أخبار عاجلة

لين العظام عند الأطفال.. إليكِ الأسباب والأعراض وطرق العلاج

لين العظام عند الأطفال.. إليكِ الأسباب والأعراض وطرق العلاج
لين العظام عند الأطفال.. إليكِ الأسباب والأعراض وطرق العلاج

الأحد 15 سبتمبر 2024 05:40 مساءً

نافذة على العالم - يعاني عديد الأطفال من مشاكل في العظام، حيث يعتبر لين العظام واحدًا من تلك المشاكل، ويجب استشارة الطبيب لمعرفة العلاج المناسب.

لين العظام عند الأطفال

ونكشف ضمن النقاط التالية، أبرز التفاصيل حول الأسباب والأعراض والعلاج لحل مشكلة لين العظام عند الأطفال، وفقا لما كشفه الدكتور ياسر الداؤدي، استشاري جراحة العظام والمفاصل والعمود الفقري.

أسباب لين العظام عند الأطفال

وقال استشاري جراحة العظام والمفاصل والعمود الفقري، إن أسباب لين العظام عند الأطفال ترجع إلى نقص فيتامين د، حيث يعمل فيتامين د على تعزيز امتصاص الكالسيوم والفوسفور في الجسم، وإذا كان هناك نقص في هذا الفيتامين، يؤثر هذا سلبا على صحة العظام.

وتابع: من ضمن الأسباب، فإنه قد يحدث تشوه في الجهاز الهضمي نتيجة لامتصاص الفيتامين د الضعيف في الجسم، وقلة امتصاص الكالسيوم والفوسفور من الطعام.

وقال: كما يرجع السبب الثالث لقلة التعرض لأشعة الشمس، حيث يعتبر الجلوس لفترات طويلة في الداخل دون التعرض لأشعة الشمس المباشرة يفقد الشخص الحصول على المصدر الرئيسي لفيتامين د.




 لين العظام للأطفال 

أعراض لين العظام عند الأطفال

وعن أعراض لين العظام عند الأطفال قال طبيب العظام إن منها ما يلي:

  • ضعف في العظام وهشاشتها وتكون معرضة للكسور
  • تشوه في الساقين والذراع نتيجة لضعف العظام
  • تأخر في النمو مما قد يحدث لين العظام
  • عيوب في الأسنان فقد يحدث تآكلها وتسوسها بسبب نقص الكالسيوم

علاج لين العظام عند الأطفال

وعن علاج لين العظام عند الأطفال، فيوضح طبيب العظام أنه يجب تعديل النظام الغذائي، فينصح بتناول غذاء غني بالفيتامين د والكالسيوم والفوسفور.

وفي نفس السياق، أكد على ضرورة تضمين الأسماك الدهنية (مثل السلمون والتونة) والحليب المُدعم بالفيتامينات ومشتقاته (مثل اللبن والأجبان) والبيض ضمن النظام الغذائي.

ونصح استشاري العظام بضرورة التعرض لأشعة الشمس، حيث ينصح بتعرض الطفل لأشعة الشمس المباشرة لمدة قصيرة يوميًا، وهذا من أجل تحفيز إنتاج فيتامين د في الجلد.

وأشار إلى أنه يجب تناول المكملات الغذائية، ففي حالة عدم تحسين مستويات الفيتامينات والكالسيوم والفوسفور بالتغذية العادية، فقد يوصي الطبيب بتناول المكملات الغذائية التي تحتوي على هذه العناصر.


المصدر : لين العظام عند الأطفال.. إليكِ الأسباب والأعراض وطرق العلاج

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق هل يصبح خطر السرطان من الماضي؟.. لقاح تجريبي يمكنه علاج المرضى في مرحلة متقدمة
التالى أنواع الرحم الطفولي.. 3 تصنيفات تعرفي عليها