أخبار عاجلة

محليات قطر : مواطنون يطالبون بسرعة سحب مياه الأمطار

محليات قطر : مواطنون يطالبون بسرعة سحب مياه الأمطار
محليات قطر : مواطنون يطالبون بسرعة سحب مياه الأمطار

السبت 4 نوفمبر 2023 07:22 صباحاً

محليات

44

04 نوفمبر 2023 , 07:00ص
alsharq

محمد العقيدي

أكد عدد من المواطنين على أن تجمعات مياه الأمطار وسط المناطق والأحياء السكنية تشكل تهديدا خطيرا للصحة العامة للسكان، حيث إنها توفر بيئة مناسبة لتكاثر الحشرات والجراثيم المسببة للأمراض والأوبئة. وقالوا في حديثهم لـ «الشرق» إن هطول الأمطار خلال الأيام الماضية على الدولة تسبب في انتشار تجمعات مياه الأمطار في المناطق السكنية وأمام المنازل المأهولة بالسكان مثل منطقة معيذر، مريخ، الريان، والفروسية، أم صلال، وغيرها من المناطق الأخرى، وتسبب ذلك في تشويه المنظر العام لتلك المناطق، إذ ان بعض هذه التجمعات تتحول إلى مواقع مستنقعات مما يزيد من حجم المشكلة في المناطق السكنية التي يعاني سكانها من تجمعات مياه الامطار التي تتحول بعد أيام إلى مستنقعات ومصدر للحشرات، متمنين من وزارة البلدية التدخل العاجل لعمل اللازم وردم مواقع تجمعات مياه الأمطار في المناطق السكنية. وطالبوا الجهات المعنية بإعادة النظر في المواقع التي خصصتها الجهات المعنية لتجمع مياه الأمطار وتفريغها فيها، حيث إنها تقع على الطرق السريعة ومداخل المناطق، وهو ما يشكل خطرا كبيرا على مستخدمي الطريق في حال وقوع أي حوادث والسقوط بتلك الحفريات التي تغمرها المياه وتم حفرها بعمق عشرات الأمتار.

 مبارك السهل: بيئة ضارة وتهديد للسكان

وقال مبارك السهل، إن المواقع التي خصصتها الجهات المعنية لتكون مصبا لمياه الأمطار على الطرق السريعة غير آمنة على مستخدمي الطريق، وتحتاج إلى إعادة النظر في مواقعها الحالية خاصة أنها تقع على مداخل المناطق وعلى الطرق السريعة وفي حال وقوع أي حوادث سير ربما تتجه السيارات للسقوط بتلك الحفر العميقة التي تغمرها مياه الأمطار في الوقت الحالي. وأكد على أن بعض الشوارع الداخلية في المناطق لا تزال مغطاة بمياه الأمطار ولم تتدخل الجهات المعنية لسحب كميات المياه من عليها مما يجعل السكان يجدون صعوبة بالتنقل واستخدام تلك الشوارع التي تختصر أمامهم المسافة للوصول إلى وجهات، علاوة على أنها تتسبب أيضا بأعطال للسيارات الصالون التي تمر من عليها بشكل يومي.

وتساءل عن الأسباب التي أدت إلى تأخر سحب مياه الامطار من بعض الشوارع الداخلية بالمناطق السكنية حتى اليوم؟.

ولفت إلى وجود مستنقعات في مناطق سكنية منذ سنوات وتنبت عليها الأعشاب والحشائش، ومع هطول الأمطار يزيد منسوب المياه فيها وتتحول إلى بيئة ضارة بالسكان، نظرا لتجمع المياه وتبقى راكدة لأيام وأسابيع حتى تصدر منها الروائح الكريهة، علاوة على تجمع وتكاثر الحشرات والجراثيم عليها، آملا من وزارة البلدية عمل اللازم تجاه المستنقعات القديمة في المناطق السكنية وإيجاد الحلول الناجعة لهذه المشكلة التي تؤرق سكان المناطق منذ سنوات.

20231104_1699050424-53071.jpg?1699050424




 محمد ذياب: غياب التنسيق سبب انتشار المستنقعات

وأشار محمد ذياب، إلى أن تجمعات مياه الامطار وصلت إلى مواقف السيارات في منطقة مريخ وفي ساحات المساجد والمدارس وعلى الأراضي الفضاء الواقعة بين المنازل وغمرت أجزاء كبيرة منها، وبات السكان يجدون صعوبة في الوصول إلى منازلهم أو التنقل في المناطق السكنية بسبب تجمعات مياه الأمطار التي تعوق الحركة أمامهم في ظل غياب دور الجهات المختصة عن تلك المناطق السكنية.

وطالب بالتنسيق بين وزارة البلدية والجهات ذات الصلة فيما يخص تجمعات مياه الأمطار على الشوارع الداخلية وبالمناطق السكنية حتى الآن، خاصة أن الأعمال الظاهرة حاليا تدل على غياب التنسيق بين تلك الجهات التي تعمل كل منها بمسار خاص بها، إذ نجد أشغال تعمل على الجسور والأنفاق والبلدية على سحب المياه من بعض المناطق والشوارع غير الحيوية وترك الأخرى الرئيسية الواقعة داخل الأحياء السكنية، الأمر الذي يستوجب تضافر الجهود والتنسيق المسبق على وعسى ان يسهم ذلك في التخلص من تجمعات مياه الأمطار.

 محمد الكواري: انتشار البعوض والروائح الكريهة

دعا محمد صالح الكواري، إلى ضرورة ردم المستنقعات الواقعة في مناطق الدولة وتنبت عليها الأعشاب ومع هطول الأمطار تتفاقم المشكلة في تلك المناطق نتيجة انتشار البعوض والروائح الكريهة الناتجة عنها. ولفت إلى أن ذات المشاكل تتكرر في كل عام ما يدل على إهمال الجهات المعنية لتلك المستنقعات الدائمة والواجب ردمها بأسرع وقت ممكن خاصة خلال هذه الفترة التي تزيد بها فرص هطول الامطار مع تغير الأجواء ودخول فصل الشتاء.

ولفت إلى ان المستنقعات وتجمعات مياه الامطار تقع وسط الاحياء السكنية وبالقرب من منازل السكان وتسبب لهم إزعاجا يوميا لكونها مرتعا للنفايات وتجمع الحشرات، لافتا إلى ان السكان تقدموا بشكاوى إلى الجهات المعنية للمطالبة بردم المستنقعات وسرعة سحب مياه الامطار من على الشوارع والأراضي إلا أن تلك الجهات لم تحرك ساكنا. وأكد أن غياب الصرف الصحي عن بعض الشوارع داخل المناطق سبب في تجمع مياه الأمطار لفترات طويلة مما يؤثر على الحركة داخل هذه المناطق ويعوقها، علاوة على تسببها في تهالك الطبقة الإسفلتية أيضا.

20231104_1699050423-95220.jpg?1699050424

مساحة إعلانية


المصدر : محليات قطر : مواطنون يطالبون بسرعة سحب مياه الأمطار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محليات قطر : الأرصاد الجوية: طقس حار نهارا وأعلى درجة حرارة 39 مئوية