أخبار عاجلة

نصائح لتخفيف ألم أسفل الظهر.. احذر رهاب الحركة

نصائح لتخفيف ألم أسفل الظهر.. احذر رهاب الحركة
نصائح لتخفيف ألم أسفل الظهر.. احذر رهاب الحركة

الأحد 15 سبتمبر 2024 08:49 صباحاً

نافذة على العالم - نستعرض لكم ضمن النقاط التالية بعض النصاح السريعة والفعالة التي يجب اتباعها لتفادي مخاطر ألم الظهر، حيث إن ألم الظهر يكون ناتجا عن رفع الأثقال أو التهاب المفاصل والإصابة بهشاشة العظام، وتكون مراجعة الطبيب أمرا طبيعيا لعرفة إجراءات الوقاية المناسبة.

نصائح لتخفيف ألم أسفل الظهر

وألم أسفل الظهر من أبرز المشاكل التي يعاني منها الكثيرون، حيث كشف جراح العمود الفقري والعظام، الدكتور كين هانزراج، النصائح الضرورية التي يجب الالتزام بها لتخفيف الم الظهر لحين الفحص الطبي.

ألم الظهر 

احذر رهاب الحركة

يصاب الأشخاص برهاب الحركة أي يخافون من القيام بالنشاط البدني مما يتسبب هذا في زيادة الآلام، كما أن بعض الأشخاص يحدث لديهم زيادة في الألم نتيجة قلة الحركة؛ حيث وجدت دراسة أجراها باحثون أستراليون أن العلاج الوظيفي المعرفي ساعد مصابي آلام الظهر في التغلب على خوفهم من الحركة 

المشي

كما يجب ممارسة المشي البسيط لدعم عمودك الفقري، ووفقا لدرارسة نُشرت نتائجها في مجلة The Lancet، تبين أن المشي خلال أيام الأسبوع 130 دقيقة يقلل من ألم أسفل الظهر، والمشي البسيط يوميا مهم لصحة الجسم ويعزز المرونة والنشاط لديك.




السباحة

وتعتبر رياضة السباحة مفيدة لعمودك الفقري، وتساعد في استعادة استقرار الظهر ومنع تفاقم الألم كما أنها تمنع الضغط غير الضروري على العمود الفقري وتفاقم الألم.

تجنب التدخين

ووفقا لجراح العمود الفقري والعظام، يجب الإقلاع عن التدخين وهذا يرجع لأن النيكوتين يعمل على تقييد الدم إلى الأقراص الموجودة في العمود الفقري، التي تخفف الألم.

الابتعاد عن الخمول والكسل

ويجب الابتعاد عن الخمول والكسل لفترة طويلة لأن الخمول يسبب زيادة في ألم الظهر، ويحدث تيبس للعمود الفقري وضعفه كما أن التمارين الرياضية والحركة تخفف من ألم الظهر.

كما أن ممارسة التمارين الرياضية تمنحك النشاط وتحفز إنتاج الإندورفين، وهي المواد الكيميائية التي تمنحك الشعور بالسعادة، وتخفف من ألم الظهر، فلا يجب الاستسلام لألم الظهر والشعور بالخمول لمنع تفاقم المرض.

أعراض ألم أسفل الظهر

  • الشعور بألم في العضلات
  • الإحساس بألم شديد
  • الألم ينتشر الألم إلى أسفل الساق


المصدر : نصائح لتخفيف ألم أسفل الظهر.. احذر رهاب الحركة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق هل تتحقق من الهاتف فور استيقاظك؟.. احذر من هذه الآثار الضارة للشاشة
التالى هل تعاني من ضعف الانتصاب؟.. 5 أشياء عليك معرفتها عن صحتك