نافذة على العالم

خطورة المشيمة المنخفضة فترة الحمل.. استشارية توليد توضح

الخميس 5 سبتمبر 2024 06:48 صباحاً

نافذة على العالم - المشيمة هي عبارة عن عضو موجود داخل الرحم أثناء الحمل، وحالات الحمل في غالبيتها تكون المشيمة متصلة بأعلى الرحم أو من جانبه.

وفي حالة المشيمة المنخفضة، فتتصل بأسفل الرحم وتغطى فتحة الرحم إما جزء منها أو كلها، كما أن المشيمة المنخفضة تسبب نزيف حاد للام قبل الولادة أو بعدها أو أثناء إجراء العملية.

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول خطورة المشيمة المنخفضة، وفقا لما كشفته استشارية النساء والتوليد وعلاج العقم،  الدكتورة ابتسام هيكل.

خطورة المشيمة المنخفضة

قالت، استشارية النساء والتوليد وعلاج العقم والتجميل، إنه عندما توجد المشيمة في أسفل الرحم سواء فوق أو بالقرب من عنق الرحم تعتبر منخفضة وتسبب مخاطر النزيف والولادة المبكرة وأحيانا تكون خطر على حياة الأم والجنين. 

وأضافت استشارية النساء والتوليد، أنه يزداد احتمال حدوث المشيمة المنخفضة مع وجود ولادات قيصرية سابقة، وكذلك مع الحمل الناتج عن الحقن المجهري.

ولفتت استشارية النساء والتوليد إلى أن معظم حالات المشيمة المنخفضة التي يتم تشخيصها أول الحمل ترتفع وحدها مع ازدياد حجم الرحم، كما أن هناك نسبة بسيطة تستمر منخفضة بعد الشهر السابع.

وأوضحت طبيبة النساء والتوليد أن هذه النسبة هي مصدر الخطورة، مشيرة إلى أنها تحتاج متابعة دقيقة جدا للحمل ولصحة الأم حتى تتم الولادة التي لا بد وأن يقوم بها استشاري عالي الخبرة وفي مستشفى مجهز تماما للحالات الخطرة للأم وللجنين.

المشيمة المنخفضة فترة الحمل 

علاج رفع المشيمة المنخفضة 

وفي نفس السياق، لفتت إلى أنه لا يوجد علاج ليرفع المشيمة المنخفضة، فتستعمل الحامل الأدوية  مثل ما يسمى المثبتات أو أدوية ارتخاء الرحم أو حقن زيادة السيولة، وهذه الأدوية ليست مفيدة للجنين والأم وهي خطأ فادح وخطر على حياة الام والجنين.

وأكدت على ضرورة التشخيص لمعرفة سبب نزول الدم من الهبل وخاصة الذي يحدث خلال فترة الحمل قبل تقديم للمريضة أي ادوية دون التشخيص لمعرفة المناسب حسب حالتها الصحية والذي يتناسب معها خلال فترة الحمل.

أعراض تدل على وجود مشكلة في المشيمة

1- نزيف مهبلي شديد 

2- ألم في الجزء الأسفل من المعدة والبطن 

3- ألم في الظهر وانقباض وانبساط العضلات 

المصدر : خطورة المشيمة المنخفضة فترة الحمل.. استشارية توليد توضح

أخبار متعلقة :