أخبار عاجلة

أخبار قطر : وزارة الصحة العامة ومنظمة الصحة تنظمان ورشتي عمل حول المدن الصحية والصحة في المناطق الحضرية

أخبار قطر : وزارة الصحة العامة ومنظمة الصحة تنظمان ورشتي عمل حول المدن الصحية والصحة في المناطق الحضرية
أخبار قطر : وزارة الصحة العامة ومنظمة الصحة تنظمان ورشتي عمل حول المدن الصحية والصحة في المناطق الحضرية

الأربعاء 1 نوفمبر 2023 06:00 مساءً

محليات

24

01 نوفمبر 2023 , 05:50م
alsharq

وزارة الصحة العامة

الدوحة- قنا

 نظمت وزارة الصحة العامة ومنظمة الصحة العالمية ورشتي عمل بعنوان "المدن الصحية كمنصة متعددة القطاعات للصحة والرفاهية وتحقيق أهداف التنمية المستدامة"، و"الإمكانيات المتوفرة لتقييم الصحة في المناطق الحضرية"، بمركز إتقان للابتكار والمحاكاة الطبية في مدينة حمد بن خليفة الطبية.

وجاءت الورشتان قبيل انعقاد مؤتمر المدن الصحية لإقليم شرق المتوسط 2023، الذي تنظمه وزارة الصحة العامة ومنظمة الصحة العالمية - المكتب الإقليمي لشرق المتوسط، ويختتم غدا /الخميس/، بعنوان "المدن الصحية: نهج متعدد القطاعات للصحة والرفاهية".

وتضمنت الورشة الأولى جلسة تعريفية ببرنامج المدن الصحية ودوره كمنصة متعددة القطاعات لتعزيز الصحة والرفاه، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، إلى جانب استعراض أهمية تعيين "سفراء" للمدن الصحية، وكيفية توجيه برامج السفراء الشباب الموجودة في القطاعات المختلفة، مثل مؤسسة الشباب العربي للمناخ في قطر، ومؤسسة الجيل المبهر، والاستفادة منها.

وتناولت الورشة الثانية دليل منظمة الصحة العالمية التمهيدي وأهميته للتقييم الذاتي في الصحة الحضرية، والإمكانيات المتوفرة لتقييم الصحة في المناطق الحضرية، ودعم جهود دولة قطر لتحقيق هدف صحي حضري.

وفي هذا الإطار، قال الدكتور صالح علي المري مساعد وزير الصحة العامة للشؤون الصحية: "إن ورش العمل التي تنظمها وزارة الصحة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية والشركاء الرئيسيين متعددي القطاعات، تعد بمثابة خطوات محورية في رحلة دولة قطر المستمرة نحو مدن صحية".




وأضاف: "إن هذه المبادرات تعكس التزامنا بالصحة والإنصاف والاستدامة في جميع عمليات صنع القرار، من خلال نهج /الصحة في جميع السياسات/".

وتابع: "إنه بتوجيه من منظمة الصحة العالمية، نعمل على تمكين شبابنا ومنظماتنا من تشكيل مساحات حضرية أكثر صحة ومرونة لدفع التميز في مجال الصحة الحضرية، وتعزيز الرفاهية في البيئات الحارة والجافة، وخلق إرث دائم من الأحداث الرياضية، وبناء مستقبل حيوي ومستدام للجميع".

من جانبها، قالت الدكتورة سمر الفقي المستشار الإقليمي لتعزيز الصحة والمحددات الاجتماعية للصحة وصحة كبار السن بمنظمة الصحة العالمية ومدير ورشة المدن الصحية كمنصة متعددة القطاعات للصحة والرفاهية وتحقيق أهداف التنمية المستدامة: "إن برنامج المدن الصحية في دولة قطر يأتي ضمن الالتزام الوطني للاستراتيجية الوطنية الثانية للصحة 2018 - 2022، حيث تم اعتباره أحد المشاريع الاستراتيجية لدمج /الصحة في جميع السياسات/، عبر تعزيز العمل المشترك بين القطاعات، بجانب المشاركة المجتمعية والمدنية لتعزيز الصحة والرفاه لجميع السكان".

وأضافت: "إنه للحفاظ على الزخم الديناميكي لحركة المدن الصحية في دولة قطر بعد منح جميع البلديات الثماني في الدولة لقب /المدينة الصحية/، هناك حاجة إلى تطوير قدرات المتطوعين ليكون لديهم أبطال للمدن الصحية"، مبينة أنه تم تصميم ورشة العمل التوجيهية للمدن الصحية لتزويد المشاركين بالمفهوم الشامل لهذا البرنامج.

وبدوره، قال السيد ناصر الخوري، المدير التنفيذي لمؤسسة الجيل المبهر في قطر: "إن مشاركة المؤسسة في مؤتمر المدن الصحية، وورش العمل التي تقام قبل وخلال انعقاد المؤتمر، تمثل فرصة جيدة لتسليط الضوء على جهود مؤسسة الجيل المبهر في تحويل الشباب إلى قادة المستقبل وصناع التغيير العالمي".

وأضاف: "إن ورش العمل الخاصة بالمدن الصحية تجسد روح القيادة الشبابية، من خلال تزويد السفراء الشباب بالمعرفة والأدوات اللازمة لدفع التغيير الإيجابي في مجتمعاتهم، حيث سيستخدم السفراء مهاراتهم المكتسبة في رحلة تستغرق عدة أشهر لإحداث تأثير مجتمعي ملموس، وتعزيز دورهم كركائز للتغيير في مجتمعاتهم".

مساحة إعلانية


المصدر : أخبار قطر : وزارة الصحة العامة ومنظمة الصحة تنظمان ورشتي عمل حول المدن الصحية والصحة في المناطق الحضرية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محليات قطر : الأرصاد الجوية: طقس حار نهارا وأعلى درجة حرارة 39 مئوية