أخبار عاجلة

نصائح فعالة للمساعدة على تخفيف الصداع النصفي لدى الأطفال في المدرسة

نصائح فعالة للمساعدة على تخفيف الصداع النصفي لدى الأطفال في المدرسة
نصائح فعالة للمساعدة على تخفيف الصداع النصفي لدى الأطفال في المدرسة

الاثنين 9 سبتمبر 2024 12:39 مساءً

نافذة على العالم - يمكن أن يشكل الصداع النصفي تحديًا خاصًا للأطفال، وبخاصة عندما يصيبهم أثناء ساعات الدراسة، لأنه يمكن أن تؤثر هذه الصداع الشديد على تركيزهم ومزاجهم ورفاهتهم بشكل عام. 

في حين أن إدارة الصداع النصفي عند الأطفال قد تبدو مرهقة، إلا أن هناك استراتيجيات فعالة يمكن أن تساعد في تخفيف آلامهم وانزعاجهم، فيما يلي خمس نصائح عملية للمساعدة في تخفيف الصداع النصفي عند الأطفال أثناء وجودهم في المدرسة.

نصائح لتخفيف الصداع النصفي عند الأطفال:

تحديد المحفزات وتجنبها

غالبًا ما يحدث الصداع النصفي بسبب عوامل معينة، تشمل المحفزات الشائعة عند الأطفال الأضواء الساطعة والضوضاء العالية والجفاف وحتى بعض الأطعمة مثل الشوكولاتة أو الوجبات الخفيفة المصنعة. 

ساعد طفلك على فهم المحفزات، واعمل مع مدرسته لإنشاء بيئة أكثر ملاءمة للصداع النصفي، على سبيل المثال، يمكن أن يساعد الجلوس بعيدًا عن الأضواء الساطعة أو تقليل مستويات الضوضاء أثناء الفصل في تقليل ظهور الصداع النصفي.

الشقيقة عند الاطفال: الاسباب والاعراض وخيارات العلاج | الطبي

تشجيع الترطيب

الجفاف هو محفز شائع للصداع النصفي، وخاصة عند الأطفال النشطين الذين قد ينسون شرب الماء أثناء أيام الدراسة المزدحمة، ولذلك شجع طفلك على حمل زجاجة ماء وأخذ رشفات متكررة طوال اليوم. 

يجب على المدارس أيضًا السماح للطلاب بأخذ فترات راحة قصيرة لشرب الماء، حيث أن البقاء رطبًا يمكن أن يقلل بشكل كبير من احتمالية الإصابة بالصداع.




تشجيع فترات الراحة

يمكن أن تحدث الاستراحة السريعة فرقًا كبيرًا عند حدوث الصداع النصفي، إذا شعر طفلك ببداية الصداع، فإن أخذ استراحة قصيرة في مكان هادئ، مثل مكتب الممرضة أو زاوية هادئة، يمكن أن يساعد. 

يمكن للمدارس دعم ذلك من خلال توفير بيئة مريحة للأطفال لإراحة أعينهم والاسترخاء حتى يخف الألم.

تعليم تقنيات الاسترخاء

يعتبر الإجهاد أحد الأسباب الرئيسية للصداع النصفي، وقد تكون المدرسة في بعض الأحيان بيئة مرهقة للأطفال. 

يمكن أن تساعد تقنيات الاسترخاء البسيطة، مثل التنفس العميق أو التصور أو تمارين اليقظة، الأطفال على إدارة الإجهاد وتقليل شدة الصداع النصفي. 

من السهل ممارسة هذه التقنيات في الفصل الدراسي أو أثناء لحظة هادئة ويمكن أن توفر راحة فورية.

تناول وجبة خفيفة صحية

إن تخطي الوجبات أو تناول الوجبات الخفيفة المصنعة والسكرية قد يؤدي إلى الإصابة بالصداع النصفي، لذلك احرص على أن يتناول طفلك وجبة خفيفة صحية ومتوازنة أثناء ساعات الدراسة. 

فالأطعمة الغنية بالمغنيسيوم، مثل المكسرات أو البذور أو الخضار الورقية، قد تساعد في منع الإصابة بالصداع النصفي، كما أن تناول وجبة خفيفة في وقت مناسب قد يساعد في الحفاظ على مستويات الطاقة لديهم وتقليل خطر الإصابة بالصداع.


المصدر : نصائح فعالة للمساعدة على تخفيف الصداع النصفي لدى الأطفال في المدرسة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق كيف يؤثر التوتر والحزن على شيخوخة الجلد؟
التالى ما هي متلازمة دي جورج؟.. الأطفال الرضع أكثر عرضة للإصابة بها