أخبار عاجلة

ما جدوى مضادات الاكتئاب في تسكين الألم لدى كبار السن؟

ما جدوى مضادات الاكتئاب في تسكين الألم لدى كبار السن؟
ما جدوى مضادات الاكتئاب في تسكين الألم لدى كبار السن؟

الأحد 15 سبتمبر 2024 07:48 مساءً

نافذة على العالم - توصلت دراسة أجرتها جامعة سيدني إلى أن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا يتم وصف مضادات الاكتئاب لهم لعلاج الألم بناءً على إرشادات دولية تستخدم أدلة محدودة.

نُشرت الورقة البحثية في المجلة البريطانية لعلم الأدوية السريرية.

توصلت الدراسة إلى أنه خلال الأربعين عامًا الماضية، لم تُجرَ سوى 15 تجربة عالمية تركز على فوائد مضادات الاكتئاب لعلاج الألم لدى كبار السن.

وتسد هذه الدراسة فجوة مطلوبة بشدة في مجال البحث من خلال جمع المعلومات من هذه التجارب للنظر في فعالية وأضرار مضادات الاكتئاب لعلاج الألم الحاد والمزمن غير السرطاني لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا، بحسب ما تم نشره في موقع ميديكال إكسبرس.

توصلت الدراسة إلى عدم وجود أدلة كافية لتوجيه استخدام مضادات الاكتئاب لعلاج معظم حالات الألم لدى كبار السن، وحثت على ممارسات وصف العلاج والعلاج التي تأخذ في الاعتبار الاحتياجات والمخاطر الفريدة لدى كبار السن.

قالت الدكتورة سوجيتا نارايان، الباحثة الرئيسية في معهد صحة الجهاز العضلي الهيكلي في الجامعة، إن المبادئ التوجيهية الدولية التي توصي باستخدام مضادات الاكتئاب لعلاج الألم المزمن تعتمد بشكل كبير على دراسات تستبعد كبار السن أو تشمل عددا صغيرا منهم فقط.

ويستخدم المتخصصون في مجال الرعاية الصحية هذه البيانات كنقطة مرجعية عند علاج المرضى الأكبر سنًا الذين يعانون من حالات تسبب الألم المزمن، مثل هشاشة العظام.

وقال الدكتور نارايان من كلية الطب والصحة: ​​"إذا كنت طبيبًا مشغولًا وأردت الاطلاع على المبادئ التوجيهية للرجوع إليها بسرعة، فربما يكون لدي الوقت للنظر فقط في النقاط الرئيسية المتعلقة بإدارة الألم المزمن، والتي ينصح بعضها باستخدام مضادات الاكتئاب".

وأكدت المؤلفة الرئيسية للدراسة، الأستاذة المساعدة كريستينا عبد الشهيد، من كلية الصحة العامة في الجامعة ومعهد صحة الجهاز العضلي الهيكلي، أنه لم يتم إجراء أي تجارب بحثت في الاستخدام المتزايد لمضادات الاكتئاب لعلاج الألم الحاد مثل الذي يعاني منه الأشخاص الذين يعانون من الهربس النطاقي أو آلام العضلات.




وأضافت: "يتم وصف هذه الأدوية لعلاج آلام المرضى، على الرغم من عدم وجود أدلة كافية لإعلامهم باستخدامها، ومع ذلك، فإن أضرار استخدام مضادات الاكتئاب لدى كبار السن موثقة جيدًا".

آثار سلبية لمضادات الاكتئاب

وفيما يتعلق بالضرر، وجدت الدراسة أن الأشخاص الذين يتناولون مضادات الاكتئاب عانوا من آثار سلبية أكثر، مثل السقوط، والشعور بالدوار، والإصابة، وذلك مقارنة بمجموعات المقارنة المناسبة.

وقد أدت هذه التأثيرات السلبية إلى توقف عدد أكبر من الأشخاص في المجموعة المضادة للاكتئاب عن تناول أدويتهم مقارنة بأولئك في مجموعات الدواء الوهمي أو المجموعات التي تتناول أدوية أخرى لتسكين الألم.

وقال نارايان: "إن الانسحاب من مضادات الاكتئاب قد يكون سيئًا مثل الانسحاب من المواد الأفيونية. أود أن أوصي أي شخص يفكر في التوقف عن تناول أدويته بعدم التوقف عن تناول مضادات الاكتئاب على الفور، بل استشارة طبيبه ووضع خطة لتقليل الجرعة حسب الضرورة".

وجدت الدراسة استثناءً واحدًا، فقد وجد الباحثون أن دواء دولوكستين كان قادرًا على تخفيف آلام هشاشة العظام في الركبة لدى كبار السن على المدى المتوسط، ولكن ليس على المدى القصير أو الطويل.

كانت هناك أدلة ذات جودة أعلى على فعاليته في علاج الألم المزمن المرتبط بهشاشة العظام في الركبة، وكان هذا يعتمد على استخدامه لفترة تتراوح ما بين شهرين إلى أربعة أشهر تقريبًا. ولم يكن له تأثير كبير على المدى القريب، إذا تم استخدامه لمدة تصل إلى أسبوعين، ولم تتوفر أي بيانات للاستخدام بعد فترة 12 شهرًا.

وقال الدكتور نارايان: "بالنسبة للأطباء والمرضى الذين قد يستخدمون أو يفكرون في استخدام دواء دولوكستين لعلاج هشاشة العظام في الركبة، فإن الرسالة واضحة: يمكن رؤية الفوائد مع القليل من المثابرة، ولكن التأثيرات قد تكون صغيرة ويجب موازنتها بالمخاطر".

إن الأدلة الحالية على فعالية مضادات الاكتئاب وسلامتها لدى كبار السن تأتي في الغالب من تجارب صغيرة، وقد أظهرت الأبحاث أن التجارب التي تم تمويلها من قبل الصناعة والتي شارك فيها أقل من 100 مشارك تسلط الضوء على الحاجة إلى تحديث المبادئ التوجيهية وإعادة التفكير في الممارسة السريرية لوصف مضادات الاكتئاب لعلاج الألم لدى كبار السن.

وتدعم الدراسة المبادئ التوجيهية لإدارة الألم المزمن غير السرطاني لدى كبار السن، وتوصي باتباع نهج متعدد الأبعاد باستخدام استراتيجيات غير دوائية، مثل التمارين البدنية والعلاج السلوكي المعرفي بناءً على التجارب التي أجريت خصيصًا على كبار السن.


المصدر : ما جدوى مضادات الاكتئاب في تسكين الألم لدى كبار السن؟

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق علاج التهاب الجلد التأتبي.. هل العقاقير تنجح في ذلك؟
التالى 5 طرق لتحسين صحة الدماغ وتقليل خطر الزهايمر.. لا تهملها