أخبار عاجلة

أخبار قطر : نقاشات علمية مثمرة بمؤتمر "تكنولوجيا الإبل الأول"

أخبار قطر : نقاشات علمية مثمرة بمؤتمر "تكنولوجيا الإبل الأول"
أخبار قطر : نقاشات علمية مثمرة بمؤتمر "تكنولوجيا الإبل الأول"

الأربعاء 1 نوفمبر 2023 07:14 صباحاً

رياضة

24

01 نوفمبر 2023 , 07:00ص
alsharq

جانب من حضور وزير الرياضة والشباب

عبد الناصر البار

أقيم يوم امس بحضور سعادة صلاح بن غانم العلي وزير الرياضة والشباب، أعمال المؤتمر الأول في العالم لتكنولوجيا الإبل "كمل تك"، الذي نظمه نادي قطر لمزاين الإبل التابع لوزارة الرياضة والشباب، وبالشراكة مع المنظمة الدولية للإبل، لمواكبة قطاع الإبل للتقنيات الحديثة والتحول الرقمي، وإقامة حوار علمي هادف يناقش دور التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي في قطاع الإبل.

وقال حمد بن جابر العذبة رئيس نادي قطر لمزاين الإبل في افتتاح المؤتمر ان الهدف هو التعرف على آخر التقنيات الحديثة في قطاع الإبل والعمل على تطويرها والاستفادة منها، إضافة إلى فتح مجالات البحث لوضع حلول تقنية للمشكلات التي تواجه القائمين على رياضة الإبل. وأوضح العذبة أن المؤتمر أتاح الفرصة للمشاركين الاستفادة من خبرات عدد من أبرز خبراء قطاع الإبل، من خلال جلسات نقاشية تبنت دور التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي المستخدمة في قطاع الإبل، مشيرا إلى أن المؤتمر جاء امتداداً لجهود نادي قطر لمزاين الإبل، المستمرة في حماية الإبل وتعزيز سلامتها والحفاظ على سلالاتها، ونشر الوعي والمحافظة على رياضة الاباء والاجداد وتعريف النشء الجديد بها.

وأضاف رئيس نادي قطر لمزاين الإبل أن التكنولوجيا تلعب دوراً مهماً في العديد من الاستخدامات بمهرجانات الإبل، حيث سهلت التقنيات الحديثة التواصل والعمل في الكثير من العمليات مثل؛ التسجيل والتوثيق والعديد من الإجراءات المختلفة.

عبد الرحمن العيدان: نقدر جهود النادي

قال عبد الرحمن عبدالله العيدان الأمين العام للمنظمة الدولية للإبل، إن مؤتمر تكنولوجيا الإبل الأول، يقع ضمن مظلة اهتمام المنظمة، مقدرا جهود نادي قطر لمزاين الإبل في تنظيم هذا المؤتمر، وأشار العيدان إلى تطوير مجالات البحث العلمية التي تخدم مختلف قطاعات الإبل، مشددا على تشجيع المنظمة الدولية للإبل للتقدم العلمي والتقني الحديث، بما فيها هذا المؤتمر الذي نجح في ربط مراكز البحث والشركات والجهات ذات العلاقة بالإبل والخروج بنتائج تصب في تنمية وازدهار قطاع الإبل.

وأعلن الأمين العام للمنظمة الدولية للإبل عن وضع اللمسات الأخيرة لخطة المنظمة الإستراتيجية (2024 / 2028)، والتي تتضمن تنظيم معرض دولي للإبل ومنتجاتها المختلفة بمشاركة واسعة للجهات والمؤسسات ذات الصلة من جميع دول العالم، وكذلك عقد مؤتمر دولي يقام كل عامين بالتناوب بين الدول الأعضاء في المنظمة.

مهرجان "جزيلات العطا" 2024




وشهد المؤتمر تدشين خدمة المساعد الذكي "حوير" على تطبيق "مزاين" والموقع الالكتروني لنادي قطر لمزاين الإبل، وذلك بعد تطويره ليصبح مساعداً بتقنية الذكاء الاصطناعي للمستخدمين في الإجابة على جميع أسالتهم واستفساراتهم حول المشاركات في الموسم الجديد من مهرجان قطر للإبل لعام 2024 "جزيلات العطا"، والتعريف بجميع الخدمات التي يقدمها النادي.

عبد الله انديله: التكنولوجيا تساعد في اكتشاف التغييرات

ناقش الدكتور عبد الله محمد انديله مدير الإدارة الطبية بنادي قطر لمزاين الإبل، خلال المؤتمر الاستخدامات التكنولوجيا الحديثة في قطاع الإبل مثل: "الكاميرات الحرارية، والطائرات بدون طيار ـ الدرون، ونظام مراقبة التغذية، وتقنيات تحديد الموقع GPS، موضحا أن الكاميرات الحرارية يمكنها اكتشاف التغيرات في درجة حرارة جسم الإبل، والتي تعد مؤشرا مبكرا للأمراض أو الالتهابات، كما يمكنها أيضا اكتشاف وجود الحيوانات المفترسة المحتملة، مما يوفر طبقة إضافية من الأمان.

وأشار د. انديله إلى أن طائرات الدرون يمكن تجهيزها بأجهزة استشعار تجمع بيانات مختلفة، من درجة الحرارة إلى أنماط الحركة لاتخاذ قرارات بشأن إدارة القطعان، إضافة إلى إمكانية دمج الطائرات بدون طيار مع أنظمة الإنتاج والرعاية الرقمية الأخرى، مما يوفر رؤية شاملة لعمليات المزرعة.

أسامة جديدي: الذكاء الاصطناعي يضمن العدالة

قال الدكتور أسامة جديدي البروفسير المساعد في علم البيانات والذكاء الاصطناعي بجامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا، خلال الورقة العلمية التي قدمها إن استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي في تقييم جمال الإبل يمّكن القائمين على منافسات المزاين من الارتقاء بالإجراءات التقليدية من خلال قراءات دقيقة ولحظية، كما يمكن للذكاء الاصطناعي تقديم قياسات دقيقة للخصائص الفيزيائية من خلال التقاط وتحليل الصور والفيديو للحصول على قياسات وتقديرات دقيقة، مما يضمن مساحة عادلة لجميع المشاركين.

راشد إبراهيم: قطر الأول في استعمال الراكب الآلي

تحدث المهندس والمبتكر راشد علي إبراهيم مخترع الراكب الآلي العضو المؤسس بالنادي العلمي القطري خلال المؤتمر قائلا إن دولة قطر تعد أول دولة في العالم تقوم باستبدال الراكب البشري بالراكب الآلي، وذلك حرصاً من الدولة على إيجاد الحلول الملائمة لمنع التعدي على حقوق الأطفال واستجابة لتوصيات ونداءات منظمات حقوقية محلية ودولية، مشيرا إلى إشادة الكثير من المنظمات الحقوقية بهذا الإنجاز القطري الكبير والذي ضمته موسوعة جينيس للأرقام القياسية عام 2008 كأول روبوت يتم استخدامه لقيادة الهجن أثناء السباقات.

20231101_1698810330-198.jpg?1698810330

مساحة إعلانية


المصدر : أخبار قطر : نقاشات علمية مثمرة بمؤتمر "تكنولوجيا الإبل الأول"

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محليات قطر : الأرصاد الجوية: طقس حار نهارا وأعلى درجة حرارة 39 مئوية