أخبار عاجلة

أخبار قطر : جامعة قطر: 6 مشاريع مبتكرة تفوز بالمنح البحثية للعام الجاري

أخبار قطر : جامعة قطر: 6 مشاريع مبتكرة تفوز بالمنح البحثية للعام الجاري
أخبار قطر : جامعة قطر: 6 مشاريع مبتكرة تفوز بالمنح البحثية للعام الجاري

الأربعاء 1 نوفمبر 2023 07:14 صباحاً

محليات

112

01 نوفمبر 2023 , 07:00ص
alsharq

جانب من عرض أحد المشاريع

الدوحة - الشرق

أعلن مركز جامعة قطر للعلماء الشباب عن المشاريع الفائزة في الدورة الثالثة للبرنامج الوطني لتعزيز البحث العلمي، والتي حصلت على منح بحثية لعام 2023. والمشاريع الفائزة هي مشروع جاء بعنوان «دور منشط نامبت و NAD (H) في الالتهاب القلبي الناجم عن تعفن الدم» للدكتور زيد حسين حسن المعايعه، كلية الصيدلة، ومشروع آخر بعنوان «تطوير نوعين من الأطعمة الوظيفية للأطفال المصابين بالسكري «بسكويت ذات مؤشر جلايسيمي منخفض مغطى بالشوكولاتة» لعلاج فقر الدم ونقص فيتامين د « للأستاذة الدكتورة ريما تيم، قسم التغذية البشرية، بالإضافة إلى مشروع بعنوان «سمكة الزرد كنموذج حيواني لاختبار المياه الصناعية» للدكتورة مها الاصمخ، كلية العلوم الطبية الحيوية، ومشروع «تقييم البكتيريا الجذرية المعزولة من محيط جذور نبات خزامى البحر لتعزيز نمو الجرجير» للأستاذ الدكتور محمد أبوديه، كلية العلوم البيولوجية والبيئية، ومشروع « توليد الطاقة الزرقاء باستخدام تدرج ملوحة المياه في محطة تحلية مياه البحر التناضح العكسي (SWRO) «للدكتور دونغ هان، مركز المواد المتقدمة، ومشروع «تصميم ألواح الطاقة الشمسية الكروية لاستيعاب المزيد من الطاقة» للدكتور امث خندكار، كلية الهندسة.

استقطاب الشباب القطري

يعد البرنامج الوطني لتعزيز البحث العلمي، الذي أطلقه مركز جامعة قطر للعلماء الشباب بالتعاون مع مكتب نائب رئيس الجامعة للبحث والدراسات العليا (VPRGS) في ديسمبر 2020، مبادرة رائدة تهدف إلى جذب شباب قطر إلى مجال البحث العلمي والعمل على المشاريع البحثية ذات الأهمية الوطنية. ويمكن البرنامج العقول الشابة من توظيف قدراتهم المعرفية والإبداعية في مجالات البحوث ذات الأولوية الوطنية.




 يقدم البرنامج لطلاب المدارس الثانوية وطلاب الجامعات فرصة فريدة للمشاركة الفعالة في البحث العلمي تحت إشراف باحثين وأكاديميين مختصين من جامعة قطر.

 وشملت المقترحات البحثية بالبرنامج مجالات متنوعة مثل علوم المواد والعلوم الطبية والطب الحيوي، والعلوم الصيدلانية، والتخصصات الهندسية، وغيرها. وتتضمن المرحلة التالية من البرنامج اختيار طلاب قطريين من المدارس الثانوية من الصفين العاشر والحادي عشر للمشاركة في البرنامج بناء على ترشيح مدارسهم. بالإضافة إلى ذلك، سيشارك في كل مشروع طالب جامعي من جامعة قطر، يتم اختياره بناء على تقييم خطاب الترشيح من كل باحث مشارك.

تعزيز الابتكار

كما أعربت الأستاذة الدكتورة نورة جبر آل ثاني، مديرة مركز جامعة قطر للعلماء الشباب، عن فخرها الكبير باستمرارية البرنامج ونجاحه، وأكدت أن إطلاق هذه المبادرة يمثل ذروة الجهود الطويلة التي بذلها المركز في تصميم وتنفيذ مجموعة متنوعة من البرامج البحثية. وان هذا البرنامج يحمل إمكانيات هائلة لتعزيز القدرات العلمية لجيل الشاب، وتعزيز الابتكار وتحقيق النتائج الواعدة من أجل مستقبل مزدهر.

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية


المصدر : أخبار قطر : جامعة قطر: 6 مشاريع مبتكرة تفوز بالمنح البحثية للعام الجاري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محليات قطر : الأرصاد الجوية: طقس حار نهارا وأعلى درجة حرارة 39 مئوية