدة على غرار تصدير منتجات اللحوم الأرمنية والفواكه المجففة والعسل والمياه إلى قطر، موضحا أن هناك بالفعل خطوات عملية في هذا الاتجاه ولقاءات بين رجال الأعمال من البلدين لبحث إمكانية بيع المنتجات الأرمنية في السوق القطرية على أسس منتظمة وبشكل دائم، وذلك من خلال إنشاء شركة أرمنية قطرية.

وفيما يلي تفاصيل الحوار:

أوضح سفير جمهورية أرمينيا أن تطوير العلاقات الثنائية له طبيعة متعددة القطاعات والتخصصات، مبنية على مناقشة، اطلاق وتنفيذ المشاريع المتنوعة. منذ أكتوبر عام 2023، تعمل سفارة دولة قطر المقيمة في أرمينيا على بحث ودراسة الفرص الممكنة لمزيد من التوسع في العلاقات الثنائية وتعميق التعاون المشترك بين أرمينيا وقطر. وقال سعادته: «إن إنشاء سفارة مقيمة يوضح بالفعل المستوى العالي للعلاقات السياسية الثنائية.. كما أننا نتعاون بنشاط في إطار المنظمات الدولية، من خلال دعمنا لترشيحات بعضنا البعض. ومن بين المواضيع المدرجة على جدول الأعمال المشترك أيضا مسألة عقد المرحلة الدورية المقبلة من المشاورات السياسية بين وزارتي خارجية البلدين في العاصمة يريفان، ويتم العمل حاليا للاتفاق على التواريخ».

الوساطة من أجل السلام

وحول ما يحدث في قطاع غزة أوضح السفير الأرميني: إننا نتابع بقلق العمليات العسكرية الجارية في غزة ونشعر بالألم بسبب الخسائر البشرية. وفي هذا الصدد، أود أن أعرب عن تعازينا ومواساتنا لأسر الضحايا وأقاربهم وأصدقائهم.. ونحن على قناعة بأن مفتاح حل جميع أنواع المشاكل يكمن في مجال استخدام الأدوات الدبلوماسية، على أساس اعتماد المسار التفاوضي السلمي. وتابع سعادته: «نحن بالطبع نتابع جهود الوساطة القطرية، والعمل السياسي والدبلوماسي الهائل الذي تقوم به السلطات في هذا الاتجاه، ونقدر الجهود المبذولة في اتجاه تنفيذ وقف إطلاق النار في غزة أو حل القضايا الإنسانية. وفي هذا الصدد، نرحب بتطبيق واستخدام الأدوات السلمية والمتحضرة باعتبارها الوسيلة الرئيسية لإنهاء العنف وتحقيق وقف إطلاق النار. كما نولي أهمية كبيرة للمؤتمرات الدولية التي تنظم في الدوحة، والتي تشكل منصة دولية للاجتماعات الدولية، وبالتالي للمناقشات والحوارات.




قد تم تشكيل قالب وشكل جديد لإجراء المشاورات السياسية بين وزارتي خارجية أرمينيا وقطر مما يعطي زخما وجودة جديدة لتعميق وتوسيع العلاقات السياسية الثنائية. وتجدر الإشارة إلى أن أرمينيا وقطر في الواقع، لديهما مقاربات ونظرة مشتركة من حيث التنمية، التطوير والمستقبل، أركانها الأساسية السلام والتعليم.

تعاون اقتصادي

لفت السفير آرمين ساركيسيان إلى أن حجم التجارة وتبادل البضائع بين أرمينيا وقطر صغير جدًا، على الرغم من وجود إمكانات كبيرة وغير مستغلة لتطوير وتعميق العلاقات التجارية والاقتصادية الثنائية. وحرصا على تطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين في شهر مارس من العام الجاري، شاركت للمرة الثانية حوالي 22 شركة أرمينية في المعرض الزراعي الدولي الذي أقيم في الدوحة، حيث وقعت اتفاقيات تعاون مع شركاء قطريين في قطاعات واعدة على غرار تصدير منتجات اللحوم الأرمنية والفواكه المجففة والعسل والمياه إلى قطر، وهناك بالفعل خطوات عملية في هذا الاتجاه، مبرزا سعادته: «أن أحد العوامل الرئيسية التي تعيق التصدير هو تكاليف وسائل النقل الباهظة. ويجب أن أذكر هنا أنه خلال زيارة رئيس وزراء جمهورية أرمينيا، بالاضافة لمناقشة مجموعة من القضايا الأخرى تم التطرق ايضا بنطاق واسع الى المشاكل المتعلقة بمراجعة أسعار النقل الجوي والبحري، وكذلك إمكانية استخدام الطرق البحرية المختلفة.. نتوقع نهجًا بناء وأكثر واقعية تجاه هذه القضايا من قبل شركائنا القطريين، وخاصة الخطوط الجوية القطرية للمساهمة في تعزيز وتشجيع العلاقات التجارية والاقتصادية الثنائية».

وعن مجالات التعاون الاقتصادي المطروحة لتطوير التعاون أكد السفير ساركيسيان أن وفدا من رجال الأعمال الأرمن قاموا بزيارة دولة قطر مؤخراً، حيث ناقش الوفد عددا من القضايا العملية، من بينها إمكانيات تأسيس استثمارات أرمينية في قطر خاصة، حيث تم التطرق بشكل رئيسي إلى بحث إمكانية بيع المنتجات الأرمنية في السوق القطرية على أسس منتظمة وبشكل دائم، وذلك من خلال إنشاء شركة أرمنية- قطرية. وذكر أن وفد رجال الأعمال الأرمن عقد اجتماعات في غرفة قطر ومع رجال أعمال قطريين حيث تبادلوا الأفكار بشأن مساهمة الاستثمارات القطرية في برامج التنمية الاقتصادية في أرمينيا. وتم اعتبار قطاعي السياحة والعقارات من الأولويات.

وأشار ساركيسيان الى أن أرمينيا تتمتع باقتصاد مفتوح وتنافسي إلى حد ما على أساس المعايير الأوروبية. وفي هذا الصدد، تجدر الإشارة إلى أن الظروف المتساوية ومناخ الاستثمار المطروح بالفعل مواتية ومناسبة تمامًا للقيام بالأنشطة التجارية والاقتصادية والاستثمارية.

زيارات متبادلة

وشدد سعادة السيد آرمين ساركيسيان سفير جمهورية أرمينيا لدى الدولة أنه في الآونة الأخيرة، سجل مستوى الزيارات المتبادلة للوفود رفيعة المستوى بين أرمينيا وقطر تطوراً ملحوظا» إلى حد كبير. وقال: «أستطيع أن أذكر أنه منذ يناير 2023 وحتى الآن، قام رئيس جمهورية أرمينيا ورئيس البرلمان في أرمينيا ورئيس مكتب رئيس وزراء جمهورية أرمينيا بزيارة قطر بصيغ ثنائية ومتعددة الأطراف لمناقشة الآفاق المستقبلية لتطوير العلاقات الثنائية بين أرمينيا وقطر مع الجانب القطري وهذا مؤشر جيد للغاية يبرز استعداد الجانب الأرمني بلا شك لتعميق التعاون المتبادل المنفعة مع قطر. وآمل كثيرا أن يلبي حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر الدعوة الرسمية المرسلة إلى سموه لزيارة جمهورية أرمينيا عام 2024، وستكون هذه الزيارة فرصة تاريخية تضع أسسا جديدة وتمنح دفعة حيوية ومتجددة للعلاقات بين البلدين والشعبين الصديقين.

مساحة إعلانية


المصدر : محليات قطر : سفير أرمينيا لـ"الشرق": حرص مشترك بين الدوحة ويريفان لتعميق التعاون

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محليات قطر : الأرصاد الجوية: طقس حار نهارا وأعلى درجة حرارة 39 مئوية