أخبار عاجلة

فوائد التمارين الرياضية لتعزيز الذاكرة.. لن تتركها بعد الآن

فوائد التمارين الرياضية لتعزيز الذاكرة.. لن تتركها بعد الآن
فوائد التمارين الرياضية لتعزيز الذاكرة.. لن تتركها بعد الآن

الأحد 15 سبتمبر 2024 08:49 مساءً

نافذة على العالم - فوائد التمارين الرياضية لتعزيز الذاكرة.. يعد نسيان المعلومات، وفقدان التركيز، ومواجهة صعوبة في أداء المهام التي اعتدت أن تجدها سهلة، مثل اتباع وصفة أو إنجاز المهمات، أو مواجهة صعوبة في تذكر الكلمة التي تعبر عن ذلك الشيء كل هذه أعراض لضعف الإدراك الخفيف (MCI)، حيث يعاني الشخص المصاب بضعف الإدراك الخفيف من انخفاض طفيف في قدراته العقلية.

فوائد التمارين الرياضية لتعزيز الذاكرة

وحسب موقع "كليفلاند كلينك" يمكن أن يحدث الاختلال الإدراكي البسيط لأي شخص في أي عمر، ويمكن أن يكون نتيجة لمجموعة واسعة من المشكلات الطبية، بما في ذلك اضطرابات المزاج مثل الاكتئاب والقلق، واضطرابات تعاطي الكحول والمخدرات، واضطرابات النوم، ونقص التغذية - وحتى التهابات المسالك البولية.

ووجد باحثون أنّ انخفاض حجم الدماغ عامل مشترك لدى الأشخاص الذين يعانون من التدهور المعرفي، بما في ذلك الأمراض التنكسية العصبية مثل مرض الزهايمر، إذ ألقت دراسة، نُشِرت عام 2023 م في مجلة مرض الزهايمر، الضوء على العلاقة المحتملة بين التمارين الرياضية وحجم الدماغ.

وجد باحثون أن الحفاظ على صحة الجسم من خلال الرياضة يمكن أن يساعد في الحفاظ على  حدة العقل 

كيف أعالج ضعف الإدراك البسيط؟

فإذا كنت تعاني من ضعف الإدراك البسيط، فسوف يشجعك الأطباء على القيام بالعديد من الأشياء، مثل تعديل عاداتك الغذائية، والانخراط في الأنشطة الاجتماعية، وتدريب عقلك من خلال القراءة، وإكمال الألغاز، وتعلم مهارات جديدة.




 أشياء عادية جدًا، ولكن وقد يشجعك الأطباء أيضا على القيام بمزيد من المشي أو الاشتراك في دورة تمارين رياضية، وذلك لأن الباحثين وجدوا أن الحفاظ على صحة الجسم من خلال ممارسة الرياضة، يمكن أن يساعد في الحفاظ على  حدة العقل أيضًا.

كيف يمكن للرياضة أن تساعد العقل؟

تعمل التمارين الرياضية على تحسين الدورة الدموية، ما يعني وصول المزيد من الدم الغني بالأكسجين والمواد المغذية إلى المخ، كما يعني ذلك أيضًا إزالة الفضلات بكفاءة أكبر.

تعمل التمارين الرياضية على تعزيز مرونة الوصلات العصبية، والتي تعني ببساطة قدرة دماغك على التكيف وتحسين الاتصالات في دماغك، وهذا يمكّنك من التذكر والتعلم.

تعمل الرياضة على تحسين عملية تكوين الخلايا العصبية في الدماغ، حيث تساعد هذه الخلايا العصبية الجديدة على فرز المعلومات، وتذكر لحظات معينة في الوقت المناسب وتجنب الارتباك. 


المصدر : فوائد التمارين الرياضية لتعزيز الذاكرة.. لن تتركها بعد الآن

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق متى يمكن إجراء الجراحة بعد الإصابة بكوفيد 19؟
التالى ما الفرق بين سرطان الغدد الليمفاوية وسرطان الدم؟