أخبار عاجلة

محليات قطر : برنامج لتقليل الأدوية الموصوفة للمرضى كبار السن

محليات قطر : برنامج لتقليل الأدوية الموصوفة للمرضى كبار السن
محليات قطر : برنامج لتقليل الأدوية الموصوفة للمرضى كبار السن

السبت 4 نوفمبر 2023 07:22 صباحاً

محليات

32

04 نوفمبر 2023 , 07:00ص
alsharq

الدوحة - الشرق

نظمت كلية الصيدلة في جامعة قطر، بالتعاون مع معهد قطر لإعادة التأهيل، ورشة عمل رائدة بعنوان «ورشة عمل بناء القدرات حول برنامج تقليل الأدوية الموصوفة للمرضى كبار السن الذين يعانون من الإفراط الدوائي في مستشفيات الرعاية المتخصصة في قطر». وشكلت الورشة خطوة بارزة نحو تمكين المتخصصين في مجال الرعاية الصحية لرفع جودة الرعاية لكبار السن الذين يعانون من أمراضٍ متعددة وتناول العديد من الأدوية. ولقد أصبح هذا الحدث مصدرًا للمعرفة، حيث جمع خبراء الرعاية الصحية المحليين والدوليين لاستكشاف وتعزيز معارفهم ومهاراتهم في هذا المجال.

يعد تقليل/مراجعة الأدوية الموصوفة جانبًا مهمًا من الممارسات بالغة الأهمية التي يجب على المتخصصين في الرعاية الصحية إتقانها في وصف الأدوية وإدارة الأدوية، خاصة عند التعامل مع كبار السن الذين غالباً ما يعانون من أمراض مزمنة ويتناولون أدوية متعددة. وتهدف ورشة العمل إلى تزويد مقدمي الرعاية الصحية من مجموعة متنوعة من التخصصات، بما في ذلك الطب والصيدلة والتمريض والعلاج المهني والعلاج الطبيعي والعمل الاجتماعي، بالمعرفة والمهارات اللازمة للتفوق في هذا المجال المتطور، وكذلك المعرفة بالبروتوكول الجديد الذي يختبره مركز قطر لإعادة التأهيل.

مبادرة تطويرية




وتأتي هذه الورشة كجزء من مبادرة أكبر تمولها جامعة قطر بقيادة البروفيسور أحمد عويسو، أستاذ ورئيس قسم الصيدلة الإكلينيكية والممارسة بجامعة قطر. هذه المبادرة التي تحمل عنوان «تطوير وتقييم فريق متعدد التخصصات موجه للمرضى الداخليين لتقليل/مراجعة الأدوية الموصوفة للمرضى كبار السن الذين يعانون من التعدد الدوائي في مستشفيات الرعاية المتخصصة في قطر «.

ويعد هذا المشروع وورشة العمل بمثابة شهادة على روح التعاون بين كلية الصيدلة بجامعة قطر ومعهد قطر لإعادة التأهيل، وهو جزء من مؤسسة حمد الطبية. وكان للدكتورة هنادي الحمد، المدير الطبي لمركز قطر لإعادة التأهيل، والدكتورة موزة الهيل، المدير التنفيذي للصيدلة في مؤسسة حمد الطبية، دور فعال في تقديم دعمهما اللافت لهذا الجهد.

وأعرب البروفيسور أحمد عويسو، أستاذ ورئيس قسم الصيدلة الإكلينيكية والممارسة بجامعة قطر، عن سعادته قائلاً: «عُقدت ورشة عمل لمدة 9 ساعات حول تقليل/مراجعة الأدوية الموصوفة في مركز قطر لإعادة التأهيل. حضر الورشة حوالي 30 متخصصًا في الرعاية الصحية بمؤسسة حمد الطبية من الأطباء والصيادلة والممرضين وأخصائيي العلاج الطبيعي والمعالجين الوظيفيين».

وأضاف: «كانت هذه الورشة تتويجًا لما يقرب من عام من العمل على تطوير إرشادات تقليل/مراجعة الأدوية الموصوفة والأدوات ومنهج شامل لدورة الكفاءات. تم تنظيم ورشة العمل وتنفيذها بشكل ممتاز وزودت الحاضرين بالكفاءات القائمة على الأدلة التي يحتاجون لتقليل/مراجعة الأدوية الموصوفة». وأوضح الدكتور عويسو «قدم جميع مقدمي العروض عروضًا عالية الجودة، وكانت جلسات التقديم مفعمة بالتفاعل والمشاركة. حيث أنشأ مقدمو العروض جوًا إيجابيًا للتعلم واستخدموا مبادئ تعلم الكبار في تقديم المحتوى العلمي المطلوب».

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية


المصدر : محليات قطر : برنامج لتقليل الأدوية الموصوفة للمرضى كبار السن

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محليات قطر : الأرصاد الجوية: طقس حار نهارا وأعلى درجة حرارة 39 مئوية