أخبار عاجلة

4 أسباب للتجشؤ احذر تجاهلها.. أبرزها التهاب المعدة

4 أسباب للتجشؤ احذر تجاهلها.. أبرزها التهاب المعدة
4 أسباب للتجشؤ احذر تجاهلها.. أبرزها التهاب المعدة

الأحد 15 سبتمبر 2024 12:48 مساءً

نافذة على العالم - التجشؤ هو خروج الهواء من المعدة ما يجعلك تشعر بالراحة؛ وعدد المرات المناسبة للتجشؤ في اليوم 30 مرة، وهي حالة لا تستدعي القلق.

وقالت أخصائية الجهاز الهضمي، أليسون شنايدر، إن التجشؤ 4 مرات بعد كل وجبة أمر طبيعي، فعدد 3 وجبات في اليوم مع وجبتين خفيفتين وعدد التجشؤ يصل لـ 30 يكون هذا طبيعيا.

أسباب التجشؤ

أسباب التجشؤ المستمر

وأضافت أن التجشؤ أكثر من 30 مرة يصبح مقلقا، وهناك أسباب يجب الانتباه لها لمراجعة الطبيب ومعرفة العلاجات اللازمة.

عسر الهضم

عسر الهضم يسبب بعض الأعراض بعد تناول الطعام مثل حرقة المعدة والشعور بالشبع والانتفاخ، والغثيان، وارتجاع الطعام الغازات، كما يجب التقليل من تناول الشاي والقهوة والمشروبات الغازية والكحوليات للتخفيف من شدة الأعراض، كما يجب تجنب تناول الطعام قبل النوم بوقت 3 ساعات وتجنب الطعام الحار والدهني.

ويجب مراجعة الطبيب عند الشعور بعسر الهضم أو ألم شديد عند البلع، للتحلص من التجشؤ الناتج من عسر الهضم.

ارتداد الحمض




ووفقا لأخصائية الجهاز الهضمي، فيحدث ارتداد الحمض عند تدفق الحمض الموجود في المعدة مرة أخرى إلى المريء ومن المحتمل أن يُصاب الشخص بالتجشؤ وحرقة في المعدة، مع السعال وصوت أجش ورائحة كريهة في الفم وانتفاخ المعدة والشعور بالغثيان، وفقدان في الوزن وألم في الحلق.

وهذه الحالة المرضية تتفاقم نتيجة تناول القهوة والكحوليات والطماطم والشيكولاتات والأطعمة الدهنية والحارة والتدخين والتوتر؛ فضلا عن زيارة الطبيب بشأن ارتداد الحمض.

التهاب المعدة

ووفقا لأخصائية الجهاز الهضمي، فإن التهاب بطانة المعدة يرتبط بألم مزعج في الجزء العلوي من البطن والغثيان والقيء وفقدان الشهية.

وتظهر الأعراض على المصاب منها ألم في البطن وعسر الهضم والشعور بالانتفاخ والغثيان وعدم الشعور بالجوع والتجشؤ، وزيارة الطبيب ضروري عند الشعور بألم في البطن أو عسر الهضم لأكثر من أسبوع.

متلازمة القولون العصبي

وتعتبر متلازمة القولون العصبي، هي حالة شائعة تسبب الشعور بالانزعاج في الجهاز الهضمي، وتشمل الأعراض ألم وتقلصات في المعدة وخاصة بعد تناول الطعام وتتحسن حالة الشخص بعد التبرز، كما يشعر المريض بالانتفاخ والامتلاء في المعدة والاسهال أو الامساك، ويصاب الشخص بالتجشؤ وحموضة المعدة والغثيان والتحدث مع الطبيب أمر ضروري.


المصدر : 4 أسباب للتجشؤ احذر تجاهلها.. أبرزها التهاب المعدة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق ما هي أعراض انحراف الحاجز الأنفي؟.. أخصائي يجيب
التالى أعراض الرحم الطفولي.. علامات متعددة انتبهي إليها